سياسة دولية

الإمارات تصادق على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الاحتلال

الاتفاقية ستلغي أو تخفض الرسوم على 96 بالمئة من المنتجات بين الطرفين- جيتي
الاتفاقية ستلغي أو تخفض الرسوم على 96 بالمئة من المنتجات بين الطرفين- جيتي

أعلنت الإمارات عن المصادقة على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الاحتلال "الإسرائيلي"، والتي ستلغي أو تخفض الرسوم على 96 بالمئة من المنتجات بين الطرفين.

 

وقال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي، إن حكومتي الإمارات والاحتلال صادقتا على الاتفاقية التي تم توقيعها في أيار/ مايو الماضي، ما يوفر دفعة قوية للقطاعات الصناعية والخدمية، وفق "رويترز".

 

وأشار إلى أن "التجارة غير النفطية بين الإمارات وإسرائيل زادت 114 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من 2022 مسجلة ملياري دولار.

 

اظهار أخبار متعلقة


ورأى أن الاتفاقية ستحفز "هذا الازدهار التجاري إذ إنها ستخلق المزيد من فرص التعاون في قطاعات رئيسية، كالطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والأمن الغذائي".

 

وكانت وزارة الاقتصاد لدى الاحتلال، قد توقعت عقب توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الإمارات، أن "تؤدي الاتفاقية التي تعتبر شاملة ومهمة ورائدة، إلى زيادة التجارة بين الطرفين، في السلع والخدمات وزيادة الصادرات الإسرائيلية إلى الإمارات".

 

وأوضحت أن الاتفاق "يمنح إعفاء ضريبيا فوريا أو تدريجيا على 96 بالمئة من التجارة بين الطرفين في قطاعات المواد الغذائية والزراعة ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية، وأكثر من ذلك".

 

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت إلى أن الاتفاقية "تشمل أيضا القضايا التنظيمية والجمارك، والتعاون والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية".

 

من جانبها قالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" إن الهدف من الاتفاقية الوصول إلى 10 مليارات دولار سنوية، عبر التجارة البينية خلال 5 أعوام.

 

وسيتم بموجب الاتفاقية الاقتصادية الشاملة إلغاء الرسوم الجمركية على 96% من البضائع التي "تدر نحو 99% من عائدات التصدير، وتخلق فرصا جديدة في قطاعات رئيسية مثل الطاقة والبيئة والتجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا".

 

ولفتت إلى أنها ستضيف 1.9 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي للإمارات على مدار الأعوام الخمسة، وستساهم في تحقيق زيادة في قيمة الصادرات غير النفطية للدولة الخليجية.

التعليقات (0)