ملفات وتقارير

ما حقيقة تسليم الولايات المتحدة منظومة "هيمارس" لـ"قسد" في سوريا؟

"هيمارس" هي منظومة صاروخية متحركة تنفذ ضربات دقيقة على الأهداف البعيدة- الأناضول
"هيمارس" هي منظومة صاروخية متحركة تنفذ ضربات دقيقة على الأهداف البعيدة- الأناضول
يتواصل الجدل حول تزويد الولايات المتحدة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بمنظومة صواريخ "هيمارس" المتطورة، ففي حين تحدثت وسائل إعلام تركية عن تسليم القوات الكردية هذه المنظومة، نفت مصادر أمريكية "غير رسمية" ذلك، لكنها أكدت أنها زودت قواتها الموجودة في سوريا بهذه المنظومة الدفاعية.

ونقل موقع "ميدل إيست أي" الأمريكي، عن مصدر من القيادة المركزية الأمريكية، تأكيده وجود منظومة صواريخ "هيمارس" في سوريا، مشيراً إلى أن الغرض منها "حماية القوات الأمريكية".

وفيما لم يكشف المصدر عن موقع نشر المنظومة، ربطت مصادر عسكرية تحدثت لـ"عربي21" الخطوة الأمريكية بتعرض القواعد الأمريكية شرق سوريا إلى الاستهداف من ميليشيات مدعومة من إيران، وبالتقارير قيام إيران بتدريب وتسليح مجموعات بغرض شن هجمات جديدة على القوات الأمريكية شمال شرق سوريا بالاتفاق مع روسيا، كما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

هيمارس

ومنظومة "هيمارس" هي منظومة صاروخية متحركة تنفذ ضربات دقيقة على الأهداف البعيدة، وطورتها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وتندرج المنظومة ضمن خانة الأنظمة الصاروخية العالية الحركة، التي تم تطويرها منذ سبعينيات القرن الماضي من قبل القوات الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب الباحث المختص بالشأن العسكري في مركز "جسور للدراسات" النقيب رشيد حوراني، يوجد نوعان لصواريخ "هيمارس" الأول يصل مداه إلى 80 كيلومترا، والثاني يصل إلى 300 كيلومتر، موضحاً لـ"عربي21" أن "أمريكا في دعمها الذي تقدمه للجيش الأوكراني زودت الأخير بالنوع الأول (80  كيلومترا) ولم تسلم الصواريخ البعيدة، حتى تتفادى تطورات الأعمال العسكرية إذا ما ضرب الجيش الأوكراني العمق الروسي بهذه الصواريخ.

وبناء على ما سبق فإن مسرح الأعمال القتالية لا يقاس على الإطلاق بأوكرانيا من ناحية الأطراف المتحاربة من جهة والسلاح المستخدم من جهة أخرى، كما يقول حوراني، مضيفاً أن "قسد" لا تمتلك الكفاءات العسكرية التي تؤهلها لاستلام هذه النوعية من السلاح التي تحتاج لتدريبات خاصة"، ويقول: "بالتالي، تعمل هذه المنظومة تحت إشراف واستخدام الجيش الأمريكي".

وبحسب تقارير إخبارية، نشرت القوات الأمريكية هذه المنظومة في سوريا للمرة الأولى في العام 2017، وتحديداً في قاعدة "التنف" عند المثلث الحدودي السوري الأردني العراقي.

ويؤكد ذلك الخبير العسكري والاستراتيجي العميد أحمد رحال لـ"عربي21" موضحاً أن "القوات الأمريكية استقدمت منظومة هيمارس إلى التنف أولاً، ومن ثم قبل عام تقريباً نشرت هذه المنظومة في منطقة شرق الفرات".

اظهار أخبار متعلقة


على وشك الاحتكاك
ويقول رئيس مركز "رصد للدراسات الاستراتيجية"، العميد عبد الله الأسعد، إن وجود هذه المنظومات الدفاعية المتطورة في سوريا، يأتي في الوقت الذي تتزايد فيه التجاذبات الروسية الأمريكية، وصولا إلى ما يشبه الاستفزاز، وخاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، واستخدام الجيش الأوكراني لهذه المنظومة "هيمارس" في صد الغزو.

ويضيف لـ"عربي21" أن الولايات المتحدة تستعد في سوريا لحرب روسية إيرانية بالوكالة، ويقول: "يبدو أن الوضع في سوريا على وشك الاحتكاك، ومن هنا تكمن أهمية هذه المنظومات".
التعليقات (1)
ابويمن
الجمعة، 02-06-2023 07:49 م
ادعاءات كاذبة بتفاهم ايراني امريكي