سياسة عربية

مؤسسة مقرها أبو ظبي تعلن أنها من نظمت مؤتمر "الشيشان"

الحبيب علي الجفري مؤسس "طابة" في أبو ظبي- أرشيفية
الحبيب علي الجفري مؤسس "طابة" في أبو ظبي- أرشيفية
أعلنت مؤسسة "طابة" الصوفية ومقرها أبو ظبي، ومؤسسها رجل الدين الصوفي اليمني الحبيب علي الجفري، أنها هي التي نظمت مؤتمر "من هم أهل السنة والجماعة؟" الذي حظي بانتقاد واسع النطاق من علماء بارزين في العالم الإسلامي. 

وقالت المؤسسة في بيان لها على موقعها الالكتروني، إنها تشرّفت بتعاونها مع صندوق الحاج أحمد قديروف الخيري، ومؤسسة دعم الثقافة الإسلامية والعلم والتعليم، في تنظيم انعقاد المؤتمر العالمي لعلماء المسلمين تحت عنوان "من هم أهل السنة والجماعة؟".

وبحسب البيان، فإن انعقاد المؤتمر يأتي في وقت تشتد فيه فتن كثيرة تعصف بالأمّة وفي ظل محاولات اختطاف لقب "أهل السنة والجماعة"، من طوائف من خوارج العصر والمارقين والعابثين بالشريعة المطهّرة الذين تُسْتَغل ممارساتهم الخاطئة لتشويه صورة الدين الإسلامي.

وأضافت أن المؤتمر عقد "بحضور فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وجمع من المفتين، وأكثر من مئتي عالم من علماء المسلمين من أنحاء العالم، تحت رعاية كريمة من فخامة الرئيس الشيشاني رمضان أحمد قديروف حفظه الله".

وتعرف المؤسسة الصوفية نفسها بأنها "مؤسسة غير ربحية تسعى إلى تقديم مقترحات وتوصيات لقادة الرأي لاتخاذ نهج حكيم نافع للمجتمع"، على حد قولها. 

وكان مما أوصاه المؤتمر المزعوم، رفع مستوى التعاون بين الأزهر ومؤسسات دينية أخرى مع المؤسسات الدينية والعلمية في روسيا الاتحادية، إلى جانب إطلاق فضائية باللغة الروسية عن الإسلام الذي قدمه هذا المؤتمر المشبوه.

وشن الدعاة والعلماء السعوديون هجوما على "مؤتمر أهل السنة" المنعقد في الشيشان بمشاركة مصرية من الأزهر، بعدما استثنى الأخير "سلفية السعودية" من تعريف "أهل السنة والجماعة".

إلى ذلك، وصف الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مؤتمر "من هم أهل السنة والجماعة؟" الذي انعقد في الشيشان، بـ"مؤتمر الضرار"، ورفض مقرراته، وأعلن عن انزعاجه من أهداف المؤتمر وعنوانه.
التعليقات (4)
ابو احمد
الأربعاء، 07-09-2016 04:41 م
لهم الحق في قول من هم اهل السنة والجماعة واذا كان قد غصب بعصمن ينتمون الى السلفية الوهبية ولو كانوا ليس مناهلها فان عندنا من السلفية من يكفرون اهل لااله الا الله ويخرجونهم من الملة على خلافات فرعية اختلف فيها اكابر العلماءمعتقدين انهم اهل السنة والجماعة من شهد لهم الرسول صلى الله عليه وسلم بحديث افترقت اليهود والنصارى
محمود
الإثنين، 05-09-2016 06:06 م
ماالذى جعلكم تعقدون هذا المؤتمر فى الشيشان؟لماذا لم تعقدوه فى الازهر او فى السعودية او حتى الامارات-فى مقر المنظمة- اذا كنتم تزعمون انكم على الحق ام ان هذه الاماكن لايوجد بها مراقص ترقصون بها؟
مسلم
السبت، 03-09-2016 06:37 م
قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه اذا أردت أن تعرف أين الحق فانظر أين تتجه اسهم الباطل( الشيوعية ،الصليبيون ،الروافض ، عملاء الازعر الذي كان يوما يسمى الأزهر ،النصيرية ، الحوثة، الفاسدين وبقية الفرق الضالة ظهر الحق "السلفية والاخوان وانصار بن تيمية وابن عبد الوهاب" وزهق وخاب من عاداهم
علي
السبت، 03-09-2016 02:53 م
طالما الجفري وعلى جمعه موجودين معروف من يقف خلفهم ستبقى السعوديه عصيه عليكم وعضمه في حلوقكم حتى تلفضوا خر انفاسكم