دراسة: القيلولة مفيدة جدا للصغار ويمكن أن تحسن مهارات القراءة لديهم 😴

taksh-a_brThcbH9c-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الثلاثاء، 18-10-2022
  • 02:16 م

مع أن العديد من الأطفال يتوقفون عن القيلولة في سن الثانية أو الثالثة تقريبًا من أعمارهم، إلا أن دراسة جديدة تشير إلى أن أخذ قيلولة في فترة النهار قد تكون مفيدة جدًا للأطفال حتى عمر الخمس سنوات.

ووجد الباحثون من جامعة ماكواري في أستراليا أن قيلولة النهار يمكن أن تفيد في قدرة الأطفال على ربط الحروف بالأصوات - وهو مؤشر مهم لمهارات القراءة المبكرة -.

وقال هوا تشين وانغ، من كلية التربية بجامعة ماكواري "إن الحصول على قيلولة بعد التعلم قد يسهل القدرة على الاستفادة من المعلومات المكتسبة حديثًا في مهام جديدة".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "لقد وجدنا تأثيرًا إيجابيًا للقيلولة على تعلم الأطفال لربط الحرف والصوت، وعلى وجه الخصوص استخدام هذه المعرفة لقراءة كلمات غير مألوفة".

وبينما أظهرت الأبحاث السابقة أن استخدام طريقة ربط الحرف بالصوت أو ما يعرف باسم "Sound - Letter Maps" في مرحلة ما قبل المدرسة يرتبط بنجاح القراءة في وقت لاحق، إلا أنه حتى الآن لا نعرف الكثير عن العلاقة بين النوم ومهارات القراءة والكتابة.

وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون بدراسة 32 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ثلاث إلى خمس سنوات. كان الأطفال يأخذون قيلولة بشكل منتظم ولم يتم تعليمهم رسميًا أسماء الحروف أو أصواتهم في دور الرعاية النهارية.

اظهار أخبار متعلقة



وشارك كل طفل في سبع جلسات على مدار أسبوعين إلى أربعة أسابيع، مع إجراء اختبار مسبق لتحديد مستوياتهم في الحروف والأصوات.

وبعد التحليل الأولي تلقى الأطفال تدريبًا على ربط الحرف بالصوت، وتم فصلهم لمدة أسبوع في ظل ظروف "القيلولة" و"عدم القيلولة".

ولتقييم تعلمهم، تم اختبار الأطفال بعد القيلولة وبعد فترة من اليقظة بأسئلة مثل "ما الصوت الذي يصدره الحرف C؟".

وأظهرت النتائج أن أداء الأطفال كان أفضل في الاختبارات بعد قيلولة خلال النهار، مع استمرار تأثير ذلك حتى اليوم التالي.

اظهار أخبار متعلقة



ومع ذلك أقر الباحثون أنهم كانوا غير قادرين على قياس العوامل الفسيولوجية للأطفال الصغار أثناء نومهم، مثل حركة العين السريعة (REM).

يأمل الفريق في الدراسات المستقبلية في تقييم هذه العوامل لمعرفة مدى ارتباطها بفوائد النوم.

وقالت آن كاسلز، أستاذة الدراسات النفسية في جامعة ماكواري "يقدم البحث دليلًا أوليًا على أن القيلولة تسهل اكتساب وتطبيق تعيينات الحروف والأصوات وهي قدرات ضرورية لتطوير القراءة المبكرة".

اظهار أخبار متعلقة



قد يكون لهذه النتائج آثار على تهيئة الظروف المثلى لاكتساب مهارة القراءة والكتابة الأساسية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.


شارك
التعليقات