سياسة دولية

طهران تهدد بالرد على أي هجمات أمريكية ضد قواعدها "المشروعة" في سوريا

أنشأت إيران عدة قواعد في سوريا- تسنيم
أنشأت إيران عدة قواعد في سوريا- تسنيم
هددت إيران، السبت، بالرد الفوري على أي هجمات أمريكية تستهدف قواعد أنشئت بناء على طلب النظام السوري "لمواجهة الإرهاب".

وقال متحدث الأمن القومي الإيراني كيفان خسروي، في تصريحات نقلتها وكالة "مهر" المحلية، إن "أي ذريعة لمهاجمة القواعد التي تم إنشاؤها بناء على طلب الحكومة السورية لمواجهة الإرهاب وعناصر داعش، ستقابل على الفور برد متبادل".

وأضاف أن إيران "عانت الكثير في المعركة ضد الإرهاب المدعوم من الخارج لإعادة إرساء الأمن الدائم في سوريا"، مشيرا إلى أن بلاده "تعارض أي عمل يهدد استقرار ذلك البلد".

وجاءت تصريحات خسروي في إطار نفيه اتهامات واشنطن لطهران بالهجوم على قواعد أمريكية في سوريا.

وأكد خسروي أن "أمريكا تحاول تجنب تداعيات الاحتلال غير المشروع لجزء من الأراضي السورية للقوات العسكرية لهذا البلد من خلال الإسقاط والهروب إلى الأمام عبر توجيه اتهامات غير صحيحة ضد إيران"، بحسب ما نقلت عنه الوكالة الإيرانية.

وقال: "لا يمكن لواشنطن أن تنسب المواجهة الطبيعية والقانونية للدول المحتلة، مع القوات العسكرية الأمريكية إلى دول أخرى من خلال خلق أزمات مصطنعة وكذب".

بيد أنه في المقابل، اتهم واشنطن بدعم داعش، قائلا: "دور الولايات المتحدة في تأسيس ودعم داعش يتماشى مع أهدافها السياسية في سوريا والعراق".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أنه في اليومين الماضيين "قامت طائرات هليكوبتر أمريكية بعدة طلعات جوية بنقل إرهابيي داعش في سوريا، بهدف زيادة عدم الاستقرار في البلاد"، وطالب بمحاسبة واشنطن على هذه السياسة.

والجمعة، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" باتريك رايدر، أن هجوما بعشرة صواريخ استهدف قاعدة "القرية الخضراء" في دير الزور شرق سوريا، بعد يوم من استهداف طائرة مسيرة منشأة في قاعدة للتحالف الدولي بالحسكة شمال شرق سوريا.

وأضاف رايدر، في موجز صحفي، أن الهجوم على القاعدة لم يسفر عن إصابات في صفوف القوات الأمريكية.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، صباح الجمعة أيضا، أن "طائرة مسيرة استهدفت منشأة في قاعدة للتحالف الدولي شمال شرق سوريا، الخميس، ما نتج عنه مقتل متعاقد أمريكي، وإصابة خمسة من أفراد الخدمة الأمريكية".
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 26-03-2023 03:49 م
مضحك جدا إيران التي لم تتمكن من هزيمة الثوار السوريين الا عندما تدخل الطيران الروسي الارهابي و الان تحاول إيران الارهابية لعب دور البطل او المتحدي لامريكا و هم مجرد خدم و عبيد عند الامريكان ينفذون في مشاريعهم بكل تفاني و اخلاص