سياسة تركية

بمشاركة فاقت الجولة الأولى.. أتراك الخارج يختتمون التصويت بانتخابات الإعادة

تجري جولة الإعادة بين أردوغان وكليتشدار أوغلو- الأناضول
تجري جولة الإعادة بين أردوغان وكليتشدار أوغلو- الأناضول
شهدت الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التركية إقبالا كبيرا من الناخبين المغتربين على صناديق الاقتراع، مقارنة بالجولة الأولى أو الأعوام الماضية.

وانتهت عملية تصويت الأتراك في الممثليات بـ73 دولة مساء الأربعاء، فيما تستمر عملية التصويت في المعابر الحدودية والمطارات حتى الساعة 17:00 من مساء الأحد 28 أيار/ مايو.

ووفقا للمعطيات لدى اللجنة العليا للانتخابات، أدلى مليون و856 ألفا و968 ناخبا بأصواتهم في صناديق الاقتراع في الممثليات والبوابات الجمركية.

وبذلك يتجاوز عدد الناخبين في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة أولئك الذين أدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى، الذين بلغ عددهم مليونا و839 ألفا و470 ناخبا.

اظهار أخبار متعلقة


وشهدت صناديق الاقتراع إقبالا كبيرا من الناخبين الأتراك، لاسيما في ألمانيا والدول الأوروبية.

وفي 14 أيار/ مايو، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس على الرئاسية كل من مرشح "تحالف الجمهور" رجب طيب أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح تحالف "أتا" سنان أوغان.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وكليتشدار أوغلو في 28 أيار/ مايو، لعدم حصول أي مرشح على (50 بالمئة +1) من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال كليتشدار أوغلو 44.88 بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات الجمعة.

وأعلن سنان أوغان دعمه للرئيس أردوغان في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، فيما أعلن حزب  النصر بقيادة أوميت أوزداغ دعمه كليتشدار أوغلو.

التعليقات (0)

خبر عاجل