صحافة دولية

WP: أردوغان ماهر في التغلب على خصومه السياسيين والفوز بالانتخابات

يحذر منتقدو أردوغان الآن من أوقات عصيبة قادمة- الرئاسة التركية
يحذر منتقدو أردوغان الآن من أوقات عصيبة قادمة- الرئاسة التركية
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للصحفي إيشان ثارور، قالت فيه إن الرئيس التركي ليس لديه أسلحة نووية كما للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وليس لديه النفوذ الجيوسياسي الذي لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على رأس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، وليس لديه منبر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في الاتحاد الأوروبي وحلفاء يمينيون في الولايات المتحدة، وليس لديه سجل طويل كرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في إثبات أن التقارير عن زواله السياسي مبالغ فيها إلى حد كبير، على الأقل، ليس بعد.

لكن خلال عقدين من حكمه، كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رائدا في مسار يترك العديد من هؤلاء الديماغوجيين في ظله. قلة من رجال الدولة على المسرح العالمي تركوا مثل هذه البصمة المميزة لدولهم، وقلة منهم نجح في تجنب التحديات الانتخابية الحقيقية بمكر أردوغان وقسوته، حيث حشد كتلة أساسية من الناخبين المتدينين والقوميين مع شن الحروب الثقافية المتواصلة، بينما استفاد أيضا من سيطرته الساحقة على جهاز الدولة لصالحه.

وحقق أردوغان، الأحد، فوزا في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية على مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، حيث حصل على 52% من الأصوات. كان الهامش الضيق دليلا على العدد الهائل من الناخبين الأتراك الذين يريدون إنهاء حكم أردوغان، الذي يستعد الآن لدخول العقد الثالث. لكن الرئيس التركي ماهر في التغلب على خصومه، ليس أقلهم كليتشدار أوغلو، الذي من المحتمل أن يكون قد وصل إلى نهاية مسيرته السياسية بعد أن فشل مرة أخرى في الإطاحة بأردوغان.

قال إمري بيكر، المحلل في مجموعة أوراسيا الاستشارية، لصحيفة "فاينانشيال تايمز" إن أردوغان "نجح في تقسيم تركيا... إلى كتلتين: مع أردوغان أو ضده. حتى مع مرور تركيا بأسوأ فترة اقتصادية لها منذ الأزمة المالية لعام 2001، لا يزال بإمكان أردوغان الفوز في الانتخابات بورقة سياسات الهوية".

في خطاب النصر الذي ألقاه في أنقرة أمام حشد كبير من المؤيدين، واصل أردوغان التظلم. لقد صور المعارضة كشخصيات مدعومة من أعداء أجانب، ومتواطئة في دعم التمرد المناهض للدولة ولصالح اعتناق راديكالي مفترض لمعتقدات الحركة النسوية والمثلية.

قال أردوغان: "ألم تكن المجلات الألمانية والفرنسية والإنجليزية توظف أغلفتها لهدم أردوغان؟ هنا خسروا أيضا يا إخوتي. لقد رأيتم التحالفات التي تم تشكيلها منذ شهور. لقد رأيتم من يقف ضدنا من المنظمات الإرهابية إلى الأيديولوجيات المنحرفة. ماذا حدث رغم ذلك؟ فشلوا".

يتوقع المحللون استمرار الخطاب الاستقطابي في الوقت الذي يواجه فيه أردوغان مجموعة معقدة من التحديات في الداخل، بما في ذلك أزمة تكلفة المعيشة وغضب شعبي كبير بسبب سوء إدارة الاقتصاد. غرد جونول تول، الخبير التركي في معهد الشرق الأوسط للأبحاث بواشنطن: "لقد ألقى خطابه الأكثر عدوانية في الشرفة؛ لأن هذه هي الطريقة التي يتشبث بها المستبدون بالسلطة رغم الصعاب غير المواتية. إنهم يؤججون الخوف، ويصوّرون الانتخابات على أنها حرب من أجل البقاء. هذه هي الطريقة التي يمنعون بها الانشقاقات. هذه هي الطريقة التي يمكنهم بها حشد الأغلبية حتى عندما يفشلون في تحقيق إنجازات".

اظهار أخبار متعلقة


تم تأريخ قوس أردوغان جيدا، فقد انتقل من كونه رئيس وزراء إصلاحيا ليبراليا إلى حد ما إلى رئيس مهيمن أعاد كتابة النظام السياسي في البلاد، وسيطر على الصحافة، وأخضع القضاء. لبعض الوقت، بدت سياسته الملوثة دينيا بمثابة رد على القومية العلمانية الصارمة لمؤسس الجمهورية التركية الحديثة، مصطفى كمال أتاتورك. وناشد مجتمعات الناخبين الأكثر تدينا ومحافظة في المناطق النائية من البلاد الذين شعروا منذ فترة طويلة بأنهم مهمشون أو غير مرئيين من قبل النخب في المدن الساحلية بتركيا.

وأظهرت إعادة انتخابه الناجحة الأخيرة، والتي تركزت على ائتلاف من الناخبين شمل المسلمين المتدينين والقوميين اليمينيين، تطور أيديولوجيته الحاكمة. كتب نيكولاس دانفورث، مؤرخ تركيا الحديثة، في مجلة New Lines"": "حيث ركز المراقبون على الانقسام بين الدين والقومية، أدرك أردوغان مدى فعالية استخدامهما معا".

لكن الخبراء يخشون الآثار السامة لما استخدمه الرئيس وأطلق العنان له. قال بيرك إيسن، أستاذ العلوم السياسية في جامعة سابانجي بإسطنبول، لزميلي كريم فهيم: "شكّل أردوغان تحالفا فائزا قائما على خطوط الصدع: القومية التركية مقابل القومية الكردية، والعلمانية الحضرية مقابل الأغلبية السنية. هذه صيغة رابحة. ولكنها ليست صيغة أفضل لتركيا".

حتى عندما عزز أردوغان حكمه في ظل نظام رئاسي مركزي جديد من خلال استفتاء مثير للجدل، ظل العلماء السياسيون ينظرون إلى تركيا على أنها شبه ديمقراطية. لم تكن هذه روسيا في عهد بوتين، حيث كانت الانتخابات أمرا واقعا، والمعارضة المعترف بها هي ببساطة رقم مطيع للكرملين. في تركيا، ذهب الإجماع، وظلت الانتخابات منافسة حقيقية ونشطاء المجتمع المدني، على الرغم من تعرضهم للضغوط، يتمتعون بحريات أكبر بكثير من بعض نظرائهم عبر البحر الأسود.

بدأت وجهة النظر هذه تتغير مع تجديد أردوغان تفويضه للسلطة. من المستحيل رؤية الانتخابات على أنها "نزيهة"، بالنظر إلى الموارد غير المتناسبة التي تحت تصرف أردوغان، واحتكاره لوسائل الإعلام الحكومية، وسيطرته على مؤسسات الدولة. وهي أقل "حرية" على نحو متزايد، مع قيام الحكومة بتسليح النظام القانوني لإلقاء مرشحي المعارضة في السجن، أو استبعادهم من المنافسة.

كتب سونر كاغابتاي، الباحث التركي في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، في مجلة "فورين أفيرز": "تشير نتائج انتخابات أيار/ مايو إلى أن تركيا قد تحولت الآن إلى استبداد أوروآسيوي أكثر من ديمقراطية أوروبية غير ليبرالية".

وأضاف كاغابتاي: "مثلما حصل بوتين على سلطات تنفيذية كاسحة في روسيا، أصبح أردوغان الآن أقوى زعيم منتخب في تركيا منذ أول تصويت حر ونزيه في البلاد في عام 1950 - في الواقع سلطان جديد. بشكل أكثر رمزية، مثل بوتين، الذي صور نفسه بشكل متزايد على أنه خليفة أعظم قياصرة روسيا، بدأ أردوغان أيضا في تبني زخارف رئيس إمبراطوري للدولة".

ويحذر منتقدو أردوغان الآن من أوقات عصيبة قادمة. كتب مصطفى أكيول، الزميل البارز في معهد كاتو: "قد يقضي على كل ما تبقى من القضاء المستقل والصحافة الحرة والأوساط الأكاديمية الناقدة". كما وعد بدستور جديد كامل يمكن أن يحقق الكثير من أحلام اليمين الديني. تشمل اقتراحات أنصار أردوغان إلغاء المحكمة الدستورية، وإدخال المزيد من الدين في التعليم العام، وتقييد حقوق المرأة وحظر التفسيرات "الهرطقية" (الليبرالية) للإسلام".

اظهار أخبار متعلقة



كانت حقيقة الاستبداد الانتخابي الراسخ لأردوغان أكثر وضوحا، بعد أن هنأ قادة العالم - بما في ذلك مودي وبوتين وكذلك الرئيس بايدن - أردوغان على فوزه، دون ذكر أي مخاوف بشأن مستقبل تركيا الديمقراطي.

في خطابه في أنقرة، تعهد أردوغان بالإبقاء على صلاح الدين دميرتاش، الزعيم الشعبي لحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، في السجن، حيث يقبع منذ عام 2016 بتهم إرهابية معلقة يعتبرها العديد من المراقبين ملفقة. وردا على ذلك هتف أنصار أردوغان بموت ديميرتاش.

عشية جولة الإعادة، أصدر دميرتاش رسالة من السجن تحث الناخبين على دعم كليتشدار أوغلو. وقال: "غداً ليس نهاية العالم، لكنه قد يكون أيضا نهاية الديمقراطية. غداً ليس يوم القيامة، لكنه قد يكون آخر انتخابات".
التعليقات (0)