طب وصحة

لا يمكن علاجها.. تعرف على أماكن انتشار أكثر الميكروبات خطرا بالعالم

يعيش الفطر في معظم الأوقات على بشرتنا دون التسبب في مشاكل - cc0
يعيش الفطر في معظم الأوقات على بشرتنا دون التسبب في مشاكل - cc0
يعد فطر "كانديدا أوريس" المقاوم للأدوية أحد أكثر ميكروبات المستشفيات خطرا في العالم، خاصة أنه يمكن أن يؤثر على مجرى الدم والجهاز العصبي والعديد من الأعضاء الداخلية.

وتم اكتشاف فطر كانديدا أوريس، منذ حوالي 15 عاما فقط، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن معدل الوفيات يتراوح من 30 إلى 53 بالمئة من المرضى المصابين بعدوى الفطر.

وأثبتت الفطريات قدرتها على مقاومة الأنواع الأكثر شيوعًا من الأدوية المضادة للفطريات، إذ يمكن لبعض السلالات أن تقاوم جميع الأدوية المعروفة.

ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن العدوى الفطرية تفشت في أكثر من 30 دولة، وخلصت مراجعة عن انتشار الفطر عام 2020، إلى وجود ما يقرب من 4750 حالة على مستوى العالم بين عامي 2009 و2019.

فطر "كانديدا أوريس"

فطر "كانديدا أوريس" نوع من الخميرة، وهي عائلة من الفطريات تحتوي على أنواع مفيدة جدا للإنسان في أنشطة مثل صنع الخبز وتخمير البير، ولكن يوجد من بينها أيضا أنواع تسبب العدوى للبشر.

تم اكتشاف كانديدا أوريس لأول مرة في قناة أذن أحد المرضى في مستشفى طوكيو متروبوليتان للشيخوخة في عام 2009، والذي أدى إلى تسمية الفطر بهذا الاسم، حيث تعني كلمة أوريس الأذن اللاتينية، وفق هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

اظهار أخبار متعلقة


ويعيش الفطر في معظم الأوقات على بشرتنا دون التسبب في مشاكل، لكنه يمكن أن يتسبب في التهابات إذا لم يكن الجسم في صحة جيدة أو إن وصل إلى المكان الخطأ، مثل مجرى الدم أو الرئتين.

ويسبب فطر كانديدا أوريس، التهابات خطيرة جدا في مجرى الدم، ولكنه قد يؤثر أيضًا على الجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي والأعضاء الداخلية، وكذلك على الجلد.

وقالت الدكتورة تينا جوشي، الأستاذة المساعدة في علم الأحياء الجزيئي بجامعة بليموث في المملكة المتحدة، "إن أكبر مشكلة في هذه الفطريات هي مقاومتها للأدوية التي لدينا".

وأضافت: "ولكن هناك مشكلة أخرى وهي أن التعرف على عدوى فطر كانديدا أوريس أمر صعب للغاية ويمكن بسهولة الخلط بينه وبين الفطريات الأخرى، مما قد يؤدي إلى العلاج الخاطئ".

وينتقل الفطر بشكل رئيسي خلال الأسطح الملوثة في المستشفيات، ويلتصق بأنابيب الحقن الوريدي وبأجهزة قياس ضغط الدم.

وقال الدكتور نيل ستون خبير الفطريات في مستشفى الأمراض الاستوائية في كينغز كوليدج لندن، إن تنظيف الأسطح أمر صعب للغاية، ويمكن لانتشار الفطر إغلاق أنظمة الرعاية الصحية بأكملها.

ومن غير المحتمل أن تلتقط عدوى فطر كانديدا أوريس في حياتك اليومية. الخطر يكون أعلى إذا بقيت في المستشفى لفترة طويلة أو إذا كنت في دار لرعاية المسنين، والمرضى في العناية المركزة هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى كانديدا أوريس، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

ولوحظت مقاومة الأدوية المضادة للفطريات الشائعة، مثل فلوكونازول، في غالبية سلالات كانديدا أوريس، ما يعني أن هذه الأدوية لا تجدي مع كانديدا أوريس، ولهذا السبب، تم استخدام الأدوية المضادة للفطريات الأقل شيوعًا لعلاج الالتهابات، ولكن كانديدا أوريس طورت الآن مقاومة لهذه العقاقير أيضًا.

اظهار أخبار متعلقة


وتظهر أدلة الحمض النووي أن جينات المقاومة المضادة للفطريات في كانديدا أوريس مشابهة جدًا لتلك الموجودة في كانديدا ألبانس الشائعة جدًا.

وقال الدكتور جوشي إن الفهم الأفضل لمن هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى كانديدا أوريس هو الخطوة الأولى نحو تقليل عدد الإصابات، مؤكدا أن هناك تأخرا فيما يتعلق بدراسة الفطريات.

وأضاف: "لست متفاجئًا على الإطلاق، فنحن الآن مضطرون إلى اللحاق بها".

ويحتاج أخصائيو الرعاية الصحية إلى معرفة أن الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة من الوقت في المستشفيات أو دور رعاية المسنين أو أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة معرضون لخطر أكبر.

ولا تحدد جميع المستشفيات كانديدا أوريس بنفس الطريقة. وفي بعض الأحيان يتم الخلط بينها وبين الالتهابات الفطرية الأخرى، مثل مرض القلاع، ويتم إعطاء العلاج الخاطئ.

وسيساعد تحسين التشخيص على تحديد المرضى المصابين بالبكتيريا الحلزونية في وقت مبكر، مما يعني إعطاء العلاج المناسب، ومنع انتشار العدوى إلى المرضى الآخرين.
التعليقات (0)