سياسة عربية

هذا هو اختبار الاتفاق السعودي الإيراني برأي عبد الله النفيسي

النفيسي: اختبار  الاتفاق السعودي الإيراني سيكون في اليمن
النفيسي: اختبار الاتفاق السعودي الإيراني سيكون في اليمن
تتواصل أصداء الاتفاق الإيراني السعودي على عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد خمسة أيام من توقيعه في بكين.

المفكر الكويتي الدكتور عبد الله النفيسي علق على الاتفاق بتغريدة في حسابه على موقع التواصل "تويتر".

وقال النفيسي إن "اختبار  الاتفاق السعودي الإيراني سيكون في اليمن".

وأضاف: "هناك وخلال الأسابيع القادمة سوف يتقرر مصير الاتفاق".


والجمعة أعلنت السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين.

جاء ذلك بوساطة صينية، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة، وفق ما نقلته وكالتا الأنباء السعودية "واس"، والإيرانية "إرنا".

وأفاد بيان صيني إيراني سعودي مشترك بأنه "تعلن الدول الثلاث توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران".

وأضاف البيان: "يتضمن (الاتفاق) تأكيدهما (البلدين) على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

واتفقت السعودية وإيران على "عقد وزيري الخارجية في البلدين اجتماعاً لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما".

كما أنهما اتفقا على تفعيل اتفاقيات تعاون في مجالات عدة أبرزها الأمني والاقتصادي، والتي سبق توقيعها في عامي 1998 و2001، وفق البيان المشترك.

من جهته قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن اتفاق بلاده مع إيران "لا يعني التوصل إلى حل جميع الخلافات العالقة بين البلدين، وإنما هو دليل على رغبتنا المشتركة بحلها عبر الحوار".

ورغم عدم ورود أي تفاصيل حول الاتفاق باسثناء البيان الثلاثي المشترك، إلا أن كثيرا من المراقبين يرون أن الاتفاق سينعكس على الملف اليمني.
التعليقات (4)
أنثروبوليجيست
الخميس، 16-03-2023 11:16 ص
صدق الدكتور النفيسي وأصاب.لكن الفرس دهاة ثعالب ماكرة، يجيدون اللعب والتلاعب والسياسة. والسعوديين لوحوا بورقة إستثمارات في بلاد الفرس الأعاجم إيران ليغروهم ويطمعوهم بالمال.. وهذا لعب عيال.. فالفرس أدهي منهم سيأخذوا منهم (الرز) كما فعل الإنقلابي ضابط المخابرات عبيط مصر السيسي، ثم يتملصوا ويبحث ا عن شركاء آخرين. ثم الفرس محاصرين كما تزعم أمريكا إقتصاديا.. رغم أنهم بيلعبوا على المكشوف في دبي وابو ظبي فهناك مليارات تتبادل وخطوط تجارة مفتوحة.. لكن هل سترضي أمريكا بتغلغل الصين في ملعب أمريكا القديم؟ وهل ستجعلهم صامتين مع عبث الدولة البترولية؟ أم سيصمتوا لأن صفقة الطائرات الأخيرة وملياراتها التي ستوجد فرص عمل للامريكين وتحرك صناعة طائراتهم وربما تبعها صفقات أخرى قبل وضع يد الأمريكيين على ارصده مليارية بترولية في بنوكها . الفكر المادي الجشع يسيطر على الجميع. والأيام حبالي. وعين الصين على تايوان والبنوك الغربية تتداعي كحجارة لعبة الدومين المتلاصقة. ونحن الجمهور نتفرج ونعاني.
أبو فهمي
الخميس، 16-03-2023 05:59 ص
كما يتم نشره في الشام!!!!!!!!!!! اذا صام الايرانيون رمضان وفطروا مع """""" السنة """""" فسيتم تنفيذ الاتفاق والا !!!!!!!!!!!!!!!.
الاكوان المتعددة
الخميس، 16-03-2023 03:48 ص
ليت لبنان والكويت يستضيفون محللين فيما بينهم يتبادلون التحاليل هناك ايضا لبنان يحتاج من الكويتي التحليل والتبصير لماذا تجدون حرج بظهور بقناة اسرائيلية لتحليل
سعدو
الأربعاء، 15-03-2023 01:15 م
بعد الاتفاق السعودي الايراني هل سيوقف مجوس ايران الحرب على اهل السنه وينتهي مسلسل تارات الحسين ام ان مجوس ايران اكتفوا بقتل الملايين واخذوا بتيارات الحسين وزينب واخواتها ام انهم سيفتحون معركه ضدد المسلمين في موقع اخر لايمس مصالح ال سعود او انهم اجلوا الاخذ بتيارات الحسين الى الوقت المناسب وان الحال الان يتطلب العمل بالتقيه وهل مجوس ايران وكلابهم لهم عهد او ذمه حتى يتعامل معهم اهل الاسلام ويامنوا مكرهم وغدرهم سنرى نهاية هذه العلبه القذره ؤما تؤول اليه قريباً ومخطىء من ظن يوماً ان للثعلب ديناً.