سياسة دولية

روسيا تحمّل الاحتلال مسؤولية جولة الحرب الأخيرة في غزة

تشهد العلاقات بين روسيا والاحتلال توترات دبلوماسية منذ بدء الحرب في أوكرانيا- جيتي
تشهد العلاقات بين روسيا والاحتلال توترات دبلوماسية منذ بدء الحرب في أوكرانيا- جيتي

حمّلت روسيا على لسان المتحدثة باسم وزارة خارجيتها، الاحتلال الإسرائيلي، مسؤولية جولة الحرب الأخيرة التي شهدها قطاع غزة من عدوان استمر ثلاثة أيام.

 

وقالت ماريا زاخاروفا: "اندلعت جولة التصعيد هذه بسبب الضربات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة في 5 آب/ أغسطس".

 

واعتبرت أن تحرك الفصائل الفلسطينية جاء في إطار الرد على ذلك، موضحة: "ردا على الضربات الإسرائيلية، بدأت الفصائل الفلسطينية قصفا مكثفا على الأراضي الإسرائيلية".

 

اقرأ أيضا: دعوات إسرائيلية لـ"إطفاء الحريق" مع روسيا خشية وقوع خسائر
 

وقالت: "إننا ننظر إلى هذه التطورات بقلق عميق. ويمكن أن تؤدي إلى استئناف المواجهة العسكرية الشاملة، وزيادة تدهور الوضع الإنساني المتردي بالفعل في غزة".

وأكدت زاخاروفا على "موقف روسيا المبدئي والثابت الداعم لتسوية شاملة ودائمة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفقًا لمبدأ الدولتين".

 

وقالت: "نلاحظ مرة أخرى أن العنف الدوري لا يمكن أن ينتهي إلا من خلال عملية تفاوضية ينبغي أن تؤدي إلى تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على أساس حدود عام 1967".

وجاءت تصريحات زاخاروفا في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي وروسيا مزيدا من التوتر، كما جاءت تصريحات زاخاروفا متباينة مع تصريحات السفير الأوكراني لدى إسرائيل يفغيني كورنيشوك الذي أعلن عن تضامنه مع الإسرائيليين.

وقال السفير الأوكراني لدى تل أبيب: "بصفتي أوكرانيًا تتعرض بلاده لهجوم وحشي طويل الأمد من قبل أقرب جار لها، أشعر بتعاطف كبير مع الشعب الإسرائيلي".

 

اقرأ أيضا: سفير أوكرانيا بتل أبيب يبدي تعاطفه مع الإسرائيليين
 

وأضاف كورنيشوك، قبل إعلان اتفاق وقف العدوان على غزة بوساطة مصرية: "أصبح الإرهاب والهجمات ضد المدنيين من الروتين اليومي للإسرائيليين والأوكرانيين. علينا أن نضع حدا لهذا. نصلي من أجل السلام ونأمل بإنهاء التصعيد قريبا".

 

يشار إلى أن اتفاقا جرى بوقف الاحتلال عدوانه على قطاع غزة وحربه التي قال إنها موجهة ضد "حركة الجهاد الإسلامي" وبوساطة مصرية.

 

ورغم ما أعلنه الاحتلال بشأن حربه ضد "الجهاد الإسلامي"، إلا أنه استشهد إثر مجازره التي ارتكبها 46 فلسطينيا بينهم 16 طفلا، ودُمرت منازل للمدنيين.

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 05-10-2022 01:19 م
ههه روسيا تحاول التجارة بالقضية الفلسطينية
محمد غازى
الإثنين، 08-08-2022 07:12 م
متى ستقتنع إسرائيل أن حل ألدولتين حسب قرار ألتقسيم 181، هو ألحل ألذى سيضمن ألهدوء وألإستقرار فى ألمنطقة؟ إلى أن يتم ذلك، فإن ألحروب ستتواصل وينتج عنها ألمزيد من ألكراهية والحقد بين ألشعبين !