سياسة عربية

مصر تتعهد للكويت بالتحقيق في "واقعة الخريطة".. شكري: خطأ غير مقصود

الكويت شطبت حدودها عن الخارطة في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عند غزوها- الأناضول
الكويت شطبت حدودها عن الخارطة في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عند غزوها- الأناضول
فوجئ ضباط كويتيون يحضرون دورة في القاهرة، بعرض خارطة للمنطقة العربية، تخلو منها دولة الكويت بالكامل، وترتبط مباشرة بالعراق.

قالت السفارة الكويتية في القاهرة إن المسؤولين عن الدورة، قدموا اعتذارهم للحاضرين، وأبلغوهم بأنه خطأ غير مقصود.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الكويتية، إن وزير الخارجية، الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره المصري، سامح شكري، لـ"الوقوف على حيثيات" ما جرى من عرض خريطة لا تتضمن الحدود المعترف بها دوليا للكويت.

وأشارت الخارجية، إلى أن شكري، أكد على أن ما تم من قبل المحاضر، كان "خطأ غير مقصود"، لافتا إلى انه وجه نحو إجراء تحقيق شامل بشأن هذه الواقعة، ومحاسبة مرتكب الخطأ.

وقال بيان الخارجية إن "مثل هذه الأحداث غير المقصودة، لا يمكن لها أن تمس بمسيرة وروح المحبة والترابط بين البلدين الشقيقين بأي شكل من الأشكال".
 

وقالت السفارة إنها قامت بالتنسيق مع المكتب العسكري بالقاهرة للتواصل مع المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية والجهة المنظمة للدورة لمعرفة حقيقة عرض خريطة غير رسمية لا تتضمن الحدود الدولية المعترف بها لدولة الكويت.
 
وأكد المسؤولون المصريون أن العلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط بين حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين لا يمكن المساس بها أو التأثير عليها، بحسب بيان السفارة.

وأظهرت الخريطة الكويت كجزء من العراق، بحسب صحيفة "المجلس" الكويتية.


وتمتلك الكويت حدودا بطول 685 كم، الجزء الأكبر منها برية مشتركة مع السعودية والعراق.

وفي آب/ أغسطس 1990، غزا الجيش العراقي في عهد نظام الرئيس الأسبق صدام حسين الجارة الجنوبية الكويت وأعلن ضمها لأراضيه.

وعلى إثر الغزو شكلت الولايات المتحدة تحالفا دوليا من 34 دولة شاركت فيه دول عربية منها مصر والسعودية، واستطاع التحالف طرد الجيش العراقي من الكويت أواخر شباط/ فبراير 1991.

وخضع العراق بعد ذلك للحظر والعقوبات طيلة 13 عاما، فضلا عن دفعه تعويضات مالية كبيرة للكويت عبر الأمم المتحدة.
التعليقات (7)
غريب
الأربعاء، 13-09-2023 07:36 م
ردة الفعل كانت سريعة من مصر لأنها نخاف ان ينقطع الرز.
مقصود و نص
الأربعاء، 13-09-2023 04:25 م
هذه المحاضرات تتم مراجعتها اكثر من مرة و سبب تلك الجريمة بإزالة دولة من الوجود ان الكويت رفضت نهب السيس الخاين الحرامي الخنزير المسعور لها لذلك حاول اهانتها
احمد مكاوي
الأربعاء، 13-09-2023 04:15 م
يهود العرب يشتكون لصهيوني بلحة العرص . بجد هو كان فيه اصلا دويلة اسمها الكويت !؟؟ دي صنيعة بريطانية لتفتيت العراق وإنشاء ممالك او دويلات صغيرة مثل الكويت وقطر والامارات والبحرين . منذ فجر التاريخ والعراق ومصر واليمن من اقدم الحضارات العالمية في التاريخ وليس كان وجود لدويلات العمالة الغربية والامريكية
طرطشلي ..
الأربعاء، 13-09-2023 04:03 م
يا اهل الكويت .. ويا اهل الخليج .. هذه رسائل لكم فافهموا وعوا ان عدوكم من عندكم .. هذه حركات مقصوده كما حصل من احد الاعلاميين المصريين تجاه دولة خليجية كبرى وهاجمها لعدم استمرار الدعم .. لكنها اي تلك الدولة المستهدفة ضربت به عرض الحائط ولم تعره اي اعتبار .. فخاب وعوى .. الكويت في مأزق حقيقي .. مأزق تكدس بشر ومن زمان .. الكويت تحتاج لمعجزة حقيقية للخروج من مأزق التكدس .. صحيح رفعوا من مستوى الفن في الكويت .. والان اللي اكلته بيض تطلعه دجاج .. يجب ان يكون معلوم وللجميع .. لا يبقى الوافد لاي دولة خليجية اكثر من 3 سنوات ..
Azzeddine
الأربعاء، 13-09-2023 03:41 م
وماذا عساهم يتعلمون من ضباط مصر الا تقنيات الانقلابات وسرقة المال العام وستبقى جيوش الدول العربية دائما في دورات تدريب ويوم يحتاجها الوطن لا يجدها كما في العراق أويستدعون الأمريكان أوالمرتزقة كما تفعل السعودية. لو أرسلوهم لأفغنستان أولغزة للتدريب لكان أجدى لهم.

خبر عاجل