سياسة عربية

عمرو موسى: لهذا السبب رفض صدام وجود مراقبين دوليين قبيل غزو العراق

شغل موسى منصب أمين عام جامعة الدول العربية في تلك الفترة
شغل موسى منصب أمين عام جامعة الدول العربية في تلك الفترة
مع مرور 20 عاما على غزو العراق، بدأت تظهر أسرار جديدة عن تلك الحقبة التي غيرت وجه المنطقة.

من تلك الأسرار ما كشفه وزير الخارجية المصري وأمين عام جامعة الدول العربية السابق عمرو موسى.

وبحسب موسى، فقد رفض الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وجود مراقبين دوليين في العراق وذلك بالرغم من أن بلاده لا تملك أي أسلحة دمار شامل.

وعن سبب رفض صدام ذلك قال موسى: "في عام 2002 وخلال لقائي صدام حسين في بغداد سألته: هل لديك أسلحة نووية أو نشاط نووي؟ فكان جوابه "لا".. فأعدت تكرار السؤال عليه، وهو أعاد تأكيد إجابته السابقة.

فما كان منه إلا أن سأله عن سبب رفضه للمراقبين الدوليين، فأجاب بأنهم "ليسوا مراقبين هم يسألون الناس في الشوارع والمقاهي عن رأيهم في الحكم وهذا ليس عمل مراقبين".

وذلك وفق ما قاله موسى لبرنامج "قصارى القول" لقناة "روسيا اليوم" بمناسبة الذكرى الـ20 لغزو العراق.

وتوالى كشف أسرار تلك الحقبة، وقد كشف وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم أن قطر قدمت عرضا للرئيس الراحل صدام حسين لكنه قوبل بالرفض.

اظهار أخبار متعلقة


وقال ابن جاسم: "ذهبت لصدام باقتراح آنذاك وهو أن يعلن أنه خلال سنة ستجرى انتخابات وينسحب هو من المشهد السياسي"، مستدركا بأنه "طبعا كان رده بما معناه الرفض".

وكشف ابن جاسم أنه صرح لصدام بعد نقاش استمر ثلاث ساعات أن "قطر ستتعاون مع الولايات المتحدة في العملية العسكرية".

ووفق تصريحات لابن جاسم في مقابلة مع "بي بي سي" فإن غالبية دول المنطقة تعاونت مع الولايات المتحدة في غزوها للعراق عام 2003، وقال: "الكل كان يتعاون مع الأمريكان في هذا الموضوع، الكل، والدليل على ذلك أن الطلقات سواء كانت كروز أو كانت طيارات أو كذا.. فقد خرجت أغلبها من دولنا".
التعليقات (2)
احمد
السبت، 25-03-2023 09:03 ص
(( وخلال لقائي صدام حسين في بغداد سألته: هل لديك أسلحة نووية أو نشاط نووي؟ فكان جوابه "لا".. فأعدت تكرار السؤال عليه، وهو أعاد تأكيد إجابته السابقة. )) هنا يظهر كذبه لان ليس من عاده صدام ان يستجوب و ممن من العضروط عمرو موسى و المصيبه يكرر استجوابه لو حصل فعلا ما كان له ان يخرج من القصر الجمهوري على رجله اما الحثاله ابن جاسم فما كان ليقابل صدام حتى يقول له سنقف مع الامريكان بل ان كلامه هذا اعتراف رسمي من قطر بمساهمتها باحتلال العراق و هذا تبنى عليه مسائل قانونيه و مطالبه بتعويضات و احاله لمحاكم جرائم حرب ..في كل الاحوال كل الدول العربيه من المغرب حتى المشرق ساهمت بشكل او آخر بأحتلال العراق و لن ينسى العراق هذه الوقفه الحقيره من الدول العربيه
ابوعمر
السبت، 25-03-2023 08:17 ص
الزبالة اعزكم الله..مكانها...فين.....مجمع النفايات والقذارات اعزكم الله.....فماذا ينتظر هذا الزبالة ..مكانك هناك مع الزبل الذي يزكم الانوف من شدة عفونته.....اكرمكم الله