اقتصاد دولي

تأسيس وحدة استثمارات سعودية في العراق برأسمال 3 مليارات دولار

السعودية والعراق يعتزمان رفع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري - جيتي
السعودية والعراق يعتزمان رفع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري - جيتي
قال متعب الشثري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العراقية للاستثمار، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي في المملكة، أسس وحدة جديدة للاستثمار في قطاعات متنوعة في العراق برأسمال ثلاثة مليارات دولار وتتخذ من السعودية مقرا لها.

وأضاف خلال مجلس التنسيق السعودي العراقي المنعقد في المملكة أن الشركة ستستثمر في مجالات تشمل البنية التحتية والتعدين والزراعة والتطوير العقاري والخدمات المالية.

وجاء في البيان الختامي للدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي، أن الجانبين اتفقا على تعزيز العلاقات في المجالات المختلفة خاصة السياسية والأمنية والتجارية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والسياحية والطاقة.

وذكر البيان أن السعودية والعراق يعتزمان رفع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بينهما، مشيرا إلى نمو حجم التجارة البينية بينهما إلى 1.5 مليار دولار لعام 2022، بزيادة نسبتها 50 بالمئة على أساس سنوي.

وأشار البيان إلى أهمية افتتاح فرع المصرف الأهلي العراقي في تسهيل عملية التجارة البينية بين البلدين وكذلك فرع المصرف العراقي للتجارة حين بدء أعماله، وإعلان البنك العربي الوطني في المملكة العربية السعودية مع الشريك الاستراتيجي "البنك العربي" لتأسيس "بنك العربي العراق"، لدعم تعزيز الاستثمارات بين الجانبين اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، التي من المتوقع أن تدخل حيز النفاذ قريبا.

ومن الاستثمارات الحالية للشركة؛ حصة 24 بالمئة في مجموعة كابيتال بنك الأردنية، والتي بدورها تمتلك 62 بالمئة في المصرف الأهلي العراقي. وافتتح فرع للمصرف الأهلي العراقي في الرياض لتسهيل وتنشيط التجارة بين السعودية والعراق، بحسب ما أورده موقع "قناة العربية" السعودية.

وتندرج الشركة السعودية العراقية، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، ضمن المبادرة التي أعلنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في تشرين الأول/ أكتوبر 2022، والتي تتضمن قيام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في كل من الأردن، والبحرين، والسودان، والعراق، وسلطنة عُمان، حيث ستبلغ قيمة الاستثمارات المستهدفة ما يصل إلى 90 مليار ريال (24 مليار دولار) في الفرص الاستثمارية عبر مختلف القطاعات.
التعليقات (0)