صحافة عربية

السيسي بأثينا كش ملك.. ورهن الغاز الإسرائيلي بالتعويض

الصحافة المصرية - الثلاثاء
الصحافة المصرية - الثلاثاء
توزعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 8 كانون الأول/ ديسمبر 2015، على موضوعات عدة أبرزها بدء رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي زيارة إلى اليونان اليوم، لمدة ثلاثة أيام، يعقد خلالها قمة بأثينا غدا، بينه وبين الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، ما وصفتها إحدى الصحف بأنها "قمة "كش ملك" لـ"إسطنبول وتل أبيب".

وتناولت الصحف لقاء السيسي، الاثنين، وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبية المكون من سيدتين، وتأكيده خلال اللقاء حرص مصر على "التوافق" مع إثيوبيا.

وأبرزت ما اعتبرته "رهن الحكومة استيراد الغاز الإسرائيلي بالتنازل عن حكم التعويض"، وأن الشوارع أصبحت تحت حماية كاميرات "الداخلية"، تأهبا للأحداث المرتقبة في الاحتفال بالذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، علاوة على عدد آخر من الاهتمامات.

قمة أثينا غدا وزيارة اليونان اليوم

أبرزت صحف عدة في مانشيتاتها، الثلاثاء، "القمة الثلاثية المرتقبة غدا الأربعاء، في  العاصمة اليونانية أثينا بين السيسي ورئيس وزراء اليونان أليكس تسيبراس، ورئيس قبرص نيكوس إنستاسياديس.

ووصفت "الأخبار المسائي" القمة بقولها: "قمة أثينا.. "كش ملك" لـ"أسطنبول وتل أبيب"، موضحة أن زيارة السيسي، التي تبدأ اليوم الثلاثاء إلى اليونان، تستهدف تفعيل التعاون مع أثينا وقبرص.

وأضافت أن المؤشرات تؤكد أن تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليونان وقبرص سيدعم الأمن والاستقرار والتنمية في منطقة شرق البحر الأوسط.

وقالت الأهرام: تحقيق المصالح المشتركة ومكافحة الإرهاب وأزمة الاجئين.. أبرز الملفات خلال زيارة السيسي لليونان.

وأجرت "الأهرام" حوارا مع الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلو بولوس، قال فيه لرئيس تحرير "الأهرام": لقائي مع الرئيس السيسي سيدعم العلاقات بين بلدينا.. وستكون له نتائج إيجابية في جميع المجالات.

واعتبرت "المقال" أن "أثينا مفتاح السيسي إلى أوروبا"، فيما قالت الدستور: الرئيس في أثينا اليوم.. الملفات السرية في القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص.. هل تستعيد مصر حقول الغاز المسروقة في البحر المتوسط؟

وقالت الجمهورية: السيسي في أثينا اليوم ونيقوسيا غدا.. دعم العلاقات.. تحالف أورومتوسطي.. ترسـيم الحدود البحرية.. في القمة الثلاثية.

وقالت الأخبار: السيسي يصل أثينا اليوم ويلتقى الرئيس اليوناني ورئيس الوزراء.. اتفاقيات للتعاون بين مصر واليونان وقبرص في النقل والسياحة.

.. ويلتقي امرأتين بالدبلوماسية الشعبية الإثيوبية

وأبرزت صحف الثلاثاء أيضا صورة لقاء السيسي ممثلتي وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبي، هيروت ولد مريم، نائبة رئيس جامعة أديس أبابا، ومولو سولومون، الرئيسة السابقة لغرفة تجارة أديس أبابا، بحضور السفير الإثيوبي في القاهرة.

وفي مانشيتها قالت "الأهرام"، في مانشيتها: "مصر حريصة على التوافق مع إثيوبيا.. الرئيس: ضرورة التعامل الإيجابي مع شواغل كل طرف.. وتعظيم الاستفادة المشتركة".

وبحسب "الأهرام": "أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على التوصل إلى توافق مع الجانب الإثيوبي، حول جميع القضايا في ضوء العلاقات التاريخية بين الدولتين، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الاستماع إلى شواغل كل طرف، والتعامل الإيجابي معها، والعمل على تعظيم الاستفادة المشتركة مما يقدمانه من فرص استثمارية واعدة".

وفي السياق نفسه قالت "الوطن": السيسي لوفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبية: حريصون على التوافق وحل كل المشكلات.

وقالت الدستور: "السيسي يستقبل وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبي.. ويؤكد: حريصون على تعزيز التواصل والتفاعل مع الحكومة الإثيوبية".

وقالت روزاليوسف: السيسي للوفد الإثيوبي: القاهرة حريصة على التواصل مع أديس أبابا.

ومن جانبها، قالت الشروق: السيسي: حريصون على التوصل إلى توافق مع أديس أبابا.. الرئيس يستقبل ممثلتي الدبلوماسية الشعبية الإثيوبية.. ويؤكد: ضرورة التعامل الإيجابي مع "شواغل كل طرف".

وقالت الجمهورية: الرئيس مع وفد الدبلوماسية الشعبية: حريصون علي التوافق مع إثيوبيا في جميع القضايا.

فيما قالت الأخبار: وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبية بعد لقاء الرئيس: مصيرنا واحد.

الخطة "ب" لحل أزمة "سد "النهضة"

ومع صورة: "السيسي خلال استقباله وفد الدبلوماسية الشعبية الأثيوبي"، المشار إليها، قالت "المصري اليوم" في مانشيتها: "الخطة "ب" لحل أزمة "سد النهضة".. سيناريوهات جديدة في المفاوضات.. والسيسي لـ"أديس أبابا": تعاملوا بإيجابية.. اقتراحات بإدارة مشتركة لسدود "الدول الثلاث".. ومصادر سودانية: بدأنا استشعار الخطر.

وفي التفاصيل قالت "المصري اليوم": "بدأت القاهرة في تنفيذ خطة بديلة لإنجاح المفاوضات السداسية حول سد النهضة، المقررة في العاصمة السودانية، الخرطوم، 11 ديسمبر الجاري، والحيلولة دون مُضي أديس أبابا قدما في بناء السد دون توافق مع دولتي المصب، من خلال مطالبات رئاسية بتقدير الجانب الإثيوبي للشواغل المصرية، والتعامل معها بإيجابية، واستعداد مصر بـ"سيناريوهات بديلة"، واقتراحات لم يتم طرحها من قبل".

ونقلت "المصري اليوم" عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، قوله إن: "الرئيس رحب ببدء تفعيل عمل مكتب تنسيق العلاقات المصرية - الإثيوبية، وقرب اكتمال تشكيل هيئته من الجانبين، لكونه يمثل آلية للتواصل المباشر على المستوى الشعبي، وأعرب عن تطلعه لتعزيز الجانب البرلماني في العلاقات الثنائية في ضوء قرب انعقاد مجلس النواب المصرى الجديد"، وفق الصحيفة.

الحكومة ترهن استيراد الغاز الإسرائيلي بالتنازل عن التعويض

بهذا المانشيت صدرت "الشروق" قائلة: "الحكومة ترهن استيراد الغاز الإسرائيلي بالتنازل عن التعويض.. محللون: مصر تمتلك فرصة كبيرة عند الطعن على الحكم.. وصحيفة إسرائيلية: تل أبيب سترضخ".

ونقلت "الشروق" عن مصدر حكومي رفيع المستوى تأكيده أن الحكومة ستجتمع بالشركات الخاصة الراغبة في استيراد الغاز الإسرائيلي، لإبلاغهم برفض إجراء هذه الصفقات، ما لم تتنازل إسرائيل عن مقاضاتها دوليا، وعن الغرامة المقررة لها".

الشوارع تحت حماية كاميرات "الداخلية"

هكذا ذكرت "اليوم السابع" في مانشيتها ناقلة عن "مصدر مطلع بمديرية أمن القاهرة"، قوله إن الأجهزة الأمنيــة انتهــت مــن اســتحداث منظومــة متطــورة تحت اســم "غرفــة إدارة الأزمــات" لمراقبة العاصمة بالكاميرات، بالتزامن مع إحياء ذكرى 25 يناير، لرصد أى تحركات للجماعة الإرهابية، وللخارجين عن القانون، وأي تعديــات أو أعمــال إرهابية تســتهدف المنشــآت العامــة والشــرطية والوزارات والســفارات علاوة على مقاومة تزويــر الفيديوهات الداميــة على طريقة 25 يناير، واتهام الشرطة بالاعتداء على المتظاهرين، وفق "اليوم السابع".

اهتمامات أخرى تصدرت مانشيتات أخرى بقية الصحف

وفي مانشيت ثان قالت "الوطن": قوانين الأزمات تتصدر أجندة النواب.. الخدمة المدنية والاستثمار والتظاهر على رأس أولويات.. ومصادر: منصور اعتذر عن عدم رئاسة النواب.. واستبعاد الزند وموسى.
وقالت "المصري اليوم" - في مانشيت ثان أيضا -: مصـر تدخل مرحلة "الـ100 مليون نسمة".. "المصري اليوم" تبحث عن المولود رقم "9.000.001".

وقالت "روزاليوسف": جمعية حقوقية أمريكية ترصد 5 مليارات دولار لإثارة الفوضى في ذكرى 25 يناير.. تدريب نشطاء وإخوان لإعادة سيناريو الانفلات.. والأمن يستعد بخطة أنياب الأسد".

وأخيرا، قالت الوفد: "الأباتشي" توجه ضربة قوية للإرهاب في سيناء.. تدمير كمية كبيرة من الصواريخ و30 طن متفجرات قرب رفح.. كشف 20 نفقا وضبط 478 قطعة سلاح وإحباط تسلل 610 أفراد.
التعليقات (1)
فايزه
الخميس، 17-12-2015 01:38 م
الرئيس المصرى رئيس رشحه الشعب قبل ان يرشح نفسه وعلى هذا فهو رئيس الرأساء فى العالم اما رئيس الانقلاب كما تقولون فهو محمد مرسى الذى قلب ثوره 25 ىناير الى مؤامره وخان الشعب