سياسة دولية

سوناك: "لا مصلحة لأحد بهدنة تنهار سريعا في غزة".. دعم موقف واشنطن

وأشار سوناك إلى معاناة الغزيين - الأناضول
وأشار سوناك إلى معاناة الغزيين - الأناضول

أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يوم الأربعاء عن دعم المملكة المتحدة لجهود واشنطن لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لكنه أعرب عن قلقه من أنه إذا انهار الاتفاق "في غضون أيام"، فلن يكون ذلك في صالح الجميع.

وجاء حديث سوناك أمام البرلمانيين في مجلس العموم، في إجابة على سؤال عما إذا كان يشارك نفس موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قال مؤخرًا إنه يأمل في استكمال مفاوضات وقف إطلاق النار بحلول نهاية هذا الأسبوع.

وذكر سوناك، الأربعاء، أنه يدعم "وقفا لإطلاق النار يبدأ بهدنة إنسانية تسمح بالإفراج عن الرهائن وإدخال المساعدات".

رئيس الوزراء البريطاني، أشار إلى أن "سكان غزة يعانون"، مبينا أن "علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لإيصال المساعدات التي يحتاجون إليها".

اظهار أخبار متعلقة




سوناك، شدد على وجوب استغلال الزخم من هذه المأساة المروعة في غزة  لـ "وضع حد لهذا الصراع على أساس حل الدولتين".

يأتي ذلك في الوقت الذي يواجه فيه سوناك، انتقادات حادة بسبب صمته حيال التصريحات المعادية للمسلمين.

وكان سوناك قد انتقد الأحد الماضي، رئيس مجلس العموم لينزي هويل قائلا إن سياساته تخالف الإجراءات بسبب تهديدات يتعرض لها بعض النواب بخصوص آرائهم في الصراع الدائر في قطاع غزة.

وشدد على أن تلك المواقف ترسل إشارة خطيرة مفادها أن الترهيب يؤتي أكله في إشارة واضحة لتداعيات الحرب في غزة على الوضع السياسي الداخلي.

اظهار أخبار متعلقة




واليوم، أعرب رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، عن أمله في "التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال الأيام المقبلة"، وسط تصريحات متتابعة قطرية وأمريكية، لكن دون أي تعليق من المقاومة حول قرب التوصل لأي اتفاق.

من جانبها، أكدت قطر الثلاثاء أنها تسعى للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة الذي يشهد عدوانا إسرائيليا شرسا منذ نحو أربعة أشهر، قبل بداية شهر رمضان.

أمس الثلاثاء، قال متحدث الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، "إن قوافل المساعدات الإنسانية لم تتمكن من دخول شمال غزة منذ 23 كانون الثاني/ يناير الماضي".
 
وأشار إلى إعلان منظمة الأغذية العالمية أن 15 ألف طن من المواد الغذائية على أهبة الاستعداد في مصر.

التعليقات (0)