اقتصاد عربي

6 دول خليجية وعربية تقرر خفض إنتاج النفط.. ومصدر يكشف السبب

ستخفض دولة الإمارات بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا اعتبارًا من أيار/ مايو المقبل- جيتي
ستخفض دولة الإمارات بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا اعتبارًا من أيار/ مايو المقبل- جيتي
أعلنت 6 دول عربية، تتقدمها السعودية، تخفيض إنتاجها النفطي يوميا بكميات متفاوتة، بدءا من الشهر المقبل حتى نهاية العام الجاري.

وتشمل هذه الدول كلا من السعودية والإمارات والعراق والكويت والجزائر وسلطنة عمان، وستخفض إنتاجها قبل اجتماع تحالف دول (أوبك+) المقبل. 

وأكد مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، الأحد، أن "المملكة ستنفذ تخفيضًا طوعيًا، في إنتاجها من البترول الخام، مقداره 500 ألف برميل يوميًا، ابتداء من شهر أيار/ مايو وحتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع عددٍ من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".


وأوضح المصدر أن "هذا التخفيض الطوعي للإنتاج يُضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك+)، الذي عُقد في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2022". 

وأكّد المصدر المسؤول في وزارة الطاقة أن هذه الخطوة هي إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول، طبقا لما نقلت عنه الوكالة السعودية.

وستخفض دولة الإمارات بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا اعتبارًا من أيار/ مايو المقبل حتى نهاية 2023، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+".

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، قوله إن "هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم لتحقيق التوازن في سوق النفط، ويأتي في إطار خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك+.

بدورها، أعلنت كل من الكويت والعراق والجزائر وسلطنة عمان خفضا طوعيا متفاوتا للإنتاج، ومن المقرر أن تعقد "أوبك+" اجتماع لجنة المراقبة الوزارية، الاثنين، عبر تقنيات الاتصال المرئي.

التعليقات (2)
علي النويلاتي
الإثنين، 03-04-2023 01:47 م
هذا القرار صائب يصب في مصلحة الشعوب والدول المصدرة للنفط كمصدر رئيسي لميزانياتها. أمريكا والدول الغربية تحدد أسعار صادراتها كما تشاء فلماذا تنزعج عندما تقوم دول العالم الثالث بإتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة شعوبها؟ إنه النفاق الأمريكي الغربي؟ لقد سرقوا ثروة الدول العربية المصدرة للبترول لعشرات السنين التي كانوا يشترونها بأتفه الأسعار، وبنوا إقتصادهم على ذلك. لقد حان الوقت لكي تستفيد هذه الدول من مصادرها الرئيسية لتبني إقتصادها ومستقبلها.
الاكوان المتعددة
الإثنين، 03-04-2023 01:35 ص
علئ الداخل السعودي ان يشتري كل واحد منهم سيكل وهذة افضل ثورة علئ ال سعو وهكذا يتخلصون من النفط ويتخلصون من اسعارة ولا يكونو مرتبطين بنزولة وصعودة ويكون النفط تقاسم بين اللعين الامريكي وال سعو