ملفات وتقارير

كورونا يفجر جدلا بالمغرب وتباين حول "الالتزام بالبيوت"

أعلنت وزارة الصحة المغربية الثلاثاء تسجيل ثاني وفاة بفيروس كورونا- جيتي
أعلنت وزارة الصحة المغربية الثلاثاء تسجيل ثاني وفاة بفيروس كورونا- جيتي

دعوات نشطاء مغاربة إلى ضرورة ملازمة المنازل وعدم الخروج، منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد، فجرت جدلا واسعا بين مؤيد للمقترح وبين رافض له باعتبار الاحتياجات اليومية وتوفير القوت.


مؤيدو الدعوات يستندون إلى مخاطر وصول المغرب إلى نفس مستوى دول أخرى في صلة تفشي الوباء على أراضيها، إذا استمر الأفراد في حياتهم الاعتيادية، وهو ما يشكل خطرا على البلاد.


أما معارضوها، فيرون أن الكثير من المواطنين لا يملكون قوت يومهم إذا لم يخرجوا للعمل.


وبين حجج الطرفين، يقف المواطنون في حيرة من أمرهم بسبب فيروس لا يزال يفاجئ حتى أعتى اقتصادات العالم، في الوقت الذي أطلق فيه عدد من النشطاء والإعلاميين بالمملكة مبادرات تضامنية مثل التكفل بمصاريف أسر فقيرة، أو المساهمة في مصاريف فقراء عاملين توقفوا عن العمل، بسبب قرار السلطات إغلاق المطاعم والسينما والأماكن الرياضية والترفيهية.


نشطاء وإعلاميون مغاربة أطلقوا قبل أيام، بمنصات التواصل الاجتماعية، حملة "كلس في دارك" (إجلس في بيتك)، من أجل تفادي انتشار فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: ضحايا عرب جدد لـ"كورونا".. وتهافت على تخزين السلع


فيما أطلقت صفحة أخرى بموقع "فيسبوك" حملة "بقا في دارك (ابق في بيتك)".


وقالت الصفحة إن "القضاء على كورونا و محاصرته كما نجحت الصين في ذلك، يعتمد على وعي الشعب، ثلاث أسابيع إذا التزم فيها الجميع ستكون كافية لإحصاء كل الحالات، والحد من انتشاره، لذلك لا تخرج إلا للضرورة القصوى .. وارفض مصافحة أي أحد".

 

اختصاص الدولة


في المقابل، يرفض عدد من المواطنين دعوات ملازمة منازلهم، حيث قال التهامي الخمليشي، وهو عامل بالقطاع الخاص، في تدوينة عبر "فيسبوك"، إن "الحملات التي تطالب بالمكوث في المنازل من اختصاص الدولة".


وأضاف أن جلوسه في المنزل لن يوفر له قوت يوم أطفاله، وهو نفس الأمر بالنسبة للكثير من مواطني بلاده.


من جانبه، اعتبر الناشط المغربي مصطفى عمراني أن "هذا وقت تطبيق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما آمن بي من بات شبعانا وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به".

 

اقرأ أيضا: الاشتباه بإصابات "كورونا" بين صفوف معتقلين بالسعودية


وأضاف، عبر صفحته بموقع "فيسبوك": "توقيف العمل ببعض الشركات وكل المقاهي والمطاعم وغيرها سيجعل الآلاف بدون مصدر رزق. الوضعية في المغرب هشة وأكثر من نصف العمال مياومون (إذا لم يعمل في يومه لن يوفر قوته)".


واعتبر أن "هذا وقت التضامن والتراحم العفوي بين أفراد المجتمع ومن حق الدولة فرضه بالقوة على كبار الميسورين".


بدوره، قال الإعلامي المغربي مصطفى بنرادي، إنه "لا يوجد عاقل يمكن أن يدعو كل الناس إلى ملازمة بيوتهم وعدم الخروج. ولا يمكن لعاقل أن يدعو لتدمير اقتصاد البلاد بتوقيف عجلة الإنتاج. كما أنه لا يمكن لمن يملك ذرة مسؤولية أن يساهم في ذلك".


وأضاف عبر صفحته الرسمية بـ"فيسبوك": "ما ندعو الناس إليه هو أن الكثير من أغراضنا غير المستعجلة وغير الضرورية لا داعي لها، إيثارا للسلامة".


ودعا إلى "تقليص فرص احتكاك الأطفال بالعالم الخارجي في هذه الأيام، وطالب كبار السن بتقليل حركاتهم، بما فيها الصلاة في المساجد، لأن الفقهاء من مراجع معتمدة (الأزهر وهيئة علماء المسلمين والمجلس العلمي الأعلى بالمملكة..) أجازوا ذلك"، على حد قوله.

 

مبادرات تضامنية


وأعلن عدد من النشطاء عن مبادرات تضامنية، مثل التكفل بمصاريف أسر فقيرة، أو مساعدة عدد من الأفراد الذين توقفوا عن العمل إثر إغلاق المقاهي والمطاعم وأماكن الترفيه والرياضة.


قررت الحكومة المغربية، الاثنين، إغلاق المطاعم ودور السينما والأماكن الرياضية والترفيهية إلى أجل غير مسمى، في إطار تدابير التصدي لخطر تفشي فيروس كورونا المستجد.


وجاء في بيان لوزارة الداخلية المغربية، أن الإغلاق "لا يشمل الأسواق والمتاجر ومحلات عرض وبيع المواد والمنتجات الضرورية للمعيشة اليومية للمواطنين، وكذا المطاعم التي توفر خدمة توصيل الطلبات للمنازل".


ودعت الوزارة المواطنين إلى "الانخراط والمساهمة بمسؤولية، والتجاوب الإيجابي مع مختلف التوجيهات والإجراءات المتخذة لتدبير هذا الطارئ الاستثنائي، والعمل على تجنب ارتياد أماكن التجمعات المكثفة".


وأفتى المجلس العلمي الأعلى بالمغرب (أعلى هيئة علمية) بضرورة إغلاق أبواب المساجد، تحسبا لانتشار كورونا، ابتداء من الاثنين.


والأحد، قرر المغرب إنشاء "صندوق خاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا بمبلغ 10 مليارات درهم (مليار دولار)، للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية".


وسيدعم الصندوق أيضا "الاقتصاد الوطني، من خلال مجموعة من التدابير التي ستقترحها الحكومة، لاسيما فيما يخص مواكبة القطاعات الأكثر تأثرا بفعل انتشار فيروس كورونا كالسياحة، والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة".


والثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل ثاني وفاة بفيروس كورونا في البلاد.


وأعلنت، باليوم نفسه، تسجيل إصابة جديدة لمواطن مغربي من مدينة الدار البيضاء قادم من فرنسا، ما رفع إجمالي المصابين إلى 38 حالة مؤكدة.

 
التعليقات (3)
مراد
الخميس، 21-05-2020 07:01 م
قلت مع نفسي لو وجدو ا لقاح لكورونا مادا سيقع فتبين لي ان المصحات الخصوصية من اراد الشفاء عليه دفع الثمن يصل الى 10000 درهم الضعيف عليه بالتوجه الى المستشفى العمومي ولا يجد اهتمام ويقول لهم لقد كنتم ترسل لنا الاسعاف لتأخدنا للعلاج يقولون له عندما كنا خائفين منك ان تفشي كورونا فينا اما الان وجدنا اللقاح يحمينا منك ولا تعود تهمنا فتبن لي ان كورونا تعلم بمكرهم قال الله عزوجل ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين فكورونا جاءت لرفع الظلم فلن تدهب ولن تجدوا لها لقاح حتى تأخد موتقا منكم أن لا تعودو لظلمك ومكركم وخبتكم قال الله عزوجل قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى? تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ
عبد الله
الخميس، 21-05-2020 06:58 م
أحكام المغرب بخيت حقي لشرع ليا الله عزوجل في الإرث حيت واحد مسيطر عليه ألمخزن صاحبوا أمشيت لمحكمة لقيت مساطر تعجيزية أمامي ويلا استعملت قوتي يعني يدي باش نخدوا ستتابعني النيابة العامة أهو كما قلت ليكم المخزن صاحبو وأنتما عا رفين الادارة فالمغرب عطوني حقي لشرع ليا الله عزوجل ولا خليوني نشدو بيدي ماخلتوني نشدوا بيدي ماعطتوه ليا راه ظلم هادشي صعبتوا علي المسطرة يالله شدو ليا حقي في الارث ماكلت ليكم عطوني حقي في الدولة وأغادي نطلب الله ارفع عليكم كورونا راه الله عزوجل تيستاجب ليا سبحانه ولا راه غادي تبقى كورونا حتى تقضي عليكم حيت دعوة المظلوم قال الله ليها يقول الله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين
عبد الله
الخميس، 21-05-2020 06:54 م
لفضيحة الكبيرة اكثر من كورونــــــــــــــا هو لما نجـد مسلم خارج من المسجد بجلابة بيضاء ويلتقي مع ابنته عارية متبرجة رائحة الزنا تفوح منها ويبتسم في وجهها ولا ينكر هدا وما فعلت محرم بالكتاب والسنة فقالت لنا المساجد انا غير محتاجة لصلاة المنافقين والله غاني عن العباد اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

خبر عاجل