اقتصاد دولي

الدولار يتراجع بعد بيانات ضعيفة وتوقعات لصندوق النقد

الدولار تراجع 0.84 بالمئة لأدنى مستوى له عند 119.12 ينا - أرشيفية
الدولار تراجع 0.84 بالمئة لأدنى مستوى له عند 119.12 ينا - أرشيفية
تراجع الدولار، الثلاثاء، بعد صدور بيانات مبيعات تجارة التجزئة الأمريكية في آذار/ مارس الماضي، التي جاءت دون التوقعات، رغم أنها الأقوى في عام، وهو ما أطلق موجة بيع دفعت العملة الأمريكية للهبوط بعد مكاسب قوية في الأسبوع السابق.

في الوقت ذاته، تلقت التوقعات للاقتصاد الأمريكي ضربة ثانية من صندوق النقد الدولي الذي خفض توقعاته للنمو الأمريكي إلى 1.3 بالمئة للعامين الحالي والقادم، من توقعاته في كانون الثاني/ يناير بنمو قدره 3.1 بالمئة و3.3 بالمئة على الترتيب.

وارتفع الدولار ثلاثة بالمئة الأسبوع الماضي بدعم تكهنات برفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة، على النقيض من سياسات تيسيرية في مناطق أخرى من العالم، وهو ما هيأ سيناريو لخفض مراكز الشراء الدولارية.

وقال المدير العالمي لاستراتيجية العملة لدى "براون براذرز هاريمان" في نيويورك، مارك تشاندلر: "لن أفاجأ إذا قلص الناس التوقعات للناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول بسبب البيانات. أضف إلى ذلك بيانات صندوق النقد الدولي.. أعتقد أنك ستجد مبررا لتقليص مراكز (الدولار)".

وارتفع اليورو 1.27 بالمئة لأعلى مستوى له في الجلسة 1.0699 دولار على منصة التداول الإلكتروني "إي.بي.إس"، وتحد المخاوف بشأن قدرة اليونان على سداد ديونها بحلول مهلة تنتهي في نهاية الشهر الحالي من قدرة العملة الأوروبية على تعزيز مكاسبها.

وهبط اليورو لأدنى مستوى له في عامين، مقابل الين، قبل أن يعوض خسائره ليجري تداوله مرتفعا 0.43 بالمئة إلى 127.5 ينا.

لكن الدولار تراجع 0.84 بالمئة لأدنى مستوى له في الجلسة عند 119.12 ينا.
التعليقات (0)