سياسة دولية

"تدمر الحضارة بالكامل".. كيسنجر يحذر من حرب أمريكية-صينية

كيسنجر: أي صراع عسكري بين أمريكا والصين سيجعل العالم أسوأ- جيتي
كيسنجر: أي صراع عسكري بين أمريكا والصين سيجعل العالم أسوأ- جيتي
حذر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، من أن بدء الحرب الباردة الثانية بين الولايات المتحدة والصين، ستكون أكثر خطورة من الأولى، التي أسفرت عن إنهاء الاتحاد السوفييتي.

وقال كيسنجر لصحيفة "موندو" الإسبانية، إن الصين والولايات المتحدة تحولتا في الوقت الراهن إلى خصمين، ولا يجوز انتظار أن تتحول الصين نحو الغرب.

وأضاف: "أمريكا والصين لديهما موارد اقتصادية متشابهة، وهو ما لم يكن عليه الحال خلال الحرب الباردة الأولى".

وتابع: "الحرب بين واشنطن وبكين يمكن أن تسقط الحضارة، إن لم تدمرها بالكامل".

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي، حذر في وقت سابق من أن بدء "حرب باردة جديدة" بين بلاده وأمريكا سيكون بمثابة الكارثة بالنسبة للعالم بأسره.

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق، حذر كيسنجر من خطورة الصراع الصيني الأمريكي، معتبراً أنه من الممكن أن يتحول إلى "أكبر تحدٍ يواجه البشرية".

وأكد أن البلدين لديهما القدرة على تدمير العالم، مشيرا إلى أن أي صراع عسكري بينهما سيجعل العالم أسوأ مما كان عليه بعد الحرب العالمية الأولى.

وشدد على ضرورة إيجاد مكان لأوكرانيا ومكان لروسيا في حل الحرب الأوكرانية، إذا كانت دول الغرب لا تريد أن تصبح موسكو موقعا أماميا للصين في أوروبا.

ورأى أن حلف شمال الأطلسي"الناتو" كان "الحلف الصحيح للتعامل مع روسيا العدوانية عندما كانت تشكل التهديد الرئيسي للسلام العالمي".

وأشار إلى أن التحالف الأطلسي أصبح "مؤسسة تعكس التعاون بين أوروبا والولايات المتحدة بطريقة تكاد تكون فريدة من نوعها".

وتابع: "لهذا السبب فإن من المهم الحفاظ عليها، من المهم أيضًا إدراك أن الأسئلة الكبيرة ستطرح في علاقات الشرق الأوسط وآسيا مع أوروبا وأمريكا".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق، رأى وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كسنجر، أن اتفاق السعودية وإيران لإعادة العلاقات بين الجانبين بمنزلة تغيير جوهري في الوضع الاستراتيجي للشرق الأوسط، معتبرا أن السعوديين يوازنون الآن بين أمنهم، من خلال لعب الولايات المتحدة ضد الصين.
التعليقات (3)
ناقد لا حاقد الى المعلق رأي
الإثنين، 03-04-2023 04:46 ص
حقد كبير و دفن انت يا عربان ضد امريكا ، رغم كل عيوب و جرائم امريكا الا أن المسلمين يعيشون فيها بكل أمان و حرية الديانة عكس الصين التي تحارب في المسلمين الايغور هذا شيء ، ثم شيء آخر كيف لدولة مثل الصين التي تستورد كل تكنولوجياتها من الغرب و بل تتجسس ليلا و نهار ضدهم و معروفة بانها تسرق التكنولوجيا، ثم ثالثا هل حقا تعتقد أنه الصين قادرة على هزم امريكا عسكريا مثلا ....لقد رأينا روسيا التي انكشفت في اوكرانيا ثم الصين نفسها لديها مشكل ديمغرافي خطير و لديها اليابان و الهند امامها يعني امريكا لديها خطط و اوراق تستطيع اللعب بها .... ، الصين لم تصبح و لن تصبح بعد دولة عالمية مثل امريكا التي مازالت لحد اليوم الدولة العالمية الوحيدة حتى الاتحاد الاوروبي لا يستطيع مجارتها ، لنتكلم بالمنطق أولا و دعونا من عقلية الحقد بدون سبب ،العربان تريد و تتمنى في دول مثل روسيا و الصين ان تكون قطب عالمي جديد يعني يريدون ان يكون هناك جلاد اكثر سوء و وحشية من الامريكي ثم سوف تترحمون على ايام الفيسبوك و الانترنت الحرة لو حدث حقا و لم يحدث ....
أبو فهمي
الثلاثاء، 28-03-2023 07:44 ص
يقول أن """ حربا باردة """ جديدة ستكون بين أمريكا والصين وأ، خطورتها هي تدمير العالم والسؤال :::: من الذي ستكون له """" المزية الأولى """" أو السبق في كبس زر التدمير؟. السيد كيسينجر هو من """" منظري """" البيلدربيرغ الرئيسيين ومخططينها وطبعا هو مع """""" الحكومة العالمية """""" ولن يسمحوا للصين مطلقا أو غيرها بأن تسقط حكومتهم العالمية وتدمير العالم من """""" مخططاتهم """""".
رأي
الإثنين، 27-03-2023 02:32 م
سبق وأن حذرتم يا رعات الببقر ان الصين ستدمركم سواءا اقتربتم منها او لم تقتربوا. ان كنتم قوة اقتصادية وعسكرية، فإن الصين حضارة وثقافة وقوة اقتصادية وقريبا عسكرية. تريدون التخلص من روسيا لتتفرغوا للصين، انتم واهمين وهذه المرة ستهزمكم الصين اقتصاديا كما هزمت الإتحاد السوفياتي، يتكلم عن الحضارة، كآن. الولايات المتحدة لديها حضارة أم إنه يحلم بتدمير الحضارة الصينية