اقتصاد دولي

جاويش: فوارق "مهولة" بين اقتصاد مصر وتركيا في الاستيراد والسياحة (شاهد)

الصادرات السلعية في تركيا وصلت إلى 254 مليار دولار - الأناضول
الصادرات السلعية في تركيا وصلت إلى 254 مليار دولار - الأناضول
استعرض الإعلامي المصري، أسامة جاويش في برنامج "آخر كلام" عبر قناة "مكملين"، مقارنة بين الاقتصاد في تركيا ومصر، والذي أظهر خلاله فروقات شاسعة في مختلف القطاعات لصالح تركيا.

وبمقارنة مؤشرات الصعود والهبوط في التجارة، فإن مصر حققت زيادة بنسبة 12 بالمئة في الصادرات السلعية التي بلغت قيمتها 35.2 مليار دولار، بينما ازدادت نسبة الصادرات التركية بنسبة 13 بالمئة بقيمة إجمالية تصل إلى 254 مليار دولار، ما يعني أن تركيا تتفوق على مصر بنحو 220 مليار دولار.

وأشارت المقارنة إلى أن مؤشر التجارة في مصر وصل إلى 121.8 مليار دولار، بينما سجل في تركيا 618 مليار دولار، في حين أظهرت مقارنة تغطية الصادرات بالواردات أن مصر تغطي من 30 إلى 40 بالمئة، بينما سجلت تركيا 70 بالمئة.

وتناولت المقارنة القطاع السياحي خلال الربع الأول من العام 2023، والذي أظهر ارتفاع نسبة السياح في مصر 26 بالمئة لتستقبل 34 مليون سائح، بينما سجلت تركيا 27 بالمئة بواقع 8.2 ملايين سائح.

وبلغت العائدات السياحية في مصر 4.1 مليارات دولار، في حين سجلت في تركيا 7.5 مليارات دولار، وأظهرت المقارنة أن السائح في مصر ينفق بشكل وسطي نحو 94 دولارا في اليوم بينما تصل القيمة إلى 69 دولارا في تركيا.

اظهار أخبار متعلقة





وفي وقت سابق من شهر أيار/ مايو الجاري، كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا، فيما أعلن عن اكتشاف حقل نفط بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميا.

وقال أردوغان إن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي يبلغ حاليًا 122 مليار دولار.

وعانى الاقتصاد التركي مطلع العام الجاري من كارثة الزلزال المدمر الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص، بينما قدرت قيمة الخسائر بنحو 85 مليار دولار.

وتستعد تركيا لإقامة جولة انتخابات رئاسية حاسمة يوم 28 أيار/ مايو، في انتخابات وصفها مراقبون بأنها مصيرية لمستقبل البلاد.

التعليقات (0)

خبر عاجل