صحافة عربية

التخلص من "منفلتي" الإخوان.. وتحذير من كساد بورسعيد

الصحافة المصرية - الثلاثاء
الصحافة المصرية - الثلاثاء
تنوعت مانشيتات الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 15 كانون الأول/ ديسمبر 2015، بين موضوعات شتى أبرزها "مزاعم" صدور قرارات فصل داخل جماعة الإخوان المسلمين لعدد كبير من رؤساء اللجان والقيادات الشبابية المخالفة، وتطوير برامج التعاون مع ألمانيا، وإعلان الحكومة أنها ستبحث قانون الصحافة غدا، وقيام السيسي خلال أيام بإطلاق مشروع الـ1.5 مليون فدان.

انفراد.. عزت يتخلص من الإخوان "المنفلتين" قبل ذكرى الثورة

بهذا المانشيت صدرت صحيفة "الشروق"، مضيفة أن "قرارات فصل للجان الحراك الثوري والإعلامية والطلاب.. وعزل المخالفين بالإدارة العليا.. وكلمة السر حسين"، حسبما قالت.

وفي اهتمام بالغ بتطورات الأوضاع داخل جماعة الإخوان المسلمين، زعمت "الشروق" أنه "في انقلاب جديد داخل جماعة الإخوان، أصدر الدكتور محمد عبدالرحمن، رئيس ما يسمى بلجنة الإدارة العليا، وعضو مكتب الإرشاد المحسوب على محمود عزت، القائم بأعمال المرشد، قرارات فصل لعدد كبير من رؤساء اللجان والقيادات الشبابية المخالفة، ما اعتبره شباب الجماعة مجزرة تنظيمة"، وفق الصحيفة.

وقالت "الشروق" إن قرارات الفصل، شملت -بحسب مصادر إخوانية مطلعة- أعضاء وقيادات ما يسمى بوحدات العمل الثوري، وفي مقدمة هؤلاء المتحدث الإعلامي باسم الجماعة محمد منتصر، وتعيين ثلاثة متحدثين جدد محسوبين على جبهة عزت، أحدهم من خارج مصر.

تطوير برامج التعاون مع ألمانيا

اعتبرت صحيفة "الأهرام" أن استقبال السيسي جيرد موللر وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني أهم حدث تبرزه في صفحاتها، فنشرت مع المانشيت صورة للسيسي خلال محادثاته مع الوزير الألماني، قائلة: "تطوير برامج التعاون مع ألمانيا.. تنمية استخدام الطاقة الجديدة والمُتجددة في مصر".

وبحسب "الأهرام"، أكد السيسي أهمية الدور الذى تقوم به الشركات الألمانية في دعم مسيرة التنمية في مصر، معربا عن تطلع مصر للاستمرار في تطوير برامج التعاون مع ألمانيا، والاستفادة من التجربة الألمانية في إنشاء منظومة تعليم فني متطورة في مصر.

من جهته، صرّح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة علاء يوسف، بأن السيسي والوزير الألماني بحثا عددا من الموضوعات الخاصة ببرنامج التعاون الإنمائي بين البلدين، لاسيما في مجالات تطوير التعليم الفني والمهني، وتحفيز الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتنمية استخدام الطاقة الجديدة والمُتجددة في مصر.

الرئاسة تحذر الحكومة من "توابع كساد بورسعيد"

وهذا المانشيت تصدر صحيفة "المصري اليوم"، وقالت فيه إنها حصلت على تفاصل خطاب موجه من مستشار السيسي لشؤون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، اللواء أحمد جمال الدين، إلى رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، يحذر فيه من "توابع ومخاطر حالة الكساد التجاري، التي تشهدها محافظة بورسعيد".

وقال جمال الدين، في خطابه، بحسب "المصري اليوم"، إن رئاسة الجمهورية لديها معلومات حول حالة الغضب التي  تنتاب تجار بورسعيد، بسبب حالة الكساد التجاري التي تمر بها المحافظة، مشددا على أن السيسي وجه بصورة عاجلة بتنفيذ أنشطة ترفيهية وتنشيط حركة التجارة في المدينة، وإخطار رئيس الورزاء باتخاذ عدد من الإجراءات الحاسمة، لمواجهة هذه الحالة، التي تسببت في استياء تجار المحافظة، وفق قوله.

وفي سياق غير بعيد، وتحت عنوان: "حلم الإسماعيلية الجديدة يقترب"، نقلت "المصري اليوم" عن اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قوله إن الهيئة نفذت 72 في المئة من المرحلة الأولى لمدينة الإسماعيلية الجديدة.

الحكومة تناقش قانون الصحافة غدا

قالت "الوطن" في مانشيتها: "إسماعيل: نناقش قانون الصحافة غدا وتوصلنا لاتفاق مع قبرص لترسيم الحدود البحرية.. رئيس الوزراء: الحكومة ليس لها شأن بحكم الغاز لصالح إسرائيل ولا نية لتعديل وزاري حاليا".

وفي التفاصيل، أبرزت "الوطن" التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء شريف اسماعيل في مؤتمر صحفي بمحلس الوزراء الاثنين، وقال فيها إن قانون الصحافة والاعلام سيعرض الأربعاء على مجلس الوزراء، وإنه لن ينتهي العمل فيه في جلسة واحدة.

وأضاف أن مشروع المليون فدان ونصف المليون تم عمل دراسة فنية له خاصة المياه الجوفية والري ونوعية المحاصيل، بحسب "الوطن".

السيسي يطلق مشروع الـ1.5 مليون فدان خلال أيام

إلى ذلك، تنوعت مانشيتات بقية الصحف، مركزة على مشروع الـ1.5 مليون فدان، فقالت الجمهورية: "شركة لإدارة وتوزيع الأراضي على الشباب وصغار المزارعين والمستثمرين.. فيما قالت الأخبار: السيسي يطلق مشروع الـ1.5 مليون فدان خلال أيام".
التعليقات (0)