كتاب عربي 21

أبو مازن.. رائد النشيد الإسلامي الدعوي

محسن محمد صالح
أبو مازن- من برنامج للجزيرة الوثائقية
أبو مازن- من برنامج للجزيرة الوثائقية
كان يوماً استثنائياً عندما أصبح لديّ من المدّخرات ما يُمكِّنني من شراء أشرطة الكاسيت التسعة التي تحوي أناشيد أبي مازن. كان ذلك في أواخر سبعينيات القرن العشرين، وكنت ما زلت طالباً في المدرسة، حيث حثثت الخطى إلى مكتبة المنار في منطقة حولّي بالكويت، وعندما اشتريتها شعرت "وكأنما حيزت لي الدنيا"!!

رحم الله أبا مازن (رضوان خليل عنان) الذي تُوفي في 15 آذار/ مارس 2023، ابن دمشق الذي تُوفي في القاهرة عن عمر يناهز 71 عاماً.

بالنسبة لنا أبناء ذلك الجيل، كان أبو مازن منشد الصحوة الإسلامية الأول؛ وكان في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، بالنسبة للكثيرين متربعاً على "عرش" النشيد الإسلامي. وما زلتُ حتى الآن أرى أنه رائد مدرسة الإنشاد الإسلامي الرسالي التربوي التعبوي الحركي.

وما زلت أذكر كيف أن أحد "مشايخنا الشباب" أراد أن يُسمعنا آخر شريط وصله لأبي مازن، فأركبنا في سيارته البيجو 404 وانطلق بنا، حيث فتح جهاز التسجيل على "ملحمة الدعوة" (الشريط السابع) فسمعنا صوتاً "ملائكياً" عميقاً يقتحم قلبك ويهز مشاعرك وكيانك، ويسمو بك، في الوقت الذي يغرس فيك معاني الإيمان والصبر والتضحية والثبات. شعرتُ في تلك اللحظة كيف يمكن أن تتحول الأنشودة إلى وسيلة تربوية، وأداة ارتقاء نفسي ومعنوي، ورافعة لمعاني العزة والكرامة والثقة بالله سبحانه، وبنصره للمؤمنين.

كان أبو مازن منشد الصحوة الإسلامية الأول؛ وكان في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، بالنسبة للكثيرين متربعاً على "عرش" النشيد الإسلامي. وما زلتُ حتى الآن أرى أنه رائد مدرسة الإنشاد الإسلامي الرسالي التربوي التعبوي الحركي

بماذا تميّز أبو مازن؟

تميّز أبو مازن رحمه الله بـ:

1. جمال الصوت وروعته وتأثيره، وبطريقة تلامس القلوب وتأسرها؛ ولعل ذلك كان من علامات إخلاصه وصدقه.

2. القدرة الإبداعية على التعامل مع النصوص وتحويلها إلى أناشيد، يتوافق فيها اللحن والمعنى وينسجمان، بحيث يُخرج من النص أجمل ما فيه تَرنّماً ونشيداً.

3. عدم الحاجة إلى أدوات موسيقية في النشيد، وحتى الطبل والدّف لم يستخدمهما. وربما يعود ذلك إلى نقاشات الإسلاميين وجيل الصحوة في تلك الفترة حول شرعية استخدام الموسيقى في الأناشيد، حيث كانت الأغلبية لا تميل لذلك. وحتى استخدام الدّف كان الاتجاه العام هو قصر استخدامه على الأعراس والأفراح. ولكن اللافت هنا، هو القدرة الاستثنائية لأبي مازن على أن يوفر لجيل الصحوة عشرات الأناشيد الحماسية والدعوية والتربوية، وأن يكون صوته الجميل وطريقة لحنه كافية لأن تملأ الفراغ، الذي يقوم معظم المنشدين و"المُغَنِّين" بملئه من خلال الموسيقى.

4. القدرة المتميزة على انتقاء النصوص والأناشيد، التي تحمل معاني إيمانية وتربوية ودعوية راقية، ومن بين الشّعر القوي الرصين. واستفاد كثيراً من أشعار إبراهيم عزت، كما استفاد من أشعار يوسف العظم ويوسف القرضاوي وغيرهما.

منشد الصحوة.. لا منشد المحنة والسجون:

ظَلَم بعض الكتّاب أبا مازن بوصفهم إياه منشد المحنة والسجون، لتركيزه كما يقولون على أناشيد الابتلاء والمحنة التي أصابت الإسلاميين، والتي كُتبت في خمسينيات وستينيات القرن العشرين. غير أن هذا التعميم غير صحيح ومبالغ فيه، إذ إنّ أناشيد الصحوة الإسلامية احتوت قدراً من هذه الأناشيد، ليس فقط بسبب ما تعرضت له الحركة الإسلامية من مطاردات وسجون وظلم ومحاولات تهميش وإلغاء، وإنما أيضاً لاعتبار تربوي دعوي مرتبط بسنن الله سبحانه في الدعوات من ابتلاء وتمحيص، والحض على الصبر والثبات وحسن الثقة بالله، وهو معنى جوهري ومهم ركّز عليه القرآن الكريم كما ركّزت عليه السنة النبوية. وربما لم يلاحظ بعض من وصفوا أبا مازن هذا الوصف أن هناك شريطين فقط هما السادس والسابع ركّزا على الابتلاء والمحنة، من بين أشرطته التسعة.

ظَلَم بعض الكتّاب أبا مازن بوصفهم إياه منشد المحنة والسجون، لتركيزه كما يقولون على أناشيد الابتلاء والمحنة التي أصابت الإسلاميين، والتي كُتبت في خمسينيات وستينيات القرن العشرين. غير أن هذا التعميم غير صحيح ومبالغ فيه، إذ إنّ أناشيد الصحوة الإسلامية احتوت قدراً من هذه الأناشيد، ليس فقط بسبب ما تعرضت له الحركة الإسلامية من مطاردات وسجون وظلم ومحاولات تهميش وإلغاء، وإنما أيضاً لاعتبار تربوي دعوي مرتبط بسنن الله سبحانه في الدعوات من ابتلاء وتمحيص، والحض على الصبر والثبات وحسن الثقة بالله

وحتى عندما يعرض المحنة والمعتقلات والسجون في أناشيده، فإن الأناشيد كانت تحمل مضامين إيمانية تعبوية تربوية راقية لتحصين الداعية وتقوية عزيمته، ورفع معنوياته؛ ولا تجنح إلى معاني الإحباط واليأس. وتجد ذلك بقوة في أناشيده "ملحمة الدعوة"، و"أرملة الشهيد تهدهد طفلها"، و"قصة شهيد" وغيرها. ففي خاتمة ملحمة الدعوة تنطلق حنجرته الذهبية بصوت عميق مؤثر ليعلن:

عرفت قصة الطريق كلها   الموت أول المطاف

لكن خضرة الطريق    لا يصيبها الجفاف

قادم وقادم وقادم

إشراقة مضيئة تجيء في الختام...

عائد أنا من حيث أتيت    عائد أنا إلى مسجدي

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول

أطلق الخطى حثيثة في إثره

عرفت قصة الطريق كلها     وعائد أنا برغمها

كالفجر كالصباح مغدقٌ وباسم

والخطو كالرياح عاصف وعارم

وبشكل عام، يمكن تصنيف أناشيد أبي مازن إلى خمسة خطوط، بما يجعله بلا شك منشد الصحوة الإسلامية والدعوة الإسلامية بكافة مجالاتها:

1. أناشيد تُعرِّف بالرؤية الإسلامية ومزاياها ومواصفاتها وتجربتها؛ منها مثلاً: الصين لنا، مسلمون، ملكنا هذه الدنيا قرونا، أحباب ديني، أنا عالمي، أنا مسلم، بعقيدتي، دعوة لله وحده، دستورنا القرآن... وغيرها.

2. أناشيد إيمانية وجدانية ترتقي بمشاعر المؤمن وعلاقته بربه ودينه، ومنها مثلاً: أحزان قلبي، يا إلهي، أسبح ربي، ببابك لله أغادره، قلبي مجيب، ربنا الله، آنست نور الله، ربنا إياك ندعو، وكان مصعب معطراً... وغيرها.

3. أناشيد جهادية تعبوية، ومنها مثلاً: هو الحق يحشد أجناده، حطموا ظلم الليالي، نحن جند الله، جدد العهد، حطين، الباطل مهزوم العسكر... وغيرها.

4. أناشيد متعلقة بالصبر والثبات على الابتلاء ومصاعب الطريق، ومنها مثلاً: ملحمة الدعوة، أرملة الشهيد، قصة شهيد، أخي أنت حر وراء السدود... وغيرها.

5. أناشيد للأطفال، وقد أخذ أبو مازن معظمها من أشعار يوسف العظم رحمه الله، وهي تحوي كافة المعاني الإيمانية والتربوية والجهادية، ومنها مثلاً: نحن زهر الياسمين، الريحان، زلزل يا سعد الإيوانا، في بدر، روض الأقصى، وجاءت التتار... وغيرها.

وسيلاحظ المستمع لأناشيده، أن الأشرطة الثلاثة الأولى والخامس والتاسع تركز على الدعوة الإسلامية ومزاياها والأناشيد الإيمانية الوجدانية والجهادية؛ في الوقت الذي يركز فيه الشريطان الرابع والثامن على أناشيد الأطفال، بينما يتخصص الشريطان السادس والسابع، كما ذكرنا، بمواضيع الابتلاء والمحنة ومواجهة الظالمين وأدب السجون.

* * *
إن أبا مازن كان داعية وظَّف إمكاناته الفنية في خدمة دينه ودعوته، ولم يكن فناناً يوظف الدعوة لظهوره وشهرته

وفي الخلاصة، فإن أبا مازن كان داعية وظَّف إمكاناته الفنية في خدمة دينه ودعوته، ولم يكن فناناً يوظف الدعوة لظهوره وشهرته.

وبالتأكيد فقد كان إلى جانب أبي مازن عدد من القامات الكبيرة في النشيد، أمثال أبو الجود والترمذي وأبو دجانة وأبو راتب وأبو أحمد وأحمد عبد الجبار وفريد سرسك، وغيرهم ممن كانت لهم آثار طيبة على جيل الصحوة.

وعلى منواله، ظهرت أشرطة أناشيد في عدد من البلدان، وعايشنا صدور بعضها وكان منها سلسلة الأناشيد الكويتية، وسلسلة أناشيد الرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين في الكويت، وأناشيد الحركة الإسلامية في فلسطين 1948، وأناشيد اليرموك في الأردن وغيرها.

رحم الله المنشد الكبير أبا مازن، الذي كان مُلهماً للملايين من مستمعيه ومتابعيه من جيل الصحوة الإسلامية.

twitter.com/mohsenmsaleh1
التعليقات (2)
ابو احمد
الجمعة، 28-04-2023 05:16 م
رحمه الله . وتقبل منه صالح الاعمال، وغفر له الزلات، ونسأل الله ان يبارك له في حسناته وأن يجزيه خير الجزاء على صبره وتضحياته
نسيت إسمي
الأحد، 19-03-2023 06:36 م
'' الزمن يجري و لا يتوقف .. صوت و صورة في الزمان و المكان '' 1 ـ (الحلقة 287 من بودكاست فنجان مع جورج صليبا) عندما نتكلم عن تاريخنا، وأجدادنا، والعلم والحضارة التي صنعوها، نريد أن نفهمها بشكلها الحقيقي، كيفما حصلت. ففي هذه الحلقة، يشرح ضيفي جورج صليبا، أستاذ العلوم العربية والإسلامية في جامعة كولومبيا سابقًا، تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. فالحضارة العربية الإسلامية، ليست حضارة عابرة ولا ناقلة ولا مترجمة. يقول صليبا: «نجح المستعمر عندما أقنع المثقف العربي والمسلم أن الدين يقتل العلوم» ويقول إن السردية الكلاسيكية المعروفة عن نشأة الحضارة العربية وتأثيرها وتأثرها، جميعها خطأ! فيروي كيف نشأت العلوم العربية الإسلامية عند العرب الأوائل وخصوصًا في علوم الفلك، ودور عبدالملك بن مروان في هذه النهضة، التي كان دور العباسيين فيها أنّهم قطفوا ثمار الأمويين.. وبعد أن ازدهرت، كيف تدهورت؟ هل فعلًا، نشْر الغزالي كتابَه «تهافت الفلاسفة» هو ما أسقط العَلم من يد المسلمين؟ إذا لا، وهذا ما يقوله ضيفي، فمن يقول بهذا؟ ولا بد من أن نعرف عن الآخر، فسألته عن كيف نهضت أوربا، وكيف استفادت من الحضارة العربية، وبماذا أثر اكتشاف الذهب، الذي يعزو إليه ضيفي، في النهضة المعرفية الأوربية. 2 ـ (فيلم “أبو مازن“ الجزيرة الوثائقية) عرفت قصة الطريق كلها الموت أول المطاف لكنّ خضرة الطريق لا يصيبها الجفاف .. ويركز فيلم “أبو مازن.. رائد النشيد الحركي” الذي أنتجته الجزيرة الوثائقية على أبرز مراحل ومحطات تطور شخصية فنان عشق الكلمة فصاغها أجمل الألحان، شكّل بها علامة فارقة في وعي أجيال متتابعة، مترنمين ببعض أهم مقاطع نشيده وأكثرها رواجاً وتأثيراً. 3 ـ (منشد الدعوة الإسلامية “أبو مازن” الذي ملأت أناشيده الهادفة أرجاء الدنيا شرقاً وغرباً) حيث اعتبر أرض الإسلام كلها وطناً، وإن بقي الحنين للأم والأهل والصحبة، فأنشد من كلمات الشاعر الباكستاني محمد إقبال: الصين لنا والعُرب لنا .. والهند لنا والكلُ لنا .. أضحى الإسلام لنا دينا .. وجميع الكون لنا وطنا .. خلال 3 سنوات منذ بلوغه 16 عاما، اختار أبو مازن بحسه المرهف أبرز قصائد الدعوة الإسلامية، وقام بتلحينها وتسجيلها نشيدا في بيته مع مجموعة من شباب مسجده، وكان نتيجتها الشرائط السبعة الأولى التي عُرفت بمجموعة أبو مازن، وقد ذاع صيتها في أوساط شباب الصحوة الإسلامية حول العالم. 4 ـ (من مسلسل المال والبنون الجزء 1 الحلقة 4) قبس من أغاني رمضان في "مسلسل المال و البنون" أهل الحتة في المولد يسمعوا موال أبو العُشاق من الفنان محمد طه "رمضان يا شهر الكرم و الخير و البركة .. فيك الهنا و المونى و السعد و البركة .. يجعل قدومك علينا بركة" زمان كانت دعاية للأخلاق كانت بتمظهر الوجه الحقيقي للشعب المصري الدي يحب دينه و يحب بلاده .. أما واقع الحال اليوم كما قال عباس الضو : كأنك يا بو زيد ما غزت . 5 ـ (أجمل نشيد لشهر رمضان) يضفي شهر الصيام على الشعوب كبارًا وصغارًا بهجة خاصة وروحانيات تفتقد في غيرها من الأشهر، ففيه ينشدون الأناشيد الخاصة به، أن تحث ابنك على الصلاة والتقرب إلى الله يمكن أن يكون بطريق غير مباشر يستوعبه الطفل ويكون هو الأقرب إلى قلبه فيبادر بهذه الأعمال دون أن تطلب منه ذلك، ويساعدك في ذلك نشيد عن رمضان للأطفال يقول: كريم كريم كريم .. ربك رحيم رحيم رحيم .. وفي العبادة تلقى السعادة .. تلقى السعادة وتلقى النعيم .. تعالى نصلّي ونستغفــر .. تعالى نهلّل ونكـــبّر .. الله الباري راح يغفــر .. ويعفي من نار الحجيم .. رمضان كريم تعالى نزكّي ونتصــدّق .. ونتجمّـع ولا نتفــرّق .. وجبال التوبة نتسلّق .. ونبلغ جنات النعيم .. يآللي بتحلم بالغفران .. وراكع ساجد للرحمن .. تعالى اتوسّل بالقرآن .. عسى تحظى بعفو الكريم .. رمضان كريم كريم كريم .. ربّك رحيم رحيم رحيم .. وفي العبادة تلقى السعادة .. تلقى السعادة وتلقى النعيم .. رمضان كريم .