أخبار متعلقة

قوانين

تشريع أوروبي غير مسبوق لتنظيم عالم الذكاء الاصطناعي

أقر الاتحاد الأوروبي أول تشريع يتعلق بتنظيم عالم الذكاء الاصطناعي..

10-Dec-23 05:21 AM

منظمة حقوقية: المجتمع الدولي ملزم قانونًا بوضع حد لجرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسيان في بريطانيا: "إن استخدام إسرائيل الحالي للقوة في قطاع غزة هو جزء من استخدام غير قانوني طويل الأمد للقوة من قبل إسرائيل في القطاع، والذي بدأ في عام 1967، وبموجب القانون، فإن هذا الاستخدام للقوة هو عدوان وانتهاك لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني"..

27-Nov-23 10:26 AM

تعديل مدونة الأسرة بالمغرب.. صراع الأولويات بين الإيديولوجيا والحقيقة الاجتماعية

يعرف المغرب هذه الأيام دينامية تشاورية واسعة من أجل تعديل مدونة الأسرة، بعد أن استغرق العمل بموادها حوالي عقدين من الزمن، وذلك منذ تاريخ إقرارها في مجلس النواب سنة 2004.

18-Nov-23 12:22 PM

شرطة لندن: سنطبق القانون بقوة في المسيرات المؤيدة لفلسطين

قال رئيس شرطة العاصمة البريطانية لندن إن قواته ستكون "بلا رحمة على الإطلاق" في التعامل مع الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين، مؤكدا أنه لا يمكن إجراء محاكمات إلا في حالة انتهاك القانون..

29-Oct-23 05:03 PM

موقف البعثة الأممية من قوانين الانتخابات الجديدة في ليبيا

المعنى الصريح الذي لا مواربة فيه أن البعثة لا تعتبر أن عمل اللجنة قد اكتمل، وأن هناك حاجة لاستمرار الحوار لمعالجة ما تعتبره قصورا يضر بالعملية السياسية والانتخابات، ذلك أن بيان البعثة دعا إلى "وضع حد للترتيبات الانتقالية من خلال انتخابات وطنية سلمية وشاملة"..

14-Oct-23 10:45 AM

أمازيغ ليبيا يرفضون قوانين الانتخابات الأخيرة ويطالبون بالإنصاف

أكد المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا على رفضه التام للقوانين الانتخابية الصادرة مؤخراً من مجلسي النواب والأعلى للدولة، معتبرا كأن لم تكن؛ لافتقارها إلى الحد الأدنى من المعايير الدولية والوطنية، وفق المجلس.

06-Oct-23 03:51 PM

زعيم الحوثيين يعلن بدء تغيير جذري للأنظمة والقوانين.. وتحذير من أبرز حلفائه

حزب المؤتمر الشعبي حذر من أي "تغييرات قد تتجاوز الثوابت الوطنية المتمثلة بالثورة اليمنية وأهدافها والنظام الجمهوري والوحدة الوطنية والنظام الديمقراطي"

27-Sep-23 04:23 AM

حظر العباءة في المدارس الفرنسية.. حماية للعلمانية أم أجندات سياسية؟

أثار قرار وزير التربية الوطنية الفرنسي، غابريل أتال، الصادر في أغسطس/ آب الماضي، والقاضي بمنع العباية في المدارس الفرنسية باعتبارها تمثل رمزا دينيا يهدد العلمانية جدلا واسعا في الأوساط السياسية في فرنسا، وقوبل بانتقادات شديدة من شخصيات وأحزاب سياسية فرنسية معارضة..

23-Sep-23 01:02 PM

تعديلات قانونية في الصين تعاقب على ارتداء الملابس "المؤذية لمشاعر الأمة"

تثير بعض الملابس المرتبطة بحقب تاريخية مؤلمة للصينيين، مصدر جدل، وسط مساع لفرض تشريعات تحدد قواعد اللباس.

18-Sep-23 06:40 PM

المحكمة الدستورية للخدمات العسكرية!

عباس قباري يكتب: المحكمة قامت بالدور كما يجب، وحفظت للمؤسسة العسكرية جميلها في التأسيس ودعم المسار، في المقابل، رفعت المؤسسة العسكرية قدر رجالها بعد الانقلاب، عبر تولي "رئاسة الدولة" و"رئاسة مجلسي النواب والشيوخ"، في شراكة مصيرية قامت المحكمة فيها بأدوار غاية في الأهمية، ما جعلها الوكيل القضائي الحصري للخدمات العسكرية.

09-Sep-23 12:43 AM

الواقع التونسي و"صراع التأويلات"

عادل بن عبد الله يكتب: التعبير عن "القلق" أو عن "المخاوف" من الانحراف الاستبدادي للسلطة، والدعوة إلى احترام حقوق الإنسان أو إطلاق المساجين وعودة الديمقراطية والحوار الوطني؛ هما مجرد شعارات صالحة للاستهلاك الغربي الداخلي وهدفها أخذ مسافة خطابية (لا حقيقية) من بعض الممارسات التي قد تُحرج الأنظمة الغربية أمام الرأي العام، ولكنها شعارات لا أثر لها في بناء السياسات الغربية المرتبطة أساسا بالمصالح الاقتصادية لا بالقيم الكونية كما يدّعون

25-Aug-23 04:05 PM

المؤبد وغرامات باهظة.. تعرف على أبرز عقوبات "الجرائم الإلكترونية" بالدول العربية

تحاصر المستخدم العربي لشبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، العشرات من القوانين، التي قدم تدخله في خانة الجريمة، وتكلفه الدخول للسجن عشرات السنوات أو غرامات مالية باهظة.

18-Aug-23 02:38 PM

معالم تطور المرجعية القانونية في العالم العربي والإسلامي.. قراءة في كتاب

إن صلاحية أي تشريع تقرر على أساس صلاحية قيمه، ومبادئه، وتجانسه مع الواقع، فالسياسة التشريعية الرشيدة يتعين أن تعتمد على عناصر متجانسة مع البيئة التي تضبطها، فإن قامت على عناصر متنافرة معها افتقدت الصلة بين النصوص ومراميها، بحيث لا تكون مؤدية إلى تحقيق الغاية المقصودة منها، باعتبار أن أي تنظيم تشريعي ليس مقصودا لذاته، وإنما هو مجرد وسيلة لتحقيق أهدافه المتعلقة بضب الحياة وإسعاد الناس.

18-Aug-23 10:55 AM

احتجاجات في الأردن على قانون "الجرائم الإلكترونية".. وصحفيون يغلقون حساباتهم

تواصل الفعاليات الجماهيرية في الأردن الضغط لسحب مشروع قانون "الجرائم الإلكترونية" رغم إقراره من مجلس النواب، فيما هدد صحفيون وناشطون بإغلاق صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي إذا تم إقرار القانون بشكل نهائي..

29-Jul-23 07:43 AM

تعنيف الأطفال في المغرب.. لماذا لا تنصف القوانين الضحايا؟ (شاهد)

بينما ينتفض مُجتمع بأكمله إثر سماعه بخبر تعنيف طفل، أو حتى الشروع في محاولة ذلك بالجُرم المشهود، لا تزال عدد من الأسر المغربية تتستر عن مواقف بئيسة حصلت لأطفالهن، بمُبرر تفادي "الفضيحة" أو الخوف من "العار" الذي قد يلحق بهن.

13-Jul-23 02:31 PM

قوانين خطيرة أقرها برلمان مصر ..حصاد تشريعي "مر" خلال 10 سنوات

مئات مشاريع القوانين التي أقرها البرلمان المصري، التي تهدف لتمكين السيسي وتمرير أجندته في مصر.

07-Jul-23 11:00 AM