يحدث الآن

ما هو الكولاجين الطبيعي وكيف ينتجه جسمك؟ 🤔

pexels-teona-swift-6874394
CC0
  • روعة قفصي
  • السبت، 10-09-2022
  • 12:07 م
نشر موقع "هيروين" الروسي تقريرا استعرض فيه أسباب نقص الكولاجين وطرق زيادة مستوى هذا البروتين بشكل طبيعي في الجسم.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن الكولاجين من العناصر المهمة للحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية وتجديد الأنسجة، لذلك يسعى الكثيرون وخاصة النساء للبحث عن طرق لزيادة مستوى هذا البروتين في الجسم.

اظهار أخبار متعلقة



ما هي وظائف الكولاجين

يعد الكولاجين من المكونات الرئيسية للنسيج الضام الذي يمثل 60 بالمئة من كتلة جميع أعضاء جسم الإنسان، وهو يؤمن وظائف الحماية والدعم. كما أن الكولاجين من البروتينات المسؤولة عن مرونة الجلد وقوته وتشكيل الألياف وتجديد الخلايا. وعلى غرار البروتينات الأخرى، يتكون الكولاجين من الأحماض الأمينية وأحماض سيرين وبرولين وغلوتاميك وأحماض أخرى.

لماذا تنخفض مستويات الكولاجين؟

إن انخفاض مستوى الكولاجين في الجسم يرتبط بالتقدم في السن. ويؤدي نقصه إلى ظهور التجاعيد العميقة والترهلات وحدوث تغيرات أخرى مرتبطة بالعمر. وقد أثبتت البحوث أنه بمجرد تجاوز سن الثلاثين يفقد الجسم كل عام واحد بالمئة من الكولاجين كما أن ممارسة بعض العادات السيئة مثل عدم الحصول على قسط كافي من النوم والإصابة بأمراض الجهاز الهضمي من شأنه تسريع عملية الشيخوخة. وتساهم التأثيرات البيئية السلبية واتباع نظام غذائي غير صحي في انخفاض مستوى الكولاجين في الجسم.

اظهار أخبار متعلقة



 كيف يصنع الجسم الكولاجين؟

إلى جانب الكولاجين الذي ينتجه الجسم، يمكن الحصول على هذا البروتين من اللحوم والمأكولات البحرية والخضروات الحمراء والبرتقالية ومن الجيلاتين ومرق العظام. وفضلا عن كونه غنيا بالكولاجين، يحتوي مرق العظام أيضًا على الفيتامين أ والحديد والمنغنيز والزنك والمغنيسيوم. ونظرًا لاحتواء هذا الطبق على مؤشر نسبة سكر في الدم منخفض، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والوزن الزائد واضطرابات في الجهاز الهضمي ومن مشاكل زيادة التعرق والتهاب المسالك البولية وألم العضلات والمفاصل، إضافته إلى نظامهم الغذائي.

طريقة تحضير مرق العظام

من أجل تحقيق أقصى استفادة من مرق العظام ينبغي طهيها بطريقة معينة واستخدام عظام الخروف أو ذيول الأبقار أو أقدام الدجاج كمكون أساسي في الوجبة. وتتمثل طريقة الطهي في وضع أحد أنواع العظام المذكورة في قدر كبير يحتوي على كمية من الماء وتركها تغلي لمدة ساعة، ثم التخلص من ذلك الماء وسكب آخر عليها وتركها تطهى على نار خفيفة. وكلما زاد حجم العظام، استغرقت عملية الطهي وقتًا أطول. فعلى سبيل المثال، يستغرق طهي عظام البقر ما بين 11 و15 ساعة، بينما تستغرق أقدام الدجاج ما بين ست ساعات و12 ساعة.

اظهار أخبار متعلقة



يوصى بتجنب وضع الملح خلال الطهي لأن ذلك من شأنه إبطاء عملية إطلاق العناصر الغذائية. وقبل ساعة من اكتمال الطهي، يمكن إضافة بصلة كاملة وجزر والأعشاب حسب الاختيار. وبمجرد خروج نخاع العظم، تنتهي عملية الطهي ويترك المرق ليبرد ثم إزالة تصفيته. ويمكن حفظ الجزء المتبقي من المرق في علب محكمة الإغلاق ووضعها في الثلاجة وتناول الهلام اللحمي المستخلص كطبق مستقل أو مع وجبة خفيفة.
شارك
التعليقات