سياسة دولية

روسيا تتصدى لهجوم مُسيرات على القرم وتقصف دنيبرو الأوكرانية

شنت روسيا هجوما جويا على دنيبرو بوسط أوكرانيا مساء السبت- جيتي
شنت روسيا هجوما جويا على دنيبرو بوسط أوكرانيا مساء السبت- جيتي
أعلنت السلطات المحلية الموالية لروسيا، أن الدفاعات الجوية أسقطت ليل السبت/ الأحد، خمس مُسيرات أوكرانية في شبه جزيرة القرم، فيما تسبب هجوم صاروخي روسي على دنيبرو الأوكرانية في مقتل طفلة وإصابة 22 بجروح.

وفي خبر منفصل، أعلن أوليغ كريوتشكوف، مستشار رئيس جمهورية القرم الروسية، عن إسقاط طائرة بدون طيار في مدينة جانكوي بشمال شبه الجزيرة فجر الأحد.

وكتب كريوتشكوف عبر "تليغرام": "بحسب المعلومات الأولية، فإن طائرة بدون طيار أسقطت في جانكوي"، مضيفا أنه ألحقت أضرار بالزجاج في عدد من المنازل الخاصة في المنطقة.

يذكر أن أراضي القرم، التي ضمتها روسيا عام 2014، تتعرض لهجمات مسيرات أوكرانية بشكل منتظم، والشهر الماضي أعلنت السلطات عن تدمير أربع طائرات بدون طيار أوكرانية في شمال شبه الجزيرة خلال ليلة واحدة.

وسيطرت روسيا على شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود وضمتها إليها من أوكرانيا في خطوة أحادية الجانب عام 2014، لكن ما زال يُعترف بها دوليا جزءا من الأراضي الأوكرانية.

قصف بيلغورود الروسية
إلى ذلك، قال محافظ مقاطعة بيلغورود الروسية الحدودية، فياتشيسلاف غلادكوف، إن القصف الأوكراني لأراضي المنطقة خلال الـ24 ساعة الماضية أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 16 آخرين.

وأضاف المحافظ: "تم تسجيل سقوط 18 قذيفة غراد على البيوت السكنية الخاصة في قرية سوبوليفكا. للأسف، توفي ثلاثة أشخاص - توفي رجلان على الفور متأثرين بجراحهما، وتوفيت امرأة في سيارة الإسعاف بعد إصابتها بشظية. وأصيب سبعة أشخاص بدرجات متفاوتة الخطورة - ستة منهم نقلوا إلى المستشفى، ورفض السابع دخول المستشفى".

ووفقا للمحافظ، فإن القوات الأوكرانية في 2 حزيران/ يونيو الجاري، 371 قطعة من الذخيرة المختلفة على منطقة شيبيكينسكي، وتسبب ذلك في مقتل امرأتين، وإصابة ثمانية أشخاص، واحتاج ستة منهم إلى العلاج في المستشفى.

اظهار أخبار متعلقة


قصف روسي على دنيبرو
في المقابل، قال حاكم منطقة دنيبرو الأوكرانية سيرهي ليساك، الأحد، إن طفلة في الثانية من عمرها قُتلت وأصيب 22 شخصا، بينهم خمسة أطفال، عندما سقط صاروخ روسي بالقرب من المدينة الواقعة في وسط البلاد.

وكتب ليساك على تطبيق تليغرام: "خلال الليل، انتُشلت جثة طفلة عمرها عامان للتو من تحت أنقاض منزل"، مضيفا أن 17 شخصا يتلقون العلاج في المستشفى بعد الهجوم على منطقة سكنية بصواريخ إسكندر قصيرة المدى.

بدوره، قال ميكولا لوكاشوك رئيس مجلس منطقة دنيبروبتروفسك إن 17 طفلا لقوا حتفهم في المنطقة منذ بدء الغزو الروسي في شباط/ فبراير 2022.

وأفاد مكتب المدعي العام الأوكراني اليوم بأن الحرب تسببت في مقتل 485 طفلا على الأقل في البلاد وإصابة ما يقرب من 1500 بجروح.

وقال ليساك إن الصاروخ أصاب مبنيين سكنيين من طابقين في أحد الأحياء وتسبب في تدمير أجزاء منهما وألحق أضرارا في عدد من المنازل والسيارات والبنية التحتية.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت بعد التقارير الأولية عن الهجوم: "مرة أخرى تثبت روسيا أنها دولة إرهابية".

اظهار أخبار متعلقة


هجمات جديدة
وفي أعقاب الهجوم على دنيبرو، شنت روسيا موجة جديدة من الضربات الجوية الليلية على البلاد.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تليغرام، الأحد، إنها أسقطت أربعة من أصل ستة صواريخ كروز وثلاثا من خمس طائرات مسيرة إيرانية الصنع أطلقتها روسيا.

كانت الإدارة العسكرية لمدينة كييف قد ذكرت في وقت سابق أنها اعترضت جميع الأهداف التي أطلقتها روسيا صوب العاصمة. ولم يتضح على الفور مكان سقوط الصاروخين والطائرتين المسيرتين التي لم تسقطها أوكرانيا. 

وفي سياق آخر، قالت القوات المسلحة الأوكرانية، الأحد، إن الاشتباكات استمرت حول مدينة باخموت المدمرة في شرق البلاد رغم تراجع حدة القتال في الآونة الأخيرة، فيما تواصل موسكو تكبد خسائر كبيرة.

وذكرت القيادة العسكرية الأوكرانية العليا في تقريرها اليومي أن القوات الروسية نفذت عمليتين فاشلتين حول باخموت، وشنت عددا من الضربات الجوية والهجمات بالقصف المدفعي على قرى مجاورة.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 04-06-2023 12:31 م
حجم الدم الذي يسئل بين الاخوة الاعداء الاوكرانيين و الروس يثبت درجة حقد و عقدة وكاين و جماعته من المرتزقة ، هؤلاء لم و لن يفهموا يوم أنه الاتحاد السوفياتي سقك لهاته الاسباب اي المركزية و التسلطية ، المهم في كل خبر يثبت بوتين أنه مستحيل ان يكون من الدول و القوى العظمى أنه فشل ذريع في الجانب إستراتيجي و الادعائي في اوكرانيا من قبل الروس ، و الاسم سوف تثبت للروس ان الانتصار ليس فقط بقوة السلاح و عدد أفراد الجيش ، الحروب و الحلول التقليدية التي تحاول روسيا تطبيقها لن تكون في صالحها و مليشيات القذر قاديروف سوف تحترق في اوكرانيا و معها قلوب العربان التي تكره الرئيس الاوكراني فقط لأنه براغماتي رغم انه حتى الرئيس التركي مطبع مع الصهاينة لكن العربان تتأثر كثيرا بما يقتل على مواقع التواصل الاجتماعي و وسائل الاعلام و تأتي هنا لتردده ، فرق كبير بين رئيس انتخبه الشعب و اقصد الاوكراني و بين رئيس غير شرعي مزور خبيث و فاسد مثل بوتين المجرم و سوريا و ليبيا اخر الشهود عليه دون نسيان السودان