سياسة عربية

النيابة العامة في ليبيا توقف صينيين بتهمة التنقيب عن الذهب دون إذن منها

أجانب ينقبون عن الذهب في أربعة أحواض سطحية في الجنوب الليبي دون موافقة السلطات.. فيسبوك
أجانب ينقبون عن الذهب في أربعة أحواض سطحية في الجنوب الليبي دون موافقة السلطات.. فيسبوك
أعلنت النيابة العامة الليبية، ضبط أجانب ينقبون عن الذهب في الجنوب الليبي بالمخالفة للتشريعات، بعدما دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية.

وأوضح بيان لمكتب النائب العام، نشره على صفحته على "فيسبوك"، أن مأمور الضبط القضائي بجهاز المخابرات الليبية لاحظ تسلل أربعة أجانب إلى البلاد، بهدف تعدين الذهب بالمخالفة للتشريعات.

وأوضحت النيابة العامة في طرابلس أن شخصا ليبيا شكل تنظيمًا لتعدين الذهب بمساعدة أشخاص متسللين من النيجر وتشاد والصين، كُلف بعضهم بمهمة التنقيب عن الذهب في أربعة أحواض سطحية أحدثها المتسللون في الجنوب الليبي دون موافقة السلطات.

 وأضاف البيان أن بقية المتهمين كُلفوا بمهمة نقل مستخرجات البحث إلى معامل معدة لإعادة بلورتها وتنقيتها، حيث انتهى المحقق إلى حبس خمسة متهمين، من بينهم ليبي يتولى تدبير شؤونهم.

وأرفقت النيابة العامة بيانها بمجموعة من الصور ذات صلة بالتنقيب عن الذهب.



وتوجد شواهد من الذهب في منطقة العوينات الشرقية، قرب مثلث الحدود الليبية مع مصر والسودان. كما تتواجد في جبال تيبستي من الجانب الليبي على الحدود مع تشاد شواهد للذهب والمنغنيز.

وأشار تقرير سابق لوكالة "الأناضول" إلى أن ذهب ليبيا في تيبستي عرضة للنهب من الباحثين الأفارقة عن المعدن الأصفر والذين يجوبون الصحراء الكبرى من السودان شرقا إلى موريتانيا غربا مرورا بتشاد وليبيا والنيجر والجزائر للتنقيب عن الذهب بوسائل بسيطة.
التعليقات (0)