سياسة دولية

تيموشينكو تترشح للرئاسة وموسكو تخطط لأوكرانيا فيدرالية

تيموشينكو إلى الرئاسة وبوتين يخطط لضم أوكرانيا إلى روسيا الاتحادية - ا ف ب
تيموشينكو إلى الرئاسة وبوتين يخطط لضم أوكرانيا إلى روسيا الاتحادية - ا ف ب
أعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو التي أطلق سراحها من السجن الشهر الماضي، بعد عزل خصمها الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، أنها ستخوض انتخابات الرئاسة التي تجرى في 25 أيار/ مايو.

وقالت للصحفيين الخميس "أعتزم خوض انتخابات الرئاسة"، بحسب ما نشرت رويترز.

وتولت تيموشينكو (53 عاما) رئاسة الوزراء مرتين، وخاضت سباق الرئاسة في عام 2010، إلا أن يانوكوفيتش تغلب عليها في جولة الإعادة بفارق ضئيل.

وشن يانوكوفيتش بعد ذلك، حملة على تيموشينكو وحلفائها وسجنت في عام 2011 بتهمة استغلال منصبها في صفقة غاز مع روسيا، توسطت فيها عام 2009. 

المخابرات الأمريكية: روسيا تخطط لتحويل أوكرانيا إلى دولة فيدرالية

وفي سياق متصل، أكد مسؤولون من الاستخبارات الأمريكية، أن روسيا تخطط لإجبار أوكرانيا على اعتماد خطة فيدرالية وتحويل جارتها الجنوبية إلى مقاطعة تابعة للاتحاد الروسي، وأشاروا إلى احتمال تدخل عسكري، على مستوى عال، للسيطرة على أوكرانيا.

وأوضحت صحيفة "واشنطن تايمز"، وفقا لتقرير استخباراتي أمريكي، أن روسيا تدفع نحو تشكيل أوكرانيا اتحادية، منذ الاستفتاء الذي أجري في شبه جزيرة القرم منتصف آذار/ مارس الجاري، واعتبارها جزءاً من روسيا.

وتضيف أنه في اليوم التالي للاستفتاء، أصدر وزير الخارجية الروسية بيانا يدعو إلى دستور جديد في أوكرانيا لإنشاء دولة فيدرالية ديمقراطية، لديها جيش محايد سياسيا. وتقول إن الروس يرغبون في كيانات إقليمية ذات سلطات واسعة، من شأنها أن تعزز قوة العرق الروسي والأوكرانيين الذين يتحدثون الروسية.

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أنه وفقا لوثيقة روسية مسربة، عن مجلس الأمن القومي في موسكو، فإن الكرملين يخطط لضم كل المناطق الأوكرانية التي تتحدث الروسية، بما في ذلك العاصمة كييف.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال فى 18 آذار/ مارس، إنه لا يرغب فى تقسيم أوكرانيا، لكنه تساءل حول الحدود الحالية، التي تم إنشاؤها عام 1917 خلال الثورة البلشفية، التي ضمت المناطق الروسية فىيالجنوب والشرق.
التعليقات (0)