صحافة عربية

استباق "شرم الشيخ" بهجوم سيناء وخفض ضرائب الأغنياء

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
قبل قرابة 48 ساعة فقط على عقد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، تبنت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 11 آذار/ مارس 2015، رواية الجيش التي تتحدث عن إجهاض أكبر عملية "إرهابية" بسيناء، بحسب تلك الصحف، فيما غازلت الحكومة الأغنياء والمستثمرين بقرارها بخفض الحد الأقصى لضريبة دخل الشركات إلى 22.5%.
 
وتراجع الاهتمام في الصحف بشكل ممنهج عن تصاعد أزمة نقص السولار، وأسطوانات الغاز، وانقطاع الكهرباء، فيما توسعت في الحديث عن "يارا طارق" التي دهسها أتوبيس داخل الجامعة الألمانية، وإعلان الطلاب الاعتصام عن الدراسة، فيما يجسد كيلا بمكيالين، في الاهتمام بين يارا، وفاطمة التي تعرضت للاغتصاب بقسم شرطة المرج، و"السيد شعراوي" الذي تعرض للتصفية بدم بارد في منزله بناهيا.
 
واهتمت الصحف بتحركات وأنشطة وزير الداخلية الجديد، محاولة رسم "صورة إنسانية وشعبية" له، على الرغم من تضاعف انتهاكات حقوق الإنسان في الأيام الخمسة الأولى لتوليه الوزارة.
 
ونقلت الصحف عن وزير العدالة الانتقالية قوله إن الوزارة ما زالت تدرس التوصية الخاصة بتعديل قانون التظاهر، التي تم توجيهها لمصر في اجتماع المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان، وهو وعد حكومي ربما يبلغ رقم المائة، بدراسة تعديل هذا القانون.
 
واهتمت الصحف بما اعتبرته "تجاوزات الشرطة الأمريكية"، في وقت تجاهلت فيه تجاوزات الشرطة المصرية، وأبرزت توقيع عقد مع إيطاليا لإقامة منطقة اقتصادية عالمية بين قنا والبحر الأحمر، وغيرها من القضايا، والموضوعات.
 
إجهاض أكبر عملية إرهابية بسيناء
 
تبنت صحف الأربعاء رواية الجيش التي تحدثت عن إجهاض أكبر عملية إرهابية بسيناء.
 
وقالت "الأهرام" إن الشرطة نجحت في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء في إحباط محاولة انتحاري اقتحام معسكر لقوات الأمن المركزى بالمساعيد في العريش، بسيارة محملة بكميات كبيرة من المتفجرات داخل فنطاس مياه، إلا أن القوات تعاملت بسرعة، وقامت بإطلاق النيران بكثافة اتجاهها، ما أسفر عن مصرع سائقها على الفور، وانفجار السيارة قبل دخولها المعسكر.
 
وذكرت "المصري اليوم" أن العمليات الإرهابية التى تستهدف أفراد الأمن، استمرت الثلاثاء، فيما تصدت قوات الشرطة والجيش لعملية انتحارية لإرهابي حاول اقتحام معسكر قوات الأمن المركزى بحي المساعيد، بمدينة العريش، في محافظة شمال سيناء".
 
فقالت "الأهرام": "الشرطة تحبط محاولة انتحاري اقتحام معسكر للأمن في العريش.. استشهاد شخص وإصابة 32 ومقتل إرهابي".
 
وقالت "المصري اليوم": نيران الأمن تدمر "إرهاب الفناطيس" بسيناء.
 
وقالت "الوطن": بطولة الجنود تجهض أكبر عملية إرهابية بسيناء.. انتحاري يهاجم معسكر أمن بـ"فنطاس متفجرات".. وجنود الأبراج يفجرونه بالرصاص.. والصاعقة ترد بتصفية 9.
 
وقالت "الأخبار": هجوم انتحاري على معسكر الأمن المركزي بسيناء.. استشهاد مجند ومدني وإصابة 52 في تفجير سيارة "فنطاس".
 
وقالت "‏اليوم السابع": فشل هجوم إرهابي بـ"فنطاس مفخخ" على معسكر المساعيد وفندق الضباط وجامعة سيناء.. استشهاد ضابط وإصابة 45 جنديا في سيناء.. والقبض على خلية بمحافظة الغربية وبحوزتها 4 كراتين تحوى قنابل شديدة الانفجار.. واستهداف خط غاز البدرشين بعبوة ناسفة.
 
وقالت "الشروق": إحباط هجوم انتحاري كبير في سيناء.. الشرطة تقتل إرهابيا حاول اقتحام معسكر قوات الأمن بالعريش.. وبيت المقدس تتبنى العملية.
 
وقالت "الجمهورية": في هجوم انتحاري وتفجير لغم.. استشهاد وإصابة 53 من رجال الأمن والمدنيين بالعريش.
 
وقالت "الوفد": مصرع انتحاري وإصابة 27 مجندا ومواطنا في تفجير سيارة بالعريش.. فيما قالت "البوابة": تفاصيل فشل هجوم العريش الإرهابي.
 
خفض الضرائب على دخل الشركات
 
أبرزت صحف الأربعاء مغازلة الحكومة للأغنياء والمستثمرين بقرارها بخفض الحد الأقصى لضريبة دخل الشركات إلى 22.5%، وذلك قبل يومين فقط من بدء المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ.
 
وقالت "المصري اليوم": "قبل يومين من عقد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ أعلن الدكتور هاني قدري دميان، وزير المالية، موافقة المجموعة الوزارية الاقتصادية بمجلس الوزراء على توحيد أسعار الضرائب على الدخل، ليكون حدها الأقصى 22.5% بدلاً من 25%، بعد إقرار ضريبة استثنائية على الأثرياء، بواقع 5% على من تزيد دخولهم على مليون جنيه سنويًا".
 
فقالت "المصري اليوم": الحكومة تستقبل "مؤتمر شرم" بخفض ضريبة الدخل والمبيعات.
 
وقالت "الأخبار": 22.5% الحد الأقصى للضريبة على الدخل.. تثبيت الضرائب على المناطق الاقتصادية.
 
وأضافت "الأخبار": رئيس البنك الأوروبي لإعادة الأعمار: مصر قامت بإصلاحات شجاعة والمشاركة في المؤتمر الاقتصادي مهمة.
 
وقالت "الأهرام": توحيد الضرائب على الدخل بحد أقصى 22.5%.. 2200 شخصية دولية ومحلية تشارك في مؤتمر شرم الشيخ.
    
وقالت "الوطن": الحكمومة تخفض الحد الأقصى لضريبة الشركات إلى 22.5% لتشجيع الاستثمار.
 
وقالت "الشروق": قبل مؤتمر مصر الاقتصادي.. الحكومة توافق على توحيد وخفض ضريبة الدخل إلى 22.5%.
 
وقالت "الوفد": هدية الحكومة للمستثمرين.. قبل المؤتمر الاقتصادي.
 
وقالت "‏اليوم السابع": "المراجعة النهائية" للحكومة قبل اختبار المؤتمر الاقتصادي.. المجموعة الاقتصادية تستعرض المشروعات المقرر طرحها.. وتوحيد أسعار الضرائب على الدخل.
 
وقالت "الوطن": انفراد بالقائمة النهائية لمشروعات "مؤتمر شرم الشيخ". وأشارت إلى أن عدد المشروعات النهائية المقرر عرضها في المؤتمر يبلغ 37 مشروعا، بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بـ38 مليار دولار، بعد اعتماد القائمة اليوم، من المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، وفق الصحيفة.
 
وقالت "البوابة": الحكومة في "المراجعة النهائية" قبل المؤتمر الاقتصادي.
 
وقالت "الجمهورية": رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: مصر تمتلك اقتصادا كبيرا.. والحكومة قامت بإصلاحات شجاعة .
 
وفي سياق مختلف، قالت "الدستور": رئيس الرقابة المالية يكذب وزير الاستثمار.
 
 تراجع الاهتمام بالأزمات المعيشية
 
تراجع الاهتمام في صحف الأربعاء بتصاعد أزمات: نقص السولار، وأسطوانات الغاز، وعودة انقطاع التيار الكهربائي، فيما خصصت "اليوم السابع" ملفا خاصا تناول عودة أزمة السولار والبوتاجاز في عدد من المحافظات.
 
وقالت "اليوم السابع": "واصلت أزمة السولار والبوتاجاز بسط سيطرتها على مناطق مختلفة بالجمهورية، ونشبت مشاجرات داخل محطات الوقود بالدقهلية بسبب أولوية الحصول على السولار، فيما اصطفت سيارات النقل في طوابير طويلة بالغربية، في وقت سيطرت فيه شائعة ارتفاع سعر الوقود على السائقين، فاصطفوا لملء "جراكن" بنزين".
 
فقالت "‏اليوم السابع": طوابير السولار والبوتاجاز تضرب المحافظات.
 
وأشارت "المصري اليوم" إلى أنه "تواصل أزمة السولار والبوتاجاز في المحافظات، الثلاثاء، ونشبت مشاجرات بين السائقين في محطات التموين، ما تسبب في إصابة 3 بجروح، وشنت الأجهزة الرقابية في المحافظات حملات لمواجهة ارتفاع أسعار أسطوانات البوتاجاز، فيما حذرت شعبة المواد البترولية، باتحاد الغرف التجارية، من عجز السولار، خلال موسم حصاد القمح، خلال إبريل المقبل، مشيرة إلى استمرار أزمة البوتاجاز، وبنزين 80 في المحافظات".
 
فقالت "المصري اليوم": أزمة الطاقة: زحام السولار ينضم إلى طوابير البوتاجاز.
 
وقالت "الشروق": المحافظات ترفع شعار.. عفوا مخزون السولار صفر.
 
وعلى العكس، قالت "الأخبار": انفراج أزمة البوتاجاز.. وعودة طوابير السولار.
 
وأضافت "الأخبار": كروت البنزين في المحافظات نهاية أبريل واستخراج السجل التجاري في 22 دقيقة.
 
وقالت "الدستور": بيان من رئيس الوزراء: رفع أسعار المواد البترولية شائعة كاذبة هدفها زعزعة استقرار البلاد لا نية لحذف أى مواطن من بطاقات التموين بسبب مرتبه أو معاشه.
 
وقالت "الأهرام": وزير البترول: الشائعات سبب أزمة السولار!
 
تحركات وزير الداخلية الجديد
 
اهتمت الصحف بتحركات وأنشطة وزير الداخلية الجديدة اللواء مجدي عبدالغفار، محاولة رسم "صورة إنسانية وشعبية" له، على الرغم من تضاعف انتهاكات حقوق الإنسان في الأيام الخمسة الأولى لتوليه الوزارة.
 
فقالت "الأخبار": وزير الداخلية يلتقي المواطنين في الشوارع والميادين.
 
وقالت "‏اليوم السابع": وزير الداخلية يبدأ جولة ميدانية من قسم "السيدة زينب".. عبدالغفار: نُقدّر مساندة الشعب للشرطة.. ولن نتهاون في أمن مصر.
 
قالت "البوابة": عبدالغفار في حضرة "السيدة زينب".
 
وقالت "التحرير": نكشف.. الرئيس راجع تطهير الداخلية مع عبد الغفار قبل تعيينه وزيرا.
 
حادثة الطالبة الألمانية
 
وجدت الصحف مادة خصبة لإلهاء الشعب عن متاعبه، بالحديث الموسع عن "يارا طارق" التي دهسها أتوبيس داخل الجامعة الألمانية، وإعلان الطلاب الاعتصام عن الدراسة، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن الواقعة، في وقت تجاهلت فيه تلك الصحف حوادث قتل واغتصاب مناهضي الانقلاب.
 
فقالت "الشروق": دماء في الجامعة الألمانية.. مصرع طالبة دهسا تحت عجلات أتوبيس الجامعة وزملاؤها يعتصمون والنيابة تحبس السائق.
 
وقالت "الأخبار": إضراب طلاب الألمانية لمصرع زميلتهم تحت عجلات أتوبيس الجامعة.
 
وقالت "الوطن": طلاب الألمانية بعد جنازة يارا: بيعاملونا كأننا شوال فلوس.
 
وقالت "اليوم السابع": اعتصام طلاب الجامعة الألمانية للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن مقتل يارا طارق.
 
وقالت "البوابة": الدموع لن تعيد "يارا"!
 
تجاوزات الشرطة الأمريكية
 
اهتمت الصحف بما اعتبرته "تجاوزات الشرطة الأمريكية"، وأبرزت مقتل ثالث أمريكي أسود برصاص شرطي أبيض، في وقت تجاهلت فيه تجاوزات الشرطة المصرية.
 
فقالت "الأهرام": تجاوزات الشرطة الأمريكية.. عرض مستمر.
 
وذكرت "الأهرام" أنه: في جريمة جديدة تضاف إلى انتهاكات الشرطة الأمريكية ضد السود، ذكرت السلطات الأمريكية أن ضابط شرطة من منطقة أتلانتا قتل رجلا أسود لم يكن يحمل سلاحا.
 
وقالت "الأخبار": خلال أسبوع.. مقتل ثالث أمريكي أسود برصاص شرطي أبيض.
 
الحكومة تدرس تعديل قانون التظاهر
 
نقلت "المصري اليوم"، وعدا جديدا من الحكومة بدراسة تعديل قانون التظاهر، وهو وعد ربما يبلغ رقم المائة في هذا الصدد. فقالت: الهنيدى: ندرس تعديل قانون التظاهر.
 
ونقلت الصحيفة عن وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب، المستشار إبراهيم الهنيدى، قوله إن الوزارة ما زالت تدرس التوصية الخاصة بتعديل قانون التظاهر، التي تم توجيهها لمصر في اجتماع المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان، ضمن عدد من التوصيات التى لم تحسم القاهرة موقفها منها.
 
المثلث الذهبي مشروع جديد
 
قالت "الجمهورية": بعد توقيع العقد مع إيطاليا.. المثلث الذهبي أضخم مشروع قومي لتنمية الصعيد.. محلب: منطقة اقتصادية عالمية بين قنا والبحر الأحمر.
 
وفي التفاصيل، قالت "الجمهورية"، إن إبراهيم محلب رئيس الوزراء شهد بحضور وزير الصناعة والتجارة، والسفير الايطالي بالقاهرة، مراسم توقيع عقد إعداد الدراسة والمخطط العام لإقليم المثلث الذهبي، بين كل من الهيئة العامة للتنمية الصناعية وشركة دي بولوينا الايطالية.
 
وقال محلب إن المثلث الذهبي مشروع عملاق يمثل شريانا جديدا للتنمية بمصر، إذ يسهم في تنمية الصعيد من خلال إقامة مشروعات صناعية وتعدينية وزراعية وسياحية وتجارية، موضحا أن الحكومة تولي هذا المشروع اهتماما كبيرا كونه أحد المشروعات القومية في مصر.
 
فقالت "الوطن": محلب: المثلث الذهبي شريان جديد للتنمية في الصعيد.
 
إخوانيات
 
قالت "‏اليوم السابع": مرشد "الإرهابية" لإخوان سجن جمصة: لو الموضوع إن "السيسي" يمشي يبقى "هزلت" وهدفنا "الخلافة".. "بديع" يستشهد بمقولة سيد قطب "قتل عبدالناصر هدف تافه لا نسعى إليه".. ويضيف: شوفوا أبو الفتوح ومختار نوح فين دلوقتي.
 
وقالت المقال: إبراهيم عيسى يكتب: نباح الجماعة المسعورة.
التعليقات (0)