أخبار ثقافية

الطبعة العربية الكاملة للأعمال المسرحية لأرستوفانيس

أرستوفانيس هو مؤلف مسرحي كوميدي يعتبر من رواد المسرح الساخر في اليونان القديمة
أرستوفانيس هو مؤلف مسرحي كوميدي يعتبر من رواد المسرح الساخر في اليونان القديمة
أعلنت هيئة قصور الثقافة عن صدور الطبعة العربية للأعمال الكاملة لأرستوفانيس بمعرض الكتاب في القاهرة. وطبعت الأعمال الكاملة لأرستوفانيس في ثلاثة مجلدات تحتوي على 11 مسرحية، من ترجمة أمين سلامة.

والأعمال المترجمة في المجلدات الثلاثة هي: "الفرسان، والسحب، والزنابير، والسلام، والطيور، وليستراتي، وملهاة الضفادع، وبرلمان النساء، وبلوتوس، والنساء في أعياد الثيسموفوريا، والأخنارية والأخناريون أو أهل أخناريا".

وقال مسؤول النشر بهيئة قصور الثقافة: "إن تلك الأعمال هي كل ما حفظه التاريخ من أعمال أستاذ الكوميديا، وقد حرصنا أن يكون أرستوفانيس حاضرا ضمن كلاسيكيات الأدب اليوناني التي نقدمها للقارئ احتفالا بالثقافة اليونانية هذا العام، وهو المعلم الذي قدم الكوميديا للعالم".

أرستوفانيس هو مؤلف مسرحي كوميدي يعتبر من رواد المسرح الساخر في اليونان القديمة. لم يبق من أعماله سوى إِحدى عشرة مسرحية، وفيها يسخر من كل أنواع البشر بما فيهم الشخصيات المعروفة أمثال سقراط الذي كان يعدّه صديقاً.

كانت مسرحياته تغص بالنكات والمبالغات والنقد السياسي اللاذع على الرغم من إلباسها بمهارة فائقة ثوب العبارات الهزلية.

1
التعليقات (1)
نسيت إسمي
السبت، 29-01-2022 09:46 ص
عرف الفساد استخدام النفوذ العام لتحقيق أرباح او منافع خاصة تشمل جميع أنواع الرشاوى للمسؤولين او السياسين ويعرف بانه الجنوح عن الاستقامة من الأفراد والجماعات في ممارسة المهام الموكله لهم في مختلف أنشطة الدوله واستغلال المناصب العامه الى منافع شخصية ذاتيه وهومرض في جسد المجتمع لانه يعرقل جهود التنمية ويحد من الاستثمار في الجانب الاقتصادي والسياسي ويعمل على أضعاف الديمقراطية وتداول الساطع في غياب الشفافيه ،فهو يضر بالمؤسسات التي تلعب دورا في تطور مختلف جوانب الحياة وذلك بفعل غياب المنافسه الشريفه والشفافية المطلقه وانعدام المساواة بين الأفراد . ان الهدف من الفساد هو الحصول على كسب مادي خاص ومنفعه شخصية أما الوسيلة التي يمكن من خلالها تحقيق هذا الهدف هو إعطاء أعمال لصالح فرد او شخص او لجهه ينتمي لها شخص دون ان يكونوا مستحقين لها والحصول على أموال ومنافع من اجل تنفيذ عمل مخالف لأصول المهنه ويتمثل بتفضيل جهه على اخرى في الخدمة وعدم الالتزام بأصول العمل ، فيأتي الفساد منشطر بعدة أنواع منها ماهو (أداري ،سياسي، اخلاقي ،ديني ) مما يؤ دي الى تسبب الفوضى والتخبط في جميع ميادين الحياة الاجتماعيه ، المسرح هو اداة ثقافية وسندا للتغير وتعرية الدوله من الفساد ووسائله من وسائل نشر الثقافة الديمقراطية التي تقوم على مبدأ فتح فضاءات من الحوار والممارسة النقديه الموضوعيه اي اداة للنقد والبناء والإصلاح وهو لاينفصم عن نسيج الحياه الاجتماعيه. عالجت المخرجة (عواطف نعيم ) ظاهرة الفساد في العرض المسرحي (برلمان النساء) الذي استند الى مسرحية (محكمة النساء )ل(ارستوفانيس) فيدور العرض بين شخصيات نسائية هن زوجات للبرلمانيين اجتمعن وخططن الى اخذ وظيفة ازواجهن لوضع حلول جذريه للحروب التي دمرت البلاد بعد ان قضى الأزواج أوقاتهم في تحقيق ملذاتهم الشخصيه في السفر والمكافئات وتجاذب أطراف الحديث بطريقه همجية مركزا الحوار على قضايا الفساد في أروقه الدوله الامر الذي أضعفها وأوقع ثقل المسوءولية على كاهل الشعب ، كانت شخصية (مبتسمة) همها الأوحد شكلها والاهتمام بجمالها ومظهرها من خلال ارتدائها فستان احمر اللون عليه طبع شفايف مثير ومغري ترتديه في عملها الوظيفي والأخرى شخصية (كأبه ) التي لا تهتم الا بالربح المادي وترمي بتهمتها على الطبقات الاجتماعيه الضعيفة من الفقراء هنا يكمن نوع الفساد في (الفساد الأخلاقي والإداري ) لتأتي شخصية (الملونه) التي مثلت جانب التبذير واستغلال الآخرين من اجل مصالحها وهنالك شخصية (الحامل) التي تتذمر من اداء مهامها علاوة على وجود شخصية (فره) التي تبحث عن فرصة لتكون هي الرئيسة هدفها الوحيد هو الكرسي والتشبث به وشخصية (إشارة) التي أظهرتها المخرجة دون صوت تومئ بالإشارات فقط لانها تدعو الى عمل جاد من اجل رفاهية الشعب فهي تمثل صوته الأخرس الذي لا يصل الى عقول عضوات البرلمان المتحجرة. يقدم العرض قضايا فساد أعضاء البرلمان بصورة كوميدية ساخرة من الواقع الفاسد عرض من خلال اداء راقص إيقاعي يصحبة الغناء ليمثل خطابا مسرحيا ينقذ الواقع ويشخص سلبياته لبناء فكر جديد يهدف الى كبح جماح جميع مظاهر الفساد .