سياسة عربية

"عربي21" ترصد مأساة الفلسطينيين وأحلامهم بالعودة بعد 75 عاما على النكبة

لا يزال الفلسطينيون يحملون الأمل بالعودة إلى أرضهم - جيتي
لا يزال الفلسطينيون يحملون الأمل بالعودة إلى أرضهم - جيتي
يستذكر الفلسطينيون في الـ 15 من أيار/ مايو من كل عام، ذكرى النكبة، واحتلال أراضيهم من جانب إسرائيل، وطردهم إلى مخيمات اللجوء، ودول الجوار، فيما لا يزالون يحلمون بالعودة، ويتمسكون بمقاومة الاحتلال.

يمكنكم متابعة التغطية من خلال الضغط على (هذا الرابط)

على جانب آخر، تحيي الأمم المتحدة في أروقتها بمدينة نيويورك، الإثنين، ذكرى نكبة فلسطين عام 1948 لأول مرة بتاريخها، وذلك بحضور رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس.

وقالت "لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف" في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها تحيي الذكرى السنوية 75 للنكبة "بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام".

Image1_5202315143359536687134.jpg

وفي 30 نوفمبر 2022، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 4 قرارات لصالح فلسطين، بينها قرار يطلب من "شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة" تكريس أنشطتها في عام 2023 لإحياء الذكرى 75 للنكبة بما في ذلك إقامة حدث رفيع المستوى في قاعة الجمعية العامة في 15 مايو 2023.
ودعت إسرائيل الإثنين، إلى مقاطعة اجتماع تنظمه الأمم المتحدة بمقرها في نيويورك لأول مرة في تاريخها إحياءً لذكرى نكبة فلسطين عام 1948، معتبرة أن "الحدث يشوه التاريخ".

اظهار أخبار متعلقة



وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بيان: "سنحارب كذبة النكبة بكل قوتنا، ولن نسمح للفلسطينيين بالاستمرار في نشر الأكاذيب وتشويه التاريخ" على حد زعمه.

من جانبها خصصت صحيفة "عربي21" تغطية خاصة ليوم النكبة، جمعت فيها عددا من التقارير، ومقالات الرأي، التي تناولت نكبة الفلسطينيين بعد 75 عاما.

التعليقات (5)
غريب
الخميس، 01-06-2023 09:27 م
انتهت فلسطين ما زال فيها سلطة لا فائدة منها وما زال الأعراب الحاكمين مستمرون في خيانتهم. . تحريرها يتطلب رجال وهذا غير متوفرالان.
Alsikawi Jaffa-Palestine
الأربعاء، 17-05-2023 05:21 ص
محمد غازي ... أنت لست إبن بلدي ولم ولن تكون ... أنت أُردني إبن كيان وظيفي أُخترع لخدمة كيان صهيوني وظيفي اخر ... عبد العزيز آل سعود لم يكن يملك فلسطين ليقدمها لأحد ... هذا تعهد طلبه ألبريطانيين من عبد ألعزيز لئلا يقوم مستقبلآ بتحريض أهل ألجزيرة ألعربية للجهاد ضد ألكيان ألمزمع زرعه في فلسطين ... أما عبد ألعزيز نفسه فكان يرغب في ألمال وألسلاح ألبريطاني لبسط نفوذه على جميع ألقبائل. أما بخصوص نقدك لعرفات وعباس ... هذا شأن لا يعني ألعبيد مثلك يوجد هناك أبناء شعب أحرار ينتقدوهم ... فهؤلاء على ألأقل فلسطينيين ولم يتم جلبهم من صحراء ألجزيرة ألعربية ليحكموك ... فملكك وأبوه ألمقبور وجده ألمجحوم أنجس بسنين ضوئية منهم ... صفوة ألصفوة من عُملاء بريطانيين مرتزقة جلبوهم ليُشكلوا خط دفاع وحائط صد لكيان صهيوني يُخطط لزرعه في فلسطين. ودمتم ألسيكاوي
محمد غازى
الأربعاء، 17-05-2023 02:34 ص
أولا ألتحية وألإحترام لجريدتى ألأولى عربى21 ألتى لا تبخل على قراءها بنشر ألخبر كاملا مهما كلف من ترجمه وموظفين. ألتحية ألثانية لإبن بلدى ألسيكاوى يافا عروس ألمتوسط وإشارته إلى قيام مؤسس ألمملكة ألسعودية بتقديم ما لا يملك، لمن لا يستحق، قدم فلسطين هدية منه للمساكين أليهود! هذه عينه من ملوك ألعرب ألجبناء. لا أدرى ماذا جنى ألشعب ألفلسطينى حتى يستحق كل هذا ألتشريد والظلم ألذى وقع عليه. حتى سلطته عندما قامت، لم يرأسها فلسطينى واحد. من عرفات إلى عباس ياقلبى لا تحزن. ألإثنان لعنة ألله عليهما دمرا ألقضية وأفسدا كل من حولهما من ألفلسطينيين. بربكم هل هناك دولة عربية لها 100 سفارة؟ إنها فلسطين لها 100 سفارة وسمعت أن هناك سفارات يعمل فيها سفيرين وليس واحد. على كل عباس يعتبر ألسلطة، شركة مساهمة له ولأولاده ومن حوله من ألخونة ألفاسدين. وما ألنصر إلا من عند ألله يافلسطين.............
Alsikawi Jaffa-Palestine
الثلاثاء، 16-05-2023 01:20 م
اسامة ... قبل أن تتفوه بكلمة تخص فلسطين وألفلسطينيين عليك أن تعرف عمن تتحدث وبماذا ... بما أنك نسبت تحرير فلسطين بما يُسمى "دول الخليج العربية " فإقرأ وفكر "إن كان بإمكانك" ... إقرأ رسالة الملك عبد ألعزيز ال سعود للبريطانيين أو حقيقة ما تم الاتفاق عليه بين العاهل السعودي والبريطانيين حول فلسطين. الوثيقة كتب فيها:"أنا السلطان عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الفيصل آل السعود أقر وأعترف ألف مرة لسير برسي كوكس، مندوب بريطانيا العظمى لا مانع عندي من إعطاء فلسطين للمساكين اليهود أو غيرهم، كما تراه بريطانيا، التي لا أخرج عن رأيها حتى تصبح الساعة". ودمتم ألسيكاوي
اسامة
الثلاثاء، 16-05-2023 07:20 ص
فلسطين ستبقى تحت الاحتلال ولن تتجاوز الوضع الراهن حتى لو قدمت لها دولا عربية الدعم ولن يزول الاحتلال طالما بقيت امريكا تدعمها .. الدعم الامريكي للاحتلال هو السبب الرئيسي لبقاء فلسطين محتلة .. لا جيش اسرائيل يحميها ولا الدعم العربي الخجول سيحرر فلسطين .. زوال او تغيير الموقف الامريكي الذي يرهب الانظمة العربية ويخوفها هو السبب في دوام ودعم الاحتلال يعني ان امريكا هي من يحتل فلسطين بطريقة غير مباشرة .. لكن لا الفلسطينيين ولا العرب يملك ايا منهما الشجاعة ليجاهر بذلك .. وزاد الموقف تعقيدا ميول اغلب الفعاليات المؤثرة في فلسطين المحتلة الى ايران الذي تعتبرها اغلب دول الخليج العربية عدوها الاول .. كما ان هناك اعلام وكتاب ومثقفين وثوريين وشعراء في فلسطين يتبعون نهجا ثوريا قوميا مخالفا للنظام الخليجي القائم مما نتج عنه تخوف هذه الانظمة من دولة فلسطينية قادمة ومتحررة وبإمكانات مؤثرة .. لذا ستبقى رهينة الى ان تتحرر من ذاتها ..

خبر عاجل