سياسة عربية

صحيفة مغربية تنفي عقد قمة "النقب 2" نهاية الشهر الحالي

عقدت "قمة النقب" في مارس 2022 بمدينة النقب جنوب فلسطين المحتلة- الأناضول
عقدت "قمة النقب" في مارس 2022 بمدينة النقب جنوب فلسطين المحتلة- الأناضول
كشفت صحيفة مغربية أن تحديد موعد قمة "النقب 2" سيحسم في نهاية الشهر الجاري.

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية قالت إن القمة ستعقد في المغرب نهاية الشهر الحالي، مضيفة أن هناك رغبة في تغيير اسمها، وإضافة دولة أفريقية ذات أغلبية مسلمة إلى الدول المشاركة.

ونقلت صحيفة "هسبريس" المغربية عن مصدر دبلوماسي في خارجية الاحتلال الإسرائيلي قوله إن "تحديد موعد قمة النقب 2 المقرر انعقادها بالمغرب، سيكون نهاية شهر حزيران/ يونيو الجاري".

وأضاف المصدر ذاته أن "ما راج حول تحديد موعد القمة الشهر القادم، خبر غير دقيق، إذ سيكون تحديد الموعد بشكل رسمي نهاية هذا الشهر".

وقمة النقب تجمع الدول التي وقعت اتفاقيات "أبراهام" مع الاحتلال الإسرائيلي، وهي مصر والإمارات والمغرب والبحرين، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين أعلن في 2 كانون الثاني/ يناير عن احتضان المملكة المغربية النسخة الثانية من قمة "النقب" خلال آذار/ مارس المقبل، إلا أن ذلك لم يحدث.

 وأثار تأجيل القمة لأجل غير مسمى تكهنات حول مستقبل العلاقات بين كل من المغرب والولايات المتحدة، إذ أرجع محللون سبب التأجيل إلى احتجاج الرباط على واشنطن إلى عدم وفائها بالتزامها بفتح قنصلية لها بمدينة الداخلة؛ فيما لم يصدر عن البلدين أي موقف يؤكد ذلك، فإن غموض موقف تل أبيب من قضية الصحراء المغربية واستمرارها في سياسة التصعيد مع الفلسطينيين لا يشجعان المغرب على الارتقاء بمستوى علاقاته مع الجانب الإسرائيلي، وفق "هسبريس".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت هيئتان مغربيتان دعتا إلى رفض تنظيم "النقب 2" في المغرب، محذرتين من "الهرولة التطبيعية وانعكاساتها الخطيرة على السيادة الوطنية".

وقالت "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" (غير حكومية)، وجماعة "العدل والإحسان" (أكبر جماعة إسلامية في البلاد)، إن ذلك "يشكل ضربة لقضية وحدتنا الترابية وأكبر إساءة إلى أرواح الشهداء من أبناء بسطاء الشعب المغربي الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل تحرير وطنهم وسيادة شعبهم".

وعقدت "قمة النقب" في آذار/ مارس 2022 بمدينة النقب جنوب فلسطين المحتلة، وضمّت وزراء خارجية إسرائيل ومصر والمغرب والبحرين والإمارات والولايات المتحدة، وتم الاتفاق بين الدول الست على عقد القمة بشكل سنوي.

وبحسب البيان الصادر عن القمة الأولى، فإنها ستعمل في ستة مجالات هي: "الطاقة النظيفة، والتعليم والتعايش السلمي، والأمن الغذائي والمائي، والصحة، والأمن الإقليمي، والسياحة".

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد الى غزاوي
السبت، 03-06-2023 02:32 م
المتحدث كذلك عن تطبيع النظام العسكري الجزائري مع النظام السوري قاتل الشعب السوري ، يعني الخيانة و الرذالة هي منطق الانظمة القمعية في شمال افريقيا كلها من المغرب الى مصر مرورا بتونس
السيسي
السبت، 03-06-2023 09:15 ص
هل حقا ! السيسي عضو بأحد جماعات الشواذ بأمريكا ؟؟؟ افيدونا و ماذا عن كامل الوزير و سامح شكري ؟؟؟
غزاوي
السبت، 03-06-2023 08:38 ص
مجرد تساؤل. لماذا تتأجل قمة الخيانة !!!؟؟؟ انعقاد القمة ليس مرتبط بالوضع في فلسطين، لأنه لا يهم أحد من الطبعين. كونهم شرعنوا اغتصاب فلسطين وأدانوا المقاومة ووصفوها بالإرهاب. أما ما يهم أمريكا والكيان هو الترويج لاتفاقيات "أبرهة"، وتوسيع دائرة المشاركين كما ورد في المقال، وما يهم المغرب هو عقدها في الصحراء للترويج لمغربيتها، ويسعى لإقحام أمريكا والدول المطبعة (الإمارات والبحرين ومصر) في النزاع، وتسويق ذلك داخليا على أنه اعتراف بمغربية الصحراء، خارج الشرعية والقانون الدولي. وكان بوريطة قد قال خلال قمة الخيانة الأولى بما نصه: "نأمل أن نلتقي في صحراء أخرى لكن بالروح نفسها". انتهى الاقتباس. ولهذا الرغبة تأجلت القمة لأن أمريكا ترفض انعقادها في الصحراء كما نقلته صحيفة "هآرتس". Another reason for the postponement was a disagreement between the United States and Morocco over the conference's location. Morocco wanted the foreign ministers to meet in Western Sahara, a territory annexed to Morocco and that was recognized by former President Donald Trump administration in 2020. The Biden administration, on the other hand, was opposed to the chosen location and insisted that the meeting be held in area that is not diplomatically controversial. ============================= https://www.haaretz.com/israel-news/2023-05-21/ty-article/.premium/israel-u-s-aim-to-expand-negev-forum-before-june-meeting-in-morocco/00000188-3f79-d805-a7c9-fff998a90000