صحافة إسرائيلية

الغالبية الإسرائيلية لا تستبعد اندلاع حرب أهلية بسبب الحكومة

تشهد دولة الاحتلال موجة من التظاهرات والفوضى والاشتباكات ضدّ التعديلات القضائيّة- صحف عبرية
تشهد دولة الاحتلال موجة من التظاهرات والفوضى والاشتباكات ضدّ التعديلات القضائيّة- صحف عبرية
 كشف استطلاع للرأي عن تشاؤم وسط المجتمع الإسرائيلي بشأن إمكانية تحول الاحتجاجات ضد الحكومة إلى صدامات عنيفة أو حرب أهلية.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته القناة 13 الإسرائيلية أن 58% من الإسرائيليين، يعتقدون أن الحرب الأهلية أو الصدامات العنيفة في سيناريو محتمل.

وتشهد دولة الاحتلال موجة من التظاهرات والفوضى والاشتباكات ضدّ التعديلات القضائيّة التي تنوي الحكومة اليمينية المتطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو اعتمادها، وينظر إلى هذه التعديلات على أنها وسيلة لتهرب رئيس الحكومة من تهم الفساد التي تلاحقه، فيما عدها مسؤولون إسرائيليون خطيرة، وتهدد مزاعم النظام الديمقراطي في دولة الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة


في سياق متصل، أظهر استطلاع للرأي نُشر، الجمعة، أن نسبة عالية من الإسرائيليين يؤيدون خطة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ لحل قضية الإصلاح القضائي الذي تروج له الحكومة.

وأظهرالاستطلاع الذي أجرته صحيفة "معاريف"، أن 42٪ من الجمهور الإسرائيلي يؤيد مخطط هرتسوغ لحل أزمة قانون الإصلاح القضائي، مقابل 34٪ يعارضونه، و24٪ ليس لديهم رأي.

وقدم هرتسوغ مقترحا رفضته الحكومة وقبلت به المعارضة كحل وسط لحل الخلاف.

وتضمن مقترح هرتسوغ عدم منح الائتلاف الحكومي أغلبية في لجنة تعيين القضاة، حيث ستضم اللجنة 11 عضوا، 5 فقط للائتلاف، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وتصر حكومة نتنياهو على المضي قدما في ما تسميه "خطط إصلاح القضاء" فيما تقول المعارضة إن الخطط الحكومية هي بمثابة "انقلاب" على القضاء.
التعليقات (0)