المرأة والأسرة

تغيرات خطيرة في المغرب.. ودراسة تحذر من انقلاب الهرم السكاني

استسهال فك الارتباط في الزواج تسبب في ارتفاع مهول بنسب الطلاق- جيتي
استسهال فك الارتباط في الزواج تسبب في ارتفاع مهول بنسب الطلاق- جيتي
كشفت دراسة أعدها مركز مغربي لأبحاث الأسرة، عن تصاعد عوامل خطيرة، مهددة لاستمرارية مؤسسة الزواج في المغرب.

وأشارت دراسة مركز الدراسات الأسرية والبحث في القيم والقانون، التي نشرها موقع "لوسيت إنفو" إلى أن مؤسسة الزواج تعرف تحولات خطيرة تهدد قيام واستمرار هذه المؤسسة في أداء وظيفتي الأمن والسلم الاجتماعيين في البلد.

وأشارت إلى "الارتفاع المهول" في نسب الطلاق مما "يكشف عن تدهور قيمة قدسية الأسرة، وضعف مفهوم الالتزام الزواجي عند المتزوجين الجدد، واستسهال فك الارتباط".

اظهار أخبار متعلقة



ونبهت الدراسة إلى "تفشي ظاهرة الأمهات العازبات"، وتزايد أعداد المولودين خارج مؤسسة الزواج، معتبرة أن ذلك يشكل "خطرا على الأمن الاجتماعي للمجتمع" المغربي، في ظل "العشوائية والهشاشة البنيوية للمؤسسات المعالجة والمستوعبة للمشكلات الاجتماعية".

واقترح التقرير "التمييز الموضوعي" بين حالات النساء اللواتي أنجبن خارج إطار الزواج اضطرارا وقهرا، وبين اللواتي أنجبن "اختيارا واستهتارا"، معتبرا أن الفئة الأولى تحتاج إلى الدعم وتغيير الصورة النمطية بشأنها، بينما ينبغي على الفئة الثانية أن "تتحمل المسؤولية الجنائية في حق الطفل والمجتمع".

وطالب التقرير بالحث على الزواج باعتباره "مؤسسة تحافظ على تماسك المجتمع المغربي"، وذلك مع تخصيص صندوق لدعم الزواج وتأسيس الأسرة لدى الشباب وإدماج التربية الجنسية برؤية قيمية في مقررات المناهج الدراسية لحماية الأطفال من الوقوع في الأخطاء.

وطالب التقرير أيضا بالعمل على لا مركزية محاكم الأسرة وتهييئها في كل مقاطعة وتجهيزها بما يتناسب مع طبيعة الأسرة، وتخصيص قاعات مغلقة للمداولة في المشاكل الزوجية والأسرية.

وكانت منظمة "إنصاف" الحقوقية، قد كشفت في العام الماضي أن عدد الأطفال المولودين خارج مؤسسة الزواج يصل إلى أكثر من 3 آلاف طفل سنويا، مسجلة "ارتفاع نسب التخلي عنهم"، خلال العقد الأخير.

اظهار أخبار متعلقة



وسجلت بيانات "إنصاف" تزايدا ملحوظا في تخلي الأمهات العازبات عن أبنائهن، حيث يصل العدد إلى 70 طفلا يوميا، مقابل 24 خلال الفترة بين سنتي 2003 و2009.

وأشارت المنظمة، في بيان لها، إلى أن مشكلة الأمهات العازبات في المغرب تجسد مجموعة من "الانتهاكات المترابطة والمركبة"، على المستويات القانونية، والاقتصادية، والاجتماعية، والنفسية.

واعتبرت المنظمة أن وضع الأمهات العازبات يتصف بـ"الهشاشة الاجتماعية والحرمان العاطفي"، كما تعد "مؤشرا دالا عن فجوات حقوق الإنسان في التشريعات المتعلقة بهذه الفئة وعلى انتهاك حقوقها".
التعليقات (7)
أحمد أحمد
الأربعاء، 31-05-2023 02:10 م
أن العين لتدمع و القلب ليحزن و لا نقول إلا ما يرضي الله)) تقال عند مصيبة الموت فماذا نقول عند مصيبة كهذه، و ما يتهدد المجتمع من مخاطر. والتي تؤدي إن لم تجد الحلول الجذرية إلى موت المجتمع بما كسبت أيدي بعض المستهترين من أعضاءه.و عدم كفاءة حكامه، اللهم احفظ اخواننا في المغرب من كل سوء.
أحمد أحمد
الأربعاء، 31-05-2023 11:03 ص
(( أن العين لتدمع و القلب ليحزن و لا نقول إلا ما يرضي الله)) تقال عند مصيبة الموت فماذا نقول عند موت المجتمع بما كسبت أيدي بعض المستشارين من أعضاءه.و عدم كفاءة حكامه، اللهم احفظ اخواننا في المغرب من كل سوء.
ناقد لا حاقد الى غزاوي
الأربعاء، 31-05-2023 07:16 ص
كنت انتظر في تعليقك لسئل عن بلدنا الجزائر ، كيف هو الحال مع الامطار و انسداد مجاري المياه و غرق مدن باكملها حتى المقابر لم تسلم ، أتذكر هذا في ايام المقبور بوتفليقة ، لم يتغير شيء ، انت تصطاد في المياه العكره و تريد دائما لفت الانتباه أنه الجزائر تحت حكم العسكر تماما مثل مصر
محمد غازى
الأربعاء، 31-05-2023 02:55 ص
قالوا فى ألأمثال، ألناس على دين ملوكهم!!! منذ سنوات سمعت أن ملك ألمغرب محمد ألسادس، شاذ جنسيا بشكل جنونى!!! ماذا تتوقعون من ألمغاربة؟ هل نسيتم أن ألناس على دين ملوكهم!!! دقى يامزيكة................
غزاوي
الثلاثاء، 30-05-2023 11:08 م
مجرد تساؤل. ماذا يريد المغربيون !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "تفشي ظاهرة الأمهات العازبات"، وتزايد أعداد المولودين خارج مؤسسة الزواج" انتهى الاقتباس ذلك ما يبحث عنه المغربيون وما هو سائد وما تسعى له النخب وما غض عنه الطرف ساساتهم. الأسرة في المغرب أصبحت تُكلف المال والمسؤولية (التعب)، وذلك ما عجز عنه المغربيون، فانصرفوا إلى الزواج الغير الشرعي وما أطلقوا عليه "العلاقات الرضائية". للحصول على المال والهروب من السؤولية. بتاريخ:11/11/2021، نشر الداعية رضوان بن عبد السلام تدوينة على حسابه “إنستغرام” عن المدرسة المغربية جاء فيها ما نصه: “المدرسة كانت قديما للتربية والتعليم. أما الآن، أصبحت منبعا للفساد والجهل، ويمكنك الوقوف أمام باب المدارس والثانويات وستظن أنك واقف أمام دار الدعارة" انتهى الاقتباس. وبتاريخ:16/04/2023، شكّك وزير العدل عبد اللطيف وهبي نفسه في نسب غالبية الشعب المغاربي ووصفهم بأنّ غالبيتهم “أبناء زنا”، حيث قال ما نصه: “لو لجأنا إلى الحمض النووي “ADN” لوجدنا أنّ لكل مغربي 20 طفلاً” انتهى الاقتباس. نشرت "هسبريس" مقالا بتاريخ: 17/06/2014، جاء فيه على لسان خديجة زومي، البرلمانية عن حزب الاستقلال ما نصه: “الدعارة تساهم في اقتصاد البلاد، ويجب أن تكون لدينا الجرأة للإقرار بذلك” انتهى الاقتباس. بتاريخ: 31/10/2016، نشرت "هسبريس" مقالا تحت عنوان:" محامي الملك يتولّى الدفاع في قضيّة سعد لمجرّد(مغتصب النساء)"، جاء فيه ما نصه: "في إطار عطف الملك محمد السادس اتجاه أسرة سعد لمجرد، أوصى هذه الأخيرة بأن يتولى الأستاذ إيريك ديبون موريتي الدفاع عن المغني المغربي، وقرر التكفل بأتعاب الدفاع." انتهى الاقتباس. مع التشديد على عبارة "عطف الملك". والجامعة أصبحت سوق مقايضة للنقاط مقابل الجنس، وانتشرت الدعارة في السفارات (سفارة الكيان) وفي المصانع (مصنع جاك بوثيي الفرنسي). إمارة المؤمنين هي البلد العربي والإسلامي الوحيد أين تطالب نخبه برفع التجريم عن الزنا والإجهاض، وظهر “ائتلاف 490? يسعى لجمع الحشود، وحذ حذوهم مجلس حقوق الإنسان (المغربي) بدعوته لإلغاء الفصول من 489 الى 493 من القانون الجنائي، ودعوته بـ" تهذيب" لفظ "الزنا" ب "العلاقات الرضائية"، و"الاغتصاب و هتك العرض"، بـ "الاعتداء الجنسي" كما أوردته موقع "العمق المغربي" بتاريخ:10/03/2023. إمارة المؤمنين هي البلد العربي والإسلامي الوحيد الذي يسمح رجاله لزوجاتهم وبناتهم بالعمل خارج الوطن، خادمات في الخليج، وعاملات في حقول الفراولة في إسبانيا. وبتاريخ:01/08/2013، نشرت "هسبريس" مقالا تحت عنوان:" عفو ملكيّ عن بِيدُوفِيليّ إسبَانيّ مُدان يثير دعوة للتظاهر"، جاء فيه ما نصه: "وكَان القضاء المغربي قد نطق، بعد محاكمة ذات الإسبانيّ عن اغتصابه لـ11 من أطفال مدينة القنيطرة، بـ30 عاما من حرمَان الحرّيَة لدَانيِيل..إلاّ أن العفو الملكي الذي استفاد منه مؤخّرا يجعل المجرم المدَان يغادر أسوار السجن."انتهى الاقتباس. مع التشديد على عبارة " اغتصابه لـ11 من أطفال مدينة القنيطرة.

خبر عاجل