طب وصحة

12 جرثومة تتوقف عن الاستجابة للمضادات الحيوية (إنفوغرافيك)

طب صحة  أرشيفية بدون حقوق نشر أو نسبة
طب صحة أرشيفية بدون حقوق نشر أو نسبة
نشرت منظمة الصحة العالمية أول قائمة لها بشأن "الممرضات التي تحظى بالأولوية" والمقاومة للمضادات الحيوية، وهو بمثابة كتالوج يضم 12 عائلة من الجراثيم التي تشكل أكبر خطر على صحة الإنسان.

وبحسب المنظمة فقد تم إعداد هذه القائمة بالتعاون مع شعبة الأمراض المعدية في جامعة توبنغن، ألمانيا، وتمثلت معايير اختيار الممرضات لإدراجها في القائمة فيما يلي: مدى ما تحدثه العدوى بها من إماته؛ إذا ما كان علاجها يتطلب المكوث في المستشفى لفترة طويلة؛ تواتر مقاومتها للمضادات الحيوية الموجودة عند إصابة الناس المقيمين في المجتمعات لها؛ مدى سهولة انتقالها بين الحيوانات، ومن الحيوانات إلى الإنسان، ومن شخص لآخر؛ وإمكانية الوقاية منها ،وعدد خيارات العلاج المتبقية حتى الآن؛ وإذا كان هناك مضادات حيوية جديدة قيد البحث والتطوير.

اقرأ أيضاماذا يعني أن تفقد المضادات الحيوية فاعليتها؟ (إنفوغرافيك)

حقائق وأرقام 

• تهدد مقاومة مضادات الميكروبات فعالية الوقاية من مجموعة من حالات العدوى التي تتزايد باستمرار وتسببها الجراثيم والطفيليات والفيروسات والفطريات ونجاعة علاجها.

• تهدد مقاومة مضادات الميكروبات الصحة العمومية في العالم تهديداً خطيراً متزايداً يستوجب اتخاذ الإجراءات بشأنه على مستوى جميع القطاعات الحكومية والمجتمع.

• يتعرض نجاح العمليات الجراحية الرئيسية والمعالجة الكيميائية للسرطان للخطر دون توفر مضادات حيوية ناجعة.

• تزيد تكاليف الرعاية الصحية المقدمة إلى المرضى المصابين بحالات عدوى مقاومة على تكاليف رعاية المرضى المصابين بحالات عدوى غير مقاومة بسبب استغراق المرض لمدة أطول وإجراء اختبارات إضافية واستخدام أدوية أكثر كلفة.

• يصاب 000 480 شخص بالسل المقاوم للأدوية المتعددة كل سنة وتأخذ مقاومة الأدوية في تعقيد مكافحة فيروس العوز المناعي البشري والملاريا في العالم.

أين يكمن الخطر؟

• تظهر آليات مقاومة جديدة وتنتشر على الصعيد العالمي بتهديد قدرتنا على علاج أمراض معدية شائعة مما يؤدي إلى الإصابة بالمرض لفترة مطولة والعجز والوفاة.

• وتصبح الإجراءات الطبية على غرار زرع الأعضاء والمعالجة الكيميائية للسرطان والتدبير العلاجي للسكري والعمليات الجراحية الرئيسية شديدة الخطورة دون توفر مضادات حيوية ناجعة للوقاية من حالات العدوى وعلاجها.

• وترفع مقاومة مضادات الميكروبات تكاليف الرعاية الصحية بإطالة فترات البقاء في المستشفيات وزيادة الحاجة إلى العناية المركزة.

• وتعرض مقاومة مضادات الميكروبات مكاسب الأهداف الإنمائية للألفية للخطر وتخاطر بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل