سياسة دولية

جدل بتونس.. جنرال سابق يزعم محاولة فرض الحجاب بالجيش

جنرال تونسي سابق - تويتر
جنرال تونسي سابق - تويتر

زعم جنرال تونسي سابق أن حركة النهضة حاولت فرض الحجاب داخل الجيش خلال فترة حكم "الترويكا"، بعد انتخابات 2011، ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال برنامج إذاعي، قال رئيس المخابرات العسكرية السابق كمال العكروت إنه رفض ضغوطا مورست عليه من قبل حركة النهضة خلال حقبة "الترويكا".

 



وقال إن تلك الضغوط تعلقت بمحاولة فرض الحجاب داخل الجيش، مشيرا إلى أن بعض النساء في الجيش سارعن لارتداء الحجاب فخيرهن بين البقاء في الجيش والالتزام بالعقيدة العسكرية التي تفرض زيا محددا  للعسكريين وبين تقديم الاستقالة.

 

 



كما أنه أشار إلى رفضه لمقترح آخر يتعلق ببناء مساجد داخل الثكنات العسكرية على اعتبار أنه يحدث فوضى داخل المؤسسة العسكرية.

 

 

 


ووجه العكروت انتقادات لزعيم حركة النهضة، راشد الغنوشي، الذي قال إنه كان يتجنب لقاءه، مشيرا إلى أن الغنوشي "جاء بأيديولوجيا وأفكار هدامة لدولة مدنية بنيت على أساس حرية المرأة والتعليم، وتعرض لغسيل دماغ في بريطانيا وعاد للانتقام من تونس".

 

 

 


وأشار إلى أن الجيش كان يعلم مسبقا بفوز النهضة عقب الإطاحة بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، ولكنه اختار الابتعاد عن التجاذبات السياسية.

 

 

 


من جهة أخرى، أكد العكروت أنه تمت إقالته من قبل الرئيس السابق منصف المرزوقي بعد رفضه "إرسال تقارير يومية له حول وضع الجيش"، موجها انتقادات للمرزوقي الذي قال إنه "اعتقد بأنه يستطيع أن يتحكم بالجيش فقام بعزل عدد كبير من الجنرالات (المخالفين له)، كما أنه كان يوزع أصحابه في السفارات التونسية في الخارج".

 

 

 


وقال إن المرزوقي قرر تعيينه كملحق عسكري في السفارة التونسية في طرابلس، في قرار اعتبر أنه "محاولة للتصفية، وخاصة في ظل وجود تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا"، مشيرا إلى أنه رفض الأمر وطلب تعيينه ملحقا عسكريا في السفارة التونسية في أبوظبي.

 



وكان الجنرال العكروت أثار الجدل في مناسبات عدة، حيث إنه من دعا الرئيس قيس سعيد في 2021 إلى تفعيل الحالة الاستثنائية لـ"إنقاذ البلاد"، قبل أن يطالب لاحقا بوضع خريطة طريقة لإنهاء الحالة الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

 

اقرأ أيضا: ممثلة تونسية تدعي أن الدعارة مذكورة بالقرآن وتثير جدلا (شاهد)

التعليقات (3)
علي بلحاج علي
الخميس، 27-10-2022 03:15 م
كمال العكروت دجال، وسفيه ... إنه يزايد على الفاشية عبير في معاداتها للإسلاميين، طمعا في اختياره بديلا للمنقلب قيصعيد
ناقد لا حاقد
الخميس، 27-10-2022 12:17 م
الكارثة العسكر في كل مكان لهم نفس التوجه و نفس التفكير حذاري يا شعب تونس الشعب الجزائري رانا امامكم و نعاني من حكم الرنجاز و اذا لم تصدقونا انظروا فقط الى مصر
ابوعمر
الخميس، 27-10-2022 11:20 ص
وماذا عن حلق (عاناتكم) اعزكم الله...هل فرضت عليكم النهضة حلق (عاناتكم ) وتعطير مؤخراتكم اكرمكم الله...هؤلاء الجعلان العساكر العربان نرد عليهم بهذه الكلمات واللغة التي تتعفف منها النفس الطيبة....