كتب

كيف تكون الفنون فاعلا جوهريا في عمليات التنمية؟

الفنون تجعل حياتنا أكثر ثراء وأكثر جمالا
الفنون تجعل حياتنا أكثر ثراء وأكثر جمالا
الكتاب: "الثروة الإبداعية للأمم.. هل تستطيع الفنون أن تدفع التنمية إلى الأمام؟"
المؤلف: باتريك كاباندا
المترجم: شاكر عبد الحميد
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب- عالم المعرفة، 2022


باتريك كاباندا هو أحد مستشاري التنمية في البنك الدولي، وهو أيضا مؤلف موسيقي وعازف من أصول أوغندية، وكتابه هذا يرتبط بخبراته المبكرة وبحوثه حيث يجمع عبر صفحاته بين معرفته للفنون باعتباره ممارسا للموسيقى، وبين خبرته وتدريبه في الشؤون الدولية. في تقديمه للكتاب يتساءل عالم الاقتصاد والفيلسوف الهندي أمارتيا سن حول كيف يمكن أن تعزز الفنون عمليات التنمية، ويتبع تساؤله بالقول أن الإجابة واضحة تماما، إذ ينبغي النظر إلى التنمية من خلال منظور إنساني، بدلا من النظر إليها في ضوء التوسع في الوسائل المادية، أي أنها ينبغي أن تراعي عملية إثراء حياة البشر.

ويضيف أن الدور الأكبر للفنون الذي يتفوق على ما عداه من أدوار هو أنها تجعل حياتنا أكثر ثراء وأكثر جمالا، وبهذا المعنى تكون الثروة الإبداعية للأمم، التي تتمثل في التراث وكذلك في الممارسات الخاصة بالفنون، جانبا مهما من جوانب عملية التنمية. وعلى الرغم من وضوح هذه الفكرة، فإنها تستحق التأكيد عليها، بحسب سن، لأن الإغراء الخاص بإضعاف عملية فهم الطبيعة الشاملة للتنمية، ومن خلال التركيز الاستثنائي على الموضوعات المادية أو وسائل الراحة، بدلا من الاهتمام بنوعية الحياة، هو أمر شائع وعلى نحو محزن في أدبيات النمو والتنمية.

لذلك تأتي أهمية كتاب كاباندا من حيث أنه يوضح كيف يمكن للفنون أن تعمل على إثراء اقتصادات العالم، حتى في تلك المناطق المنكوبة أو المبتلاة بالفقرالمادي، وذلك من خلال إيجاد وإنتاج سلع قابلة للبيع والرواج، إذ يمكن أن يستفيد العالم منها، وبالنسبة إليها ومن خلالها، قد تكون بقية الإنسانية جاهزة لتقديم مساهمة مادية معينة أيضا، ليتحقق التكامل بين ما هو اقتصادي وما هو ثقافي.

إعادة نظر

فكرة أساسية يؤكد عليها كابندا في كتابه هي أن الفنون والثقافة ليستا من "الرفاهيات" لكنهما أمران جوهريان في تلك المهمة الأساسية للتنمية ألا وهي: تحسين حياة الناس. فإذا كانت الأمم قادرة على التفعيل الكامل لثروتها الإبداعية، فإنه سيكون من المحتمل أيضا أن تحصد مكاسب مالية وغير مالية كبيرة. فالثقافة يمكنها أن تولد نشاطا اقتصاديا مباشرا، عن طريق العروض وتبادل السلع والخدمات الثقافية، ومن خلال قدرة الفنون على تحرير أو تشجيع الخيال الإنساني، وعن طريق غرس التضامن والتعاون داخل المجتمع.

ويقول إننا لو نظرنا إلى البنية المترابطة الخاصة بالثقافة، في أثناء عملية التنمية، سوف نرى مثلا أن الإبداع والابتكار يمكن أن يؤديا إلى خلق الوظيفة، ويمكن أن يسهم ذلك في تحسين مستوى نوعية حياة الناس. إن النمو الاقتصادي نمو يحركه الإبداع والابتكار بقوة، وبما أن الفنون محفز كبير للإبداع والخيال، فإن هناك مبررا قويا لأن تكوّن الفنون علاقات طيبة وناعمة، بحسب باكندا، مع مجالات مثل التعليم وريادة الأعمال، وعالم التجارة، والبحث والتطوير. إنها تدفعنا إلى توسيع مدى التفكير الخاص بنا، وتستثير فينا عمليات التحدي من أجل مواجهة المشكلات الصعبة، وتشجعنا على العمل الجماعي.

لو نظرنا إلى البنية المترابطة الخاصة بالثقافة، في أثناء عملية التنمية، سوف نرى مثلا أن الإبداع والابتكار يمكن أن يؤديا إلى خلق الوظيفة، ويمكن أن يسهم ذلك في تحسين مستوى نوعية حياة الناس.
من جهة أخرى غالبا ما تنصح الدول النامية ، ذات المدى المحدود من السلع التي يمكن تصديرها، وكذلك الترتيبات المحدودة الخاصة بخلق الوظائف، بأن تنوع مصادرها، وهكذا فإنه إذا كانت لبعض تلك الدول ميزة تنافسية نسبية في القطاع الثقافي سيكون هناك مبرر ملح بالنسبة إليها لأن تعيد النظر في مواردها الخاصة بالفنون، ومن الممكن إنجاز مثل ذلك العمل في ظل ذلك الإطار العام الخاص بالتطوير للصناعات الثقافية.

الفنون، بحسب باكاندا، يمكنها أن تسهم بوسائل مختلفة في التقدم الاجتماعي والاقتصادي، سيما في العالم الذي يطلق عليه "النامي" حيث يتسم بثراء ثقافي مدهش. لكنها لا يمكنها القيام بذلك وحدها، إنها جانب من الحل، لذلك فإن دعم الإبداع في الدول النامية قد يؤدي دورا ملحوظا في خفض الفقر المدقع، وفي تحقيق الازهار المشترك أيضا، إذا "تولد لدينا اهتمام بوضع مثل هذه الثروة، وعلى نحو فعال، داخل مجال تفكيرنا". يضيف باكندا أنه على الرغم من أن أهداف الأمم المتحدة الخاصة بالتنمية المستدامة قد قصرت في الاعتراف الكامل بالدور الممكن للثقافة في التنمية، فإنه قد ورد ضمن هذه الأهداف أهمية "إدراك وتفهم التنوع الثقافي، وكذلك إسهام الثقافة في التنمية المستدامة".

بعيدا عن النمطية

يلفت كاباندا إلى أن الفنون كانت قديما وعاء للمعرفة ووسيلة للحصول عليها، لكنها عبر مسيرة التاريخ تُركت في الخلف وقدم البشر عليها العلوم والرياضيات باعتبارها الوسائل الوحيدة في تكوين الثروات. وبسبب ذلك فإن الأنظمة التعليمية حول العالم تركز اليوم على هذه الموضوعات متجاهلة ما للفنون من دور في إثراء العملية التعليمية. فتعليم الفنون قد يساعد الطلاب على تطوير حب الاستطلاع المعرفي لديهم، وأن ينشئوا كذلك علاقات بين الفنون والموضوعات الأخرى التي يدرسونها، ومثل هذه المعرفة تساعد الطلاب أيضا على أن يكونوا أفرادا يتمتعون بأساليب تفكير أكثر تحضرا وأكثر خيالية أيضا.

في هذا السياق يشير كاباندا إلى معهد أفغانستان القومي للموسيقى، وما يثيره وجود مثل هذا المعهد لدى أصحاب "الإطار النمطي للتنمية" من تحفظات باعتبار أن الأولوية هي لتوفير الأمن لا الموسيقى. ويقول في رده على ذلك أن الأمن أمر مهم بالتأكيد، والواقع أن وجود مثل هذا المعهد بحد ذاته يحتاج أيضا إلى الأمن المستدام. لكن ماذا لو فكرنا في أن الأمن بمعناه الشامل لا يقتصر فقط على توفر القوة العسكرية ؟.

يقول كاباندا أن هذا المعهد يسعى لتبني عملية خاصة بالشمول الاجتماعي، في بلد كان له نصيبه من الحروب المستعرة والمستمرة، بما في ذلك الحروب الثقافية. يأتيه الطلاب من مختلف الخلفيات العرقية والدينية والاقتصادية، وتشتمل مجموعة الطلاب هؤلاء على أيتام من مقاطعات مثل باميان، وجلال أباد، وكونار، ونرستان، وعلى عدد من الطالبات أيضا. وهم يدرسون الموسيقى الأفغانية والغربية أيضا. لقد تمكن العديد من اليافعين الفقراء الذين لا تتاح لهم عادة فرصة تعلم الفنون أو حتى الالتحاق أحيانا بمؤسسات التعليم التقليدي أن يكتشفوا عالما براقا، عادة ما يكون امتيازا يتمتع به الأثرياء فقط.

وتمكن الملتحقون بهذا المعهد من اكتساب مهارات متميزة، وتعاونوا مع أقران لهم من خلفيات متباينة، سيطرت عليها لعقود الخلافات والصراعات. معهد الموسيقى في كابول استطاع من خلال الشراكات أن يبني جسورا محلية وعالمية، كما ازدادت قوة حضوره عالميا من خلال الرحلات السياحية التي ينظمها والحفلات الموسيقية. إنه بشكل ما جسد ما يسمى بالدبلوماسية الثقافية، وتمكن من نقل صورة مغايرة للصورة النمطية عن أفغانستان. يضيف كاباندا "بالإضافة إلى التنمية البشرية للطلاب، فإن معهد أفغانستان القومي للموسيقى قد أصبح أيضا مكانا مجسدا للتعلم والنشاط الجماعي في منطقة غالبا ما تستبعدها أماكن كثيرة في العالم من اعتبارها".

وسيلة لتعافي المجتمعات

في أحد فصول الكتاب يتحدث كاباندا عن قيمة الفنون العلاجية في مجال الصحة النفسية، حيث تعاني المجتمعات، بحسب ما يقول، من الاكتئاب كما هو حال الأفراد نتيجة الضغوط والصدمات المختلفة. ويضرب أمثلة لتجارب ناجحة في هذا السياق من أماكن متعددة مثل أوغندا ورواندا ونيوارك في الولايات المتحدة وريو دي جانيرو في البرازيل. في رواندا وبعد عشر سنوات من التطهير العرقي قررت مجموعة من النساء أن تساعد نفسها بطريقة إبداعية، فبالإضافة إلى بيعهن المثلجات، "قررن أن يسحقن الألم بقرع الطبول.. قررت أوديل كيتس الممثلة والكاتبة تكوين فرقة "إنغوما نشايا" لمساعدة النساء الروانديات على التغلب على صدمات التطهير العرقي.

ولسوف تؤدي هذه الفرقة أيضا إلى تغيير وجهة النظر بشأن ثقافة قرع الطبول في رواندا التي يسيطر عليها الذكور، ـ ليس لأي سبب سوى الاعتقاد الشائع بأن الطبول ثقيلة لا يمكن للنساء حملها ـ وإلى إنشاء أول مهرجان قومي للطبول في رواندا". يقول كاباندا ان الجهد الذي بذلته كيتس كان متعدد الأبعاد، فبالإضافة إلى توجيهها ضربة قوية إلى الحواجز الجسدية والنفسية الموجودة بين الجنسين فيما يتعلق بالمساواة في التعبير الثقافي، فإن الفرقة توضح أن التعافي الثقافي يمتلك قوة لا يستهان بها، فالأرامل واليتامى وزوجات وأطفال الجناة كانت هذه الفرقة بالنسبة لهم أشبه بمكان يمكنهم من خلاله البدء بحياة جديدة ثانية، وأن يشفوا من جراح الماضي.

في رواندا وبعد عشر سنوات من التطهير العرقي قررت مجموعة من النساء أن تساعد نفسها بطريقة إبداعية، فبالإضافة إلى بيعهن المثلجات، "قررن أن يسحقن الألم بقرع الطبول.. قررت أوديل كيتس الممثلة والكاتبة تكوين فرقة "إنغوما نشايا" لمساعدة النساء الروانديات على التغلب على صدمات التطهير العرقي.
أما في ريو فقد تسببت حادثة في العام 1993 بإطلاق نشاط منظمة غير حكومية "أفروريجاي" قصد منها مواجهة عنف رجال الشرطة وعصابات المخدرات من خلال الموسيقى والرقص. لكن المنظمة وسعت أيضا أنشطتها وبحلول عام 1994 أسست أول نواة اجتماعية للثقافة، وبدأت بتقديم ورش عمل بشأن إعادة تدوير النفايات، وتعلم العزف على الآلات الايقاعية أو تعلم الرقص. وتواصلت المنظمة التي شكلها بالأساس أندرسون سا، شقيق أحد ضحايا عنف الشرطة في حي فيغاريو، وجوزيه جونيور، الناشط الاجتماعي في الأحياء الفقيرة، مع حكومة المدينة من أجل أن تكفل الأحياء الفقيرة بالرعاية والصداقة، وأثمر ذلك عن إقامة حفلات كبيرة في تلك الأحياء زارها ضيوف بارزون ونجوم محليون.

بينما كان وجود المنظمة في فيغاريو ثقافيا في الأساس، مع التركيز على المسرح والموسيقى والرقص، فإنها كانت تمتلك في حي فقير آخر،لوكاس، مركزا لتكنولوجيا الكمبيوتر، حيث جمعت بين أحدث التطورات فيما يتعلق بالأجهزة وبين التدريب. وفي كونتاغالو، وهو جزء من مجمع سكني يتكون من ثلاثة أحياء فقيرة في مكان مرتفع فوق التلال أقيم مشروع السيرك. وفي العام 2004 قرر القائمون على أفروريجاي أن يشاركوا مع كتائب الشرطة في "غزوات ثقافية في ولاية ميناس غراس المجاورة. فمن الآلات الإيقاعية إلى الرقص، وكرة سلة الشوارع ورسومات الحوائطإلأى المسرح، ولمدة أربعة أشهر، استهدف أفراد الشرطة هذه المنطقة ولكن بطريقة جيدة من أجل أن يدمجوا أفرادها على نحو أفضل في المجتمع.

يقول كاباندا: لقد كان ذلك مثالا أساسيا على استخدام الثقافة في إقامة علاقات مفعمة بالمعنى في المجتمع. تضع مثل هذه الأنشطة الناس في قلب التنمية، إنها استثمارات تحدث في رأس المال الثقافي للمجتمع. 
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأحد، 19-03-2023 10:58 م
'' السينما ودورها في تبادل الثقافات '' 1 ـ (الحب بين قوسين1993) مع الفنان هشام عبد الحميد : "شهيرة" مطلقة ثرية تحب وتتزوج سائقها، رداً لجميله في تحمل تهمة حادث سيارة بدلاً عنها، إلا أن الظروف تظهر صعوبة التقارب بينهما، فضلاً عن رفض كل المحيطين بها لهذا الارتباط .. بخصوص الزواج من طبقة أخرى حلال لا إشكال فيه لكن هناك ضوابط إجتماعية لابد من مراعاتها الانسان لازم في زمننا هذا يمشي ورا عقله لا وراء عاطفته لأن عقله هو الذي سينجيه الواقع للأسف أقوى من الأحلام ومن الحب ومن الرومانسية الواقع المر بيفرض نفسه على كل شئ حتي العواطف الصادقة الحقيقة ما حدث أن بطلة الفيلم حب بين قوسين مريضة نفسياً لأنها هي من سعت إليه وعرضت عليه حبها والزواج مع علمها بكل ظروفه وبكافة الاختلافات بينهما ، ثم بعد ذلك تنظر إليه نظرة دونية رغم أنه أعطاها الأمان الذي افتقدته مع طليقها ذو المكانة الاجتماعية والمال والحيثية إلا أنها في غاية الأنانية وتريد كل شئ وتناست أن لكل اختيار ضريبته التي لا بد أن يدفعها الإنسان ، لذا فأنا غير متعاطف معها نهائيا بل متعاطف مع الشاب الذي تزوجته ولم يخطئ في حقها بل إن خطأه الوحيد هو أنه وافق على الزواج منها. 2 ـ (أحمد مالك يتصدر «أفيش» الفيلم الأسترالي «حارس الذهب») وتبدأ أحداث الفيلم مع نهاية القرن الـ 19 في أستراليا الغربية، حين يسعى راعي جمال أفغاني للتخلص من أزمة وجودية قاسية والعودة إلى وطنه، تضطره الظروف لعقد شراكة مع حطّاب هرب وبحوزته سبائك ذهبية، تزن 400 أوقية ومختومة بتاج الملكة. فيتحتم على الثنائي المتنافر تضليل رقيب شرطة متعصب وجنوده في سباق الوصول إلى فرن سري لصهر الذهب، حيث المكان الوحيد الذي يتيح إزالة ختم تاج الملكة، ويشارك في بطولة الفيلم أحمد مالك والنجمان الأستراليان ديفيد وينهام وجاي رايان. 3 ـ (فيلم باكستاني زيندا باهاغ ) يروي الفيلم قصة ثلاثة أصدقاء من لاهور ينتمون إلى الطبقة المتوسطة الدنيا. إنهم يعتقدون بأن الحل لجميع مشاكلهم المالية يكمن في السفر إلى الخارج. يحاول الأصدقاء الثلاثة، بطرقهم الفريدة، تحقيق نفس الحلم ولكنهم ينشغلون في العديد من المشاكل التي تلقيها عليهم حياتهم ومدينتهم. تمكن زيندا باهآك، مع سيناريو رائع، من التقاط المصاعب التي يواجهها الأفراد الذين يتعين عليهم تحمل جميع الأعباء المالية والمسؤوليات الملقاة عليهم. يُظهر الفيلم كيف يُتركون في كثير من الأحيان بمفردهم حيث لا أحد، ولا حتى عائلاتهم، قادر على فهم موقفهم. زيندا باهآغ من أروع الأفلام الباكستانية وهو تقدير فني كبير للثقافة الأصيلة وشعب لاهور. 4 ـ (الفيلم التنزاني «بينتي»… حكاية أربع نساء مع أربع معارك في الحياة!) بدأت السينما الافريقية في تنويع في مواضيع أفلامها، وتصوير الأشرطة التي تتناول الصراعات الاجتماعية والسياسية الجارية في القارة، ونقلها على الشاشة. ومن القضايا المهمة التي تناولتها السينما الافريقية، قضية المرأة. فهي ما زالت تكافح في معارك متعددة الاتجاهات في كل مكان من هذا العالم، لتنال الاعتراف بوجودها الإنساني. في افريقيا ربما تكون معارك النساء أكثر حدة، لأنها تكافح من أجل الحياة الطبيعية فقط، أي تكافح من أجل الهروب من بؤس العيش بشكل عام، الذي يسببه الفقر والصراعات المسلّحة، وتدني مستوى البنية التحتية، وأيضاً تدني الخدمات الصحية والتعليمية. استطاعت السينما الأفريقية أن تكشف للعالم عن حياة الافريقيات اللاتي يرزحن في حياة هي الأصعب حول العالم، فنكتشف أن هناك علامات سينمائية مضيئة تقودها سينمائيات نساء، تُسهم بشكل فعّال في رفع أصوات الافريقيات، وتفصح عن أنماط الحياة التي يعشنها ويتطلعن إلى تغييرها. 5 ـ ("المجاعة".. فيلم يروي قصة مساعدة العثمانيين لإيرلندا) وتستند أحداث الفيلم على واقعة إرسال السلطان العثماني عبد المجيد 5 سفن محملة بالمساعدات المادية والعينية لأيرلندا لمساعدتها على مواجهة المجاعة التي عانت منها بين أعوام 1845 و1851 والتي تسببت في مقتل مليون أيرلندي وهجرة مليونين آخرين. وقد استقبل الأيرلنديون هذه اللفته بامتنان كبير وأرسل عدد من وجهائهم رسالة شكر للسلطان لا تزال موجوده في قصر التوب كابى. ويقول عمر صاريكايا أنه يهدف من خلال هذا الفيلم الذي يلقي الضوء على حادثة مجهولة في التاريخ العثماني إلى تعريف الدنيا بعظمة ورحمة العثمانيين ومواجهة الفكرة الشائعة عن كونهم همج ومحتلين التي ظهرت في عدد من الأفلام. 6 ـ (فيلم الحرب الأهلية 2002 للمخرج مارتن سكورسيزى) يحكى الفيلم قصة الشاب أمستردام فالون وهو أمريكي من أصل أيرلندي، ايضا هو ذلك الفتى اليتيم الذي كان بريئا في يوم من الأيام، والآن الشاب العازم على الانتقام، ففي منطقة مانهاتن المهجورة في مطلع عام 1860 والمعروفة باسم الخمس نقاط، كان يسيطر على هذه المنطقة بيل "الجزار" وهو الحاكم الأعلى لتلك المنطقة المليئة بالجريمة والسرقة ، وهو المتسبب فى مقتل والد امستردام، ومع إستمرار الحرب الأهلية الأمريكية كان يطمح امستردام فى الانتقام من بيل بسبب قتله لآبيه، وبعد مرورستة عشر عاما كاملة على مقتل والده بوحشية من أيدي بيل الملطخة بالدماء، عاد أمستردام فالون طالبا القصاص. 7 ـ (روما، عطلة رومانية1953 عطلة رومانية إيطاليا) من أجمل الأفلام الكلاسيكية الرومانسية بين الأميرة الأوروبية آن "أودري هيبورن" ، التي تهرب من مسؤولياتها الملكية مع الصحفي الأمريكي جو برادلي "جريجوري بيك" ، الذي يظهر لها في جميع أنحاء المدينة بعد أن راهن رئيس تحريره بأنه يمكنه الحصول على مقابلة حصرية معها ، ولكنه يقع في الحب بدلاً من ذلك. لا ننسى الجولة بدرجة الفيسبا والمشاهد الجميلة للسبانش ستيبز، وزيارة الكولوسيوم، بالإضافة إلى مشاهد المقاهي في شوارع العاصمة الإيطالية. 8 ـ (الأمريكي فيلم إثارة من إنتاج سنة 2010، بطولة جورج كلوني) جاك "جورج كلوني" منفذ اغتيالات وصانع أسلحة يصل إلى مرحلة في عمره جعلته بطيئا في تنفيذ المهمات وأصبح يحن لعيش حياة طبيعية وعلاقة حب مع امرأة تحبه ويحبها ولكن محاولاته في الحب عادة ما تجد طريقا مسدودا بسبب ماضيه المليء بالذنوب التي تطارده جاعلا ممن تدخل حياته حبا ورغبة فيه ضحية لتلك الذنوب، فيحس أنه ربما حان الوقت لخروجه من تلك المهنة ولكنه يجد أن الخروج ليس بالشيء السهل. 9 ـ (غسان كنفاني) هكذا تقدم غسان كنفاني .. لزوجته الدنماركية "آنى هوفمن" حيث سألها هل تتزوجيني؟ أنا فقير لا مال لي و لا هوية أعمل في السياسة و أعشق الأدب و لا أمان لي و أنا مصاب بالسكري " عرض الزواج الغريب هذا .. ألقاه غسان كنفاني على مسامع الدنماركية "آنى هوفمن" بعد أسبوعين من لقائهما في بيروت لتبدأ بعدها حياتهما معاً التي إستمرت منذ العام 1961 و حتى رحيله 1972 و تثمر طفلين و بعدها كتب غسان إلى زوجته : كنت أكبر منك في العمر و كنتِ أكبر منّي بالحب، فالنساء حين تحب، تُصبحن أمّهات .. و نحن الرّجال نصغر .. نصغر .. حتى نصبح أطفالهن .