هل يعتقل بوتين؟

تزامنا مع تصاعد الحرب في أوكرانيا المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة بحق الرئيس الروسي.. فما هي إمكانية اعتقاله؟

في قرار مدو أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

التهمة الموجهة إلى بوتين هي الترحيل غير القانوني لمئات الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا، بحسب لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة، لترد موسكو أنه لا معنى لقرارات المحكمة الجنائية قانونيا، وفقا للخارجية الروسية.. فهل يمكن أن يعتقل بوتين؟

احتمالات المحاكمة

المحكمة الجنائية تؤكد بأن محاكمة (بوتين) ليست خارج نطاق الاحتمالات بحسب المدعي العام للمحكمة، سيما بوجود حالات سابقة على اعتقال رؤساء كالرئيس اليوغوسلافي السابق (سلوبودان ميلوسيفيتش)، إلا أن تمتع الزعيم الروسي بسلطة مطلقة في بلاده يجعل من احتمالية اعتقاله
متوقفة على مغادرته البلاد لدول تقبل بتنفيذ مذكرة الاعتقال.

تشكيك وتأكيد
(إذا سافر الرئيس بوتين إلى واحدة من الدول التي صادقت على قانون المحكمة الدولية، فينبغي اعتقاله على الفور)، بحسب مفوض الشؤون الخارجية الأوربية. ليكشف وزير العدل الألماني بأن بلاده ستكون ملزمة باعتقال بوتين في حال دخوله إلى أراضيها.

ولا يمكن اعتقاله داخل روسيا لأنها لا تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية التي تأسست عام 2002، وسبق لها وأن سحبت توقيعها على قانون روما التأسيسي للمحكمة عام 2016، بعد إطلاق الجنائية الدولية تحقيقا في حرب جورجيا عام 2008.

خطوات مضادة
موسكو وفي خطوة مضادة فتحت تحقيقا جنائيا بحق مدعي المحكمة الجنائية وثلاثة قضاة بتهمة إصدار قرارات غير قانونية ضد رئيس الاتحاد الروسي، بحسب لجنة التحقيق الروسية.

ووصف الكرملين مذكرة الاعتقال بأنها تمثل تصعيدا للعداء السافر ضد موسكو وضد بوتين شخصيا.. هل سيتم تنفيذ مذكرة التوقيف بحق بوتين؟
التعليقات (0)

خبر عاجل