صحافة دولية

فلسطين تتغلب على الاحتلال في "تيك توك".. ما القصة؟

تصدر وسم الدعم لفلسطين وسم التضامن مع دولة الاحتلال حتى في أمريكا
تصدر وسم الدعم لفلسطين وسم التضامن مع دولة الاحتلال حتى في أمريكا

فاقت مشاهدات المنشورات المؤيدة لفلسطين بكثير مشاهدات المنشورات المؤيدة لدولة الاحتلال الإسرائيلي على تطبيق "تيك توك".

وتضاعف عدد مشاهدات منشورات "تيك توك" التي تستخدم هاشتاغ (#StandwithPalestine) على مستوى العالم ما يقرب من أربعة أضعاف المشاركات التي تستخدم هاشتاغ (#Standwith Israel) في الأسبوعين الماضيين، وفقًا لبيانات من مركز منشئي المحتوى في "تيك توك"، بحسب تقرير في موقع "Axios".

اظهار أخبار متعلقة


الحديث حول الحرب على غزة، على واحدة من أكثر المنصات شعبية للشباب في العالم، أخذ حيزا بارزا، وتباينت فيه الرؤى والمواقف حتى بين الأوربيين.

ووفقاً لإحصائية التقرير، فإنه سجل على الصعيد العالمي 210,000 منشور يستخدم هاشتاغ (#StandwithPalestine) و 17,000 منشور يستخدم هاشتاغ (#Standwith Israel) منذ 16 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

أما في الولايات المتحدة، فإنه كان هناك 8000 منشور باستخدام الوسم (#StandwithPalestine) في الأسبوعين الماضيين مقارنة بـ 3000 منشور باستخدام الوسم (#Standwith Israel) في ذلك الوقت.

ووفقا لبيانات "تيك توك"، فإن وسم (#StandwithPalestine) هو الأكثر شيوعا في ماليزيا، تليها باكستان والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر.


أما هاشتاغ (#Standwith Israel) كان الأكثر شعبية في دولة الاحتلال، تليها ماليزيا واليونان وليتوانيا وكرواتيا.

هذا التفاعل الكبير يأتي متزامنا مع حظر تطبيق "تيك توك" الصيني المحتوى الخاص لحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

ونقل الموقع عن متحدث باسم التطبيق، قوله إن "تيك توك" تعتبر نفسها منصة ترفيهية وتفضل ألا تكون وجهة للأخبار والسياسة.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر التقرير أنه "على الرغم من أن "تيك توك" ليس وكيلاً لفهم وجهات النظر العالمية حول الحرب، إلا أنه يوفر نافذة فريدة لكيفية تفاعل المستخدمين الشباب مع المنشورات المتعلقة بالصراع".

بالنسبة لأعمال المتفاعلين مع الجانبين، فقد سجلت بيانات "تيك توك"، وفقا للتقرير، أن 87 بالمئة من تركيبة جمهور منشورات (#StandwithPalestine) هم تحت سن الـ35 عامًا، مقارنة بـ66 بالمئة من تركيبة جمهور منشورات (#Standwith Israel).

ولفت التقرير إلى أن المنصة الشبابية تقول إن لديها أكثر من مليار مستخدم نشط شهريا.

التفاعل الكبير لهذا التطبيق، جاء في حين أنه يعد محظورا في بعض البلدان، بما في ذلك الهند، التي تجاوزت الصين هذا العام كأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

التعليقات (0)