أخبار متعلقة

الإقصاء

الربيع العربي فرصة فرز عظيمة

بعد الانقلاب المصري والخديعة التونسية بدا المشهد العربي حزينا، وفقد الكثيرون الأمل وتحدثوا عن ردة تدوم عقودا قبل الاستئناف في مستقبل بعيد، ولا نملك بعد الخيبات الكثيرة القدرة على بناء توقعات متينة

23-Aug-22 10:03 PM

حوار أم خوار.. مفاهيم ملتبسة (8)

صارت الدعوات إلى الحوار مكرورة على مر التاريخ؛ فهذا حوار وطني، وذاك حوار مجتمعي، وثالث حوار قومي ورابع حوار سياسي، وبدت تلك الكلمات كلها بدايات لمعزوفات إعلامية تترافق مع دعوات الحوار تلك

28-Jun-22 10:34 PM

خفايا محاولات تجسير الهوة: تنازع الأجندة الأجنبية والوطنية بالسودان

هذا الراهن السياسي خلق تعقيدات أكثر وارتباكا في المشهد، وهذه سمة المجتمع الدولي، والتجاذبات الإقليمية والمصالح المتقاطعة، وهو ذاته الذي أنتج أكثر من حكومة في ليبيا واليمن، والدور قادم على السودان..

12-Jun-22 02:52 PM

"العفو الرئاسي" بمصر.. لجنة "الخيار والفقوس"

يا رجال الثورة استقيموا واستقبلوا قبلتكم الحقيقية، ولا تلتفتوا إلى أشياء فرعية لن تغني ولن تسمن من جوع، واتركوا من ارتضى أن يكون مطية للعسكر وأذنابه فعمل بمهمة نشر الخنوع والخضوع للعسكر ودس السم في العسل

08-Jun-22 12:44 AM

الاعتقالات والقبض في السودان: دائرة عبثية وغبينة عمياء

أكبر التحديات هو: بناء دولة المؤسسات، ودولة القانون، والابتعاد عن توظيف أجهزة الدولة في المعارك السياسية وتصفية الحسابات وإقصاء الآخرين أو حظرهم

11-Feb-22 03:04 PM

ما بين "الوطني" و"فولكر": إقصاء سياسي أم حرب معركة ضد فكرة؟!

إن أقدار الأمم والشعوب أكبر من أن تحاصرها مخططات واهنة وقصيرة الأمد، ولحظات الانتقال "الهش" قد تكون فرصة لبعض الأجندة لاختراق الثوابت ولكنها حتماً ستسقط. ذلك مدار الأحداث وسنن التاريخ، وما أكثر المخاوف من أن تكون "الكلفة عالية"

03-Feb-22 12:36 AM

إفطار شباب الإسلاميين بالسودان.. قراءة في الأبعاد والدلالات

استوفقتني ست إشارات مهمة في إفطار شباب الإسلاميين (الرابع من رمضان، ١٦نيسان/ أبريل ٢٠٢١م)، ولكل إشارة أكثر من دلالة، ففي ظل الواقع السياسي المعقد في السودان من المهم تفتيت الأحداث للوصول لجوهر القضية

20-Apr-21 02:33 AM

في زيف الخطاب التقدمي في تونس وما جاورها

هذه القراءة مريحة لأنها تقطع مع كل جهد فكري يوصل إلى الإقرار باختلاف التجارب التاريخية بين الإسلام والكنيسة المسيحية، وهي قبل ذلك قراءة نفعية تسهل الوسم بالرجعية..

06-Apr-21 12:35 PM

للمرة الثالثة: اليسار يتشفى في الزعيم الأزهري

إن هذا التصرف والموقف جزء من نمط التعاطي السياسي اليساري في السودان، ويشير لحقائق مهمة

03-Jan-21 04:25 PM

النخب التونسية والانفصام الفكري

رغم كثرة أصناف"المحللين" في بلادنا ودورهم الذي لا ينكر في تشكيل الرأي العام وتوجهاته الكبرى، فإن الغائب الأبرز يظل هو "المحلل النفساني" الذي يكون قادرا على إعادة بعض النظام للفوضى التي يشيعها أغلب المتدخلين في وسائل الإعلام الجماهيرية، سواء منها التقليدية أو المنتمية إلى منصات التواصل الاجتماعي

25-Dec-20 03:15 PM

ثورتنا لا تسحق الأفكار يا فارس الحلو

هل فعلاً يلزم الإخوان اليوم أن يُقدّموا مراجعات وإصلاحات، أم بات ذلك مطلبنا تجاه النخبة المُثقّفة والفنانين الذي يتحدّثون بلغة السحق ومُفردات حزب البعث؟

29-Jul-19 10:20 PM

تركيا تنتقد قرار النمسا حول الحجاب.. هكذا وصفته

استنكرت تركيا، قرار مجلس النواب النمساوي، بحظر الحجاب في المدارس الابتدائي، معتبرة ذلك بأنه استهدافا للمسلمين دون أديان أخرى.

18-May-19 07:49 PM

تقرير رسمي: شباب المغرب يعيش "إقصاء" سياسيا واقتصاديا

كشفت دراسة رسمية مغربية جديدة عن معاناة الشباب المغربي من الإقصاء في الحياة الاقتصادية والمدنية، كما أنهم مبعدون عن المشاركة السياسية، ما يحول دون اضطلاعهم بدورهم كقوة محركة رئيسية للدفع بعجلة التنمية في البلاد.

09-Aug-18 07:43 PM

"مادورو" يكتسح 90 بالمئة من بلديات الولايات.. ويتوعد المعارضة

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الحزب التشافيزي الذي يتزعمه فاز "بأكثر من 300" من بلديات البلاد الـ335 في الانتخابات البلدية التي جرت الأحد وقاطعتها أبرز أحزاب المعارضة..

11-Dec-17 09:46 AM

كيري يهدد بـ"إقصاء" أي طرف سوري ينتهك "وقف الأعمال العدائية"

هدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الثلاثاء، بـ"إقصاء" أي طرف سوري يواصل انتهاك اتفاق وقف الأعمال العدائية، مشيرا أن دول مجموعة الدعم الدولية حول سوريا اتفقت على تطوير الاتفاق ليصبح أكثر شمولا.

17-May-16 09:16 PM

ترتيبات لمرحلة سياسية دون أي دور للإسلاميين في الجزائر

يتفاعل المشهد السياسي بالجزائر، بشكل يهمش، شيئا فشيئا، دور التيار الإسلامي برسم معالم المرحلة المقبلة، التي تقوم بهندستها السلطة وأحزاب الموالاة، دون الأحزاب الإسلامية، التي تخندق معظمها بالمعارضة.

27-Sep-15 08:33 PM