سياسة تركية

باهتشلي: تصريحات بايدن بشأن أردوغان "عداء للديمقراطية"

باهتشلي أكد أنه يجب أخذ تصريحات بايدن ضد تركيا على محمل الجد- جيتي
باهتشلي أكد أنه يجب أخذ تصريحات بايدن ضد تركيا على محمل الجد- جيتي

وصف رئيس الحركة القومية التركي دولت بهتشلي، تصريحات المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن بحق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأنها "معادية للديمقراطية وانقلاب".


وأوضح باهتشلي في بيان، الخميس، أن تصريحات بايدن التي أدلى بها قبل 7 أشهر والتي تعبر عن "خيانته وخصومته لتركيا"، لاقت صدى واسعا في الأوساط السياسية بالداخل التركي.

وأشار إلى أنه من غير الممكن تبرير تلك التصريحات التي أدلى بها بايدن ضد دولة حليفة للولايات المتحدة الأمريكية. 

وتابع قائلا: "يجب أخذ تصريحات بايدن ضد تركيا على محمل الجد، سيما أن هذا الشخص شغل منصب نائب الرئيس الأمريكي سابقا، وهو مرشح للرئاسة حاليا عن الحزب الديمقراطي". 

وأردف قائلا: "معظم الهجمات الممنهجة في الشرق الأوسط، والمؤامرات التي حِيكَت ضد بلادنا عبر التنظيمات الإرهابية، حصلت في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ونائبه جو بايدن".

 

اقرأ أيضا: مراسلات تكشف معرفة مسبقة لبايدن بمحاولة الانقلاب بتركيا

وأضاف أن السيناريوهات الخبيثة الكامنة في أدمغة الظالمين، تبدأ بالظهور، كلما تطورت تركيا وتخلصت من أغلالها التي كانت تعيق ازدهارها ونموها.

وانتقد باهتشلي صمت المعارضة التركية على تصريحات بايدن، قائلا: "لم تصدر من المعارضة التركية سوى أصوات خافتة حيال ما أدلى به بايدن من تصريحات دنيئة تجاه تركيا ورئيسها المنتخب".

 

وكان بايدن قال في تصريحات لصحيفة "نيويورك تايمز" نهاية العام الماضي، إنه قلق للغاية من نهج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاه الأكراد في تركيا، وتعاونه العسكري مع روسيا.

وأعادت وسائل إعلامية تداول فيديو تصريحات بايدن، على الرغم من قدمها، التي شدد فيها على ضرورة اتباع منهجية جديدة مختلفة مع أردوغان، من خلال التواصل مع قادة المعارضة ودعمها، ليتمكنوا من هزيمته بالعملية الانتخابية.

 

اقرأ أيضا: ترامب مهاجما بايدن: لا يمكنه التعامل مع "أذكياء" مثل أردوغان

وقال رئيس البرلمان مصطفى شنطوب: "لقد لقّنا من تسمونهم (our boys) درسا في 15 تموز"، في إشارة لتنظيم "غولن" الإرهابي ومحاولته الانقلابية الفاشلة.

وقال شنطوب، في تغريدات على تويتر، إن "من يطلق عليهم بايدن (our boys) لم يكسبوا الانتخابات إطلاقا، فقط وقفوا وراء محاولة انقلاب فاشلة".

وأكد أن الشعب التركي مستعد من جديد لتلقين الـ "our boys" درسا جديدا إن لزم الأمر.

وقال شنطوب: "منذ 4 سنوات يدور الحديث عن تدخل روسي في الانتخابات الأمريكية، والآن يصرح بايدن بنيته التدخل في الانتخابات التركية (...) أتمنى أولاً أن تنظموا انتخابات في بلدكم تخلو من الشوائب ومن أي تأثير خارجي".

0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم