سياسة دولية

القوات الروسية تهاجم سفينة أوكرانية غرب القرم

قاعدة فيودوسيا العسكرية بالقرم تحت سيطرة الجنود الروس - الأناضول
قاعدة فيودوسيا العسكرية بالقرم تحت سيطرة الجنود الروس - الأناضول
هاجم زورق روسي، الاثنين، سفينة الإنزال الأوكرانية كونستيانتين اولشانسكي الراسية في بحيرة دونوزلاف، غرب شبه جزيرة القرم.

ولدى اقتراب الزورق الروسي سمعت عيارات نارية، وارتفعت سحابة كبيرة من الدخان أمام السفينة الأوكرانية -حسب الصحفيين-.

وأوضح متحدث أوكراني أن الأمر يتعلق بستار دخاني أطلقه طاقم السفينة.

وسيطرت القوات الروسية حوالي الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي للقرم، الثلاثاء، على القاعدة البحرية بمدينة "فيوديسيا" في شبه جزيرة القرم التي أعلنت استقلالها عن أوكرانيا وانضمامها إلى روسيا من جانب واحد.

وكان الرئيس الأوكراني بالوكالة ألكسندر تورتشينوف، أوضح أن القوات العسكرية الروسية تستمر في محاولات احتلالها للقرم، إذ أعلن تورتشينوف تواصل عمليات إجلاء العسكريين الأوكرانيين من القرم.

ومن جهته، أعرب البيت الأبيض "بقلق شديد" حيال مخاطر التصعيد الناجم عن وجود قوات روسية على الحدود الأوكرانية، كما أكد مستشار قريب للرئيس الأميركي باراك أوباما، الاثنين.

وقال نائب مستشار أوباما للأمن القومي بن رودس: "نشعر بالقلق الشديد للتصعيد المحتمل في شرق وجنوب أوكرانيا"؛ بسبب وجود هؤلاء الجنود الذين "تراقبهم واشنطن من كثب".

منع 13 كنديا من دخول روسيا

منعت روسيا 13 مسؤولا كنديا، الاثنين، من دخول أراضيها بينهم مستشارة رئيس الوزراء ستيفن هاربر ومدير مكتبه ردا على عقوبات اعتمدتها أوتاوا ضد موسكو؛ بسبب سياستها حيال أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "هذا الإجراء يطبق ردا على خطوات غير مقبولة من الجانب الكندي".

وكانت كندا فرضت الأسبوع الماضي عقوبات على سبعة مسؤولين روس، بينهم نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين، ومستشار للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى جانب ثلاثة مسؤولين من القرم.

وأضاف بيان الخارجية الروسية أن "وزارة الخارجية الروسية تعلن عن عقوبات على مواطنين كنديين، بينهم مسؤولون كبار في الإدارة وبرلمانيون وشخصيات في المجتمع الكندي".

وتشمل اللائحة كريستين هوغان مستشارة رئيس الوزراء الكندي لشؤون الدفاع والسياسة الخارجية، ومدير مكتبه ومساعده واين وتيرز وجان-فرنسوا تريمبلاي، ورئيس مجلس العموم اندرو شير.

واتهمت وزارة الخارجية الروسية كندا بتجاهل نتائج الاستفتاء الذي صوتت فيه غالبية ساحقة من سكان القرم على الالتحاق بروسيا ودعم "النظام غير الشرعي الحالي في كييف" الذي تسلم السلطة إثر الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفتيش.

وأضاف البيان أن روسيا تبقى منفتحة على إجراء حوار بناء مع كندا.

يشار إلى أن كندا تضم اكبر جالية من أصل أوكراني في العالم تعد أكثر من مليون نسمة، واعتمدت موقفا حازما جدا حيال موسكو في الأزمة الناجمة عن إلحاق شبه جزيرة القرم بروسيا.

وزير الدفاع الروسي في القرم

وفي السياق ذاته، وصل وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" إلى شبه جزيرة القرم؛ لتفقد الوحدات العسكرية هناك، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي".

وذكرت الوكالة أن شويغو التقى جنودا أوكرانيين قرروا الانضمام إلى الجيش الروسي، مؤكدا أنهم سيحصلون على كل الحقوق الاجتماعية وفق القانون الروسي، وأن باستطاعتهم الخدمة في جميع الوحدات العسكرية والأساطيل التابعة للجيش الروسي في جميع أنحاء البلاد.

أوكرانيا تخفض كمية الكهرباء الواصلة إلى القرم

وفي سياق متصل، أوضح رستم تميرغالييف نائب رئيس وزراء القرم أن شركة الكهرباء الأوكرانية خفضت كمية الطاقة الكهربائية الواصلة إلى القرم، إذ انخفضت بذلك كمية الكهرباء الواصلة إلى القرم إلى النصف عما كانت عليه سابقا.

وأشار تميرغالييف أنه وبسبب الخفض الحاصل للكهرباء، فإن 30% من القرم باتت بلا كهرباء، مبينا أنه كان يتوقع قيام حكومة كييف بتلك الخطوة.

وكانت عاشت عدة مدن في القرم منها يالتا وسيفاستوبول الليلة الماضية بلا كهرباء؛ بسبب عطل فني في خطوط الكهرباء الواصلة إلى تلك المدن.
التعليقات (0)

خبر عاجل