سياسة دولية

رئيس وزراء أسكتلندا حمزة يوسف يستقيل من منصبه ويعلن بقاءه حتى اختيار خلف له

أعلن حمزة يوسف أنه سيتنحى عن منصب الوزير الأول وزعيم الحزب الوطني الأسكتلندي، بعد مرور ما يزيد قليلاً عن عام على انتخابه. (فيسبوك)
أعلن حمزة يوسف أنه سيتنحى عن منصب الوزير الأول وزعيم الحزب الوطني الأسكتلندي، بعد مرور ما يزيد قليلاً عن عام على انتخابه. (فيسبوك)
أعلن حمزة يوسف أنه سيتنحى عن منصب الوزير الأول وزعيم الحزب الوطني الأسكتلندي، بعد مرور ما يزيد قليلاً على العام على انتخابه.

وقال يوسف في مؤتمر صحفي في بوت هاوس، مقر إقامته الرسمي، يوم الاثنين، إنه سيبقى في منصبه حتى يتم انتخاب خليفته لضمان “انتقال سلس ومنظم”.

وكان يوسف سيواجه تصويتين على الثقة في هوليرود في الأيام المقبلة في أزمة متصاعدة عجلت بإلغائه الشراكة الحاكمة مع حزب الخضر الأسكتلندي يوم الخميس الماضي.

ورد حزب الخضر بغضب، وأعلنوا بعد ساعات أنهم سيدعمون اقتراحا بحجب الثقة عن قيادة يوسف قدمه المحافظون الأسكتلنديون.

ومن دون دعم حزب الخضر ومع وجود صوتين أقل من الأغلبية من الحزب الوطني الأسكتلندي، فإن هذا ترك يوسف معتمدا على أصوات آش ريغان، الذي انشق عن الحزب الوطني الأسكتلندي العام الماضي للانضمام إلى حزب ألبا الذي يتزعمه أليكس سالموند احتجاجًا على عدم إحراز تقدم بشأن الاستقلال واستقلال البلاد.

موقف الحكومة الأسكتلندية بشأن إصلاح الاعتراف بالجنس

ألغى يوسف، الذي كان أول زعيم لاسكتلندا من ذوي التراث الآسيوي والمسلم، اتفاق بوت هاوس، الذي توسط فيه سلفه نيكولا ستورجيون في عام 2021 وعزز الأغلبية التقدمية المؤيدة للاستقلال في هوليرود، بعد انتقادات داخلية متزايدة داخل الحزب الوطني الأسكتلندي لحزب الخضر.

التأثير على اتجاه السياسة

كان حزب الخضر الأسكتلندي يخطط للتصويت الخاص به على مستقبل الاتفاقية بعد أن كان رد فعل الأعضاء غاضبًا على إلغاء الأهداف المناخية وقرار هيئة الخدمات الصحية الوطنية في أسكتلندا بإيقاف وصف حاصرات البلوغ مؤقتًا بعد نشر مراجعة كاس.

وواجه يوسف سلسلة لا نهاية لها من التحديات منذ انتخابه، بما في ذلك تحقيقات الشرطة الجارية في الشؤون المالية للحزب والتي أدت إلى اعتقال ستورجيون وزوجها، الرئيس التنفيذي السابق للحزب الوطني الأسكتلندي بيتر موريل، بتهمة الاختلاس.

كيف سيتم اختيار زعيم الحزب الوطني الأسكتلندي الجديد؟

وفقا لدستور الحزب الوطني الأسكتلندي، يجب أن يحصل المرشح لمنصب الزعيم على ترشيحات ما لا يقل عن 100 عضو، من 20 فرعا على الأقل، ولكن التفاصيل تحتاج إلى موافقة اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب.

ووفق تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن هناك دلائل مبكرة قوية على أن كبار الشخصيات في الحزب سوف يبحثون عن مرشح ذي خبرة وموحد لجمع الحزب بعد الفوضى الأخيرة وتوجيهه خلال الانتخابات العامة هذا العام وحتى انتخابات هوليرود في عام 2026.

كيف سيتم انتخاب الوزير الأول الجديد؟

وبمجرد أن يقدم يوسف استقالته رسميًا إلى الملك، فسيصوت برلمان هوليرود لاختيار وزير أول جديد من خلال الأغلبية البسيطة.

يُسمح لأي من أعضاء حركة مجتمع السلم بالترشح للانتخابات: في إبريل/ نيسان الماضي، وقف يوسف، وزعماء حزب المحافظين الأسكتلندي، وحزب العمال الأسكتلندي، وحزب الديمقراطيين الأحرار الأسكتلنديين، ضده على الرغم من ترشيح الزعيم الجديد للحزب الوطني الأسكتلندي، وحصل على 71 صوتًا في المجمل.

ومع ذلك، فإنه في حالة عدم تمكن الزعيم الجديد للحزب الوطني الأسكتلندي من قيادة تلك الأغلبية، فسيتم حل البرلمان الأسكتلندي والدعوة إلى انتخابات هوليرود.

يذكر أن حمزة يوسف كان قد بدأ رحلته مع السياسة في أسكتلندا من عمر صغير حيث لم يكن قد تجاوز العشرين عاما عندما قرر الانضمام إلى الحزب الوطني (القومي) الأسكتلندي، ليبدأ مسيرة توجت باختياره الاثنين، زعيما للحزب.

أصبح يوسف أول مسلم يقود حزبا كبيرا في أسكتلندا، وأول مسلم ومهاجر من أقلية عرقية يقود حكومة مفوضة في المملكة المتحدة.

وصف يوسف نفسه عقب اختياره في منصب زعيم الحزب الوطني الأسكتلندي، الذي يؤهله تلقائيا لرئاسة الحكومة بأنه "أسعد شخص في العالم"، وأن هذا النجاح بمثابة "تتويج" لقرار أجداده الذين جاءوا إلى المملكة المتحدة في رحلة طويلة من إقليم البنجاب الباكستاني، وهم يعرفون القليل عن اللغة الإنجليزية.

وقال يوسف بعد فوزه في التصويت لرئاسة الوزراء في أسكتلندا: "كمهاجرين، لم يكونوا (عائلته) بإمكانهم أن يتخيلوا في أبعد أحلامهم أن حفيدهم سيكون يوما ما على أعتاب أن يصبح الوزير الأول القادم في أسكتلندا".

وكانت رئيسة وزراء أسكتلندا السابقة والزعيمة السابقة للحزب الوطني، نيكولا ستورجون، أكدت أن يوسف سيكون "قائدا بارزا" وأنه "لا يمكن أن تكون أكثر فخرا" بما حققه من نجاح.

وأشاد زعيم حزب العمل الأسكتلندي أنس سروار، بانتخاب يوسف واعتبره دليلا على "تنوع" السياسة الأسكتلندية.

وأكد في تصريحات صحفية أنها "لحظة مهمة" بالنسبة لأسكتلندا.

الحياة المبكرة والعمل السياسي

انضم يوسف إلى الحزب الوطني الأسكتلندي في عام 2005.

وفي مايو/ أيار2011 ، تم انتخابه لعضوية البرلمان الأسكتلندي كعضو إضافي لمنطقة غلاسكو عندما كان عمره 26 عاما، ليصبح آنذاك أصغر نائب ينتخب لعضوية البرلمان الأسكتلندي. ومنذ ذلك الحين، تسلق السلم السياسي واكتسب سمعة طيبة.

ولد يوسف في غلاسكو بأسكتلندا في عام 1985، لكن أجداده انتقلوا إلى البلاد في عام 1962 من إقليم البنجاب الباكستاني، أما والدته ورغم كونها من جنوب آسيا، إلا أنها هاجرت إلى أسكتلندا من كينيا.

تلقى يوسف تعليمه الخاص في مدرسة "Hutchesons" في غلاسكو، كما أنه درس السياسة في جامعة غلاسكو.

بعد دراسته، عمل يوسف لفترة وجيزة في مركز اتصال قبل أن يصبح مساعدا للبرلماني بشير أحمد، وثم مساعدا للسياسي البارز أليكس سالموند الذي أصبح فيما بعد رئيسا لوزراء أسكتلندا بين 2007 و2014.

مسيرته المهنية

عام 2012 عين أليكس سالموند يوسف وزيرا للشؤون الخارجية والتنمية الدولية، ومسؤولاً عن الشؤون الخارجية وسياسة التجارة العادلة والشتات، ولم يتوقف يوسف عن خدماته في الوزراة حتى بعد تولي ستورجون رئاسة الوزراء.

أصبح يوسف وزيرا للعدل في 2018، وقدم مشروع قانون تجريم ممارسات الكراهية، وجعل "إثارة الكراهية" ضد الدين أو التوجه الجنسي والعمر والإعاقة وهويات المتحولين جنسيا جريمة.

شغل يوسف أيضا منصب وزير النقل ووزير التنمية الدولية قبل أن يصبح وزيرا للصحة في عام 2021.

ومع ذلك، فإنها لم تمر مراحل حياته وعمله بسهولة وسلاسة مطلقة. ففي عام 2016 وعندما كان وزيرا للنقل، تم تغريمه 300 جنيه إسترليني لقيادته سيارة صديقه بدون تأمين.
التعليقات (0)

خبر عاجل