حقوق وحريات

كاتب أغنية "بلحة" بمصر يواصل إضرابه ومنظمات تطالب بالإفراج عنه

البحيري توقف عن تناول أدوية للقلب احتجاجا على استمرار اعتقاله- تويتر
البحيري توقف عن تناول أدوية للقلب احتجاجا على استمرار اعتقاله- تويتر
طالبت 7 منظمات حقوقية مصرية مستقلة، النائب العام المصري، بإخلاء سبيل الشاعر جلال البحيري، الذي ألف أبيات ساخرة عن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعد دخوله في إضراب عن الطعام، ووقفه تناول أدوية القلب والاكتئاب.

ووجهت المنظمات خطابا للنائب العام، قالت فيه إن "أسرة البحيري أبلغت فريق دفاعه، بدخوله في إضراب عن الطعام منذ 5 آذار/ مارس الجاري، كما أنه توقف عن تناول أدوية القلب والاكتئاب منذ ذلك الوقت، وما زال مستمراً في ذلك حتى الآن، ما يشكل خطراً جسيماً على حياته".

وأضافت: "تزامن إضراب البحيري عن الطعام، مع بدء عامه السادس في السجن، على خلفية تعبيره عن آرائه".

اظهار أخبار متعلقة


واعتبرت أن استمرار حبس البحيري يمثل انتهاكاً للدستور الذي أكد على حق المواطنين في حرية التعبير، وعدم جواز تطبيق عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب عن طريق النشر والعلانية، وخاصةً المتعلقة بحرية التعبير.

وشددت على ضرورة نقله إلى مستشفى السجن بسرعة، من أجل تلقي العلاج المناسب، وطالبت أعضاء لجنة العفو الرئاسي بسرعة التدخل للحفاظ على حياة البحيري.

وكان البحيري اعتقل في 3 آذار/ مارس 2018، في قضيتين، وأحيل في إحداها إلى محكمة عسكرية أمرت بحبسه ثلاثة أعوام، أنهاها في 31 يوليو/ تموز 2021، ولكن وزارة الداخلية امتنعت عن تنفيذ إجراءات إطلاق سراحه، وظل محتجزا بشكل غير قانوني. ثم حققت معه نيابة أمن الدولة العليا في قضية جديدة، وهي القضية التي لا يزال محبوساً احتياطياً على ذمتها حتى الآن، وباتهامات مشابهة.

وكان البحيري، مؤلف أغنية "بلحة" أعلن الإضراب عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنه، بعد مرور خمس سنوات على سجنه تعسفيا.

اظهار أخبار متعلقة


وتعود أغنية "بلحة" إلى عام 2018، وغناها الفنان رامي عصام، للسخرية من السيسي، بعدما أطلق نشطاء اللقب على السيسي.

وكتب البحيري في رسالة نشرتها منظمات حقوقية: "خمس سنوات كاملة، تقريبا 1800 يوم، أوراق تسقط من شجرة العمر".
التعليقات (3)
بدر 2
الإثنين، 20-03-2023 08:39 ص
ان مفهوم العقد الإجتماعي ما هو إلا صياغة منظمة لمفهوم الحق الطبيعي للبشر للتوصل إلى مجتمع ثابت يقوم على العدل والإنصاف العقد هو التزام لكل طرف هناك عدة نظريات من بيتها نظرية توماس هوبز و جون لوك و جان جوك روسو . نظرية الحق الإجتماعي: التي كما يقولوا علماء الدين أنه سبق إليها الإسلام قبل جون جاك روسو وآخرين وقبل أن تعرف أوروبا هذه النظرية ومضمونها كانت هذه النظرية مادة بحث لعلماء المسلمين وواقعا عمليا في حياتهم وبأن السلطة يتولاها الحاكم بموجب عقد بينه وبين الأمة يكون فيها الحاكم نائبا عن الأمة في إدارة شؤونها في تعاقد حر بينهما التي بموجبها للأمة الحق المطلق في اختيار الحاكم وممارسة الرقابة عليه ومحاسبته وعزله... 2 ـ نظرية الطبيعة الإلهية للحاكم التي سادت في الحضارات القديمة كالحضارة الفرعونية والصينية القديمة والهندية والبابلية فكـرة ألوهية الحاكم الذي لا يُسأل عما يفعل لتبرير سلطة الحكام وضمان خضوع الرعية له وهو ما جعل الحاكم في ظل هذه النظرية يتمتع بسلطة مطلقة لا تلقى من المحكومين إلا الخضوع والاستكانة وليس لهم الحق في عزله ...ولو ظلم واستبدّ وجار على الرعية وحمل الناس على المكروه وجنح عن أهداف الأمة ومصلحتها.إذا طرأ عليه انحراف وأخلّ بمصلحة الأمة هو أجيرا عندها يعمل ويأخذ الأجر على عمله لأن الأمة هي الأصل في هذا العقد فالحاكم لا يفرض سلطانه على الأمة رغما عنها قال تعالى ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى أهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظمكم). حيث يعدّ مفهوم الأمانة هو المرجعية الشرعية لتبيان الأطر الحقوقية لشرعية الحكم وسيادة الدولة والصلاحيات المخولة لها. ان الأمانة كمفهوم يطرد قسيمه فان سقطت امانة الحاكم تسقط شرعية حكمه فشرعية السيادة هي لله تعالى لكنها موكلة للشعب والأمة سواء بشكل الشورى او اهل الحل والعقد...
عبدالحق صداح
الأربعاء، 15-03-2023 05:47 م
أرجو من إدارة عربي 21 أن تسمح لي بنشر كلمات أغنية بلحة يا حلوة يا بلحه يا مقمعه خلصتي سنينك الاربعه يا حلوه يا بلحه يا مقمعه خلصت سنينك الاربعه طولت علينا بطلتك و زهقنا خلاص من خلقتك ف إلهي ينور صلعتك و يصيبك حظك م الدعا و تلم ف ايدك شلتك. و تنور سجن المزرعه يابلحه يا بلحه يا بلحه فاشل بالطول موكوس بالعرض من خيبتك قلت تبيع الأرض اه يا كورة شراب و باصوها لبعض قاموا خطفوا النيل و بنولك سد ف حفرت قناة يمكن تكسب و عرفنا انها حفرة و مقلب و ياريتك بتجيب منفعه يا حلو يا بلحة يا مقمعة نانانا نانانا نانا نانا نانانا نانانا نا نانانا نانانا نانا نانا نانانا نانانا يابلحه يابلحه يابلحه يابلحه ارهاب بيكتر وما بيخلصش اعلام معرص ما بيشبعش تطبيل و لحس و غش ف غش و الشعب ملهي ف اكل العيش و العيش محلي ف بق الجيش و ان فاق ف مرة الهوه بالماتش يا زعيم نظام الشخلعه يا حلو يا بلحة يا مقمعه يا حلوه يا بلحه يا مقمعه خلصت سنينك الاربعه يا حلوه يا بلحه يا مقمعه خلصت سنينك الاربعه يابلحه يا بلحه يا بلحه بتبنى مدينه جديده بتعمل سور ويا اصحابك تاكلو ف بديفور و تسبنا بنغرق فالدستور مالشعب خلاص كشف المستور حلقاتك برجلاتك عملو حجاتك بندولاتك يا حلوة يا بلحه يا مقمعه خلصتي سنينك الاربعه يا حلوه يا بلحه يا مقمعه خلصت سنينك الاربعه طولت علينا بطلتك و زهقنا خلاص من خلقتك ف إلهي ينور صلعتك و يصيبك حظك م الدعا و تلم ف ايدك شلتك. و تنور سجن المزرعه يابلحه يابلحه يابلحه يابلحه يابلحه يابلحه يابلحه يابلحه يابلحه نانانا نانانا نانا نانا نانانا نانانا نا نانانا نانانا نانا نانا نانانا نانانا يابلحه يابلحه يابلحه يابلحه هو اللى ملبسنا .. بلحه هو اللى مسوحنا .. بلحه
محمد غازى
الأربعاء، 15-03-2023 11:45 ص
تعليق سريع، أتمنى على عربى 21 إعادة نشر أغنية بلحه إذا كان لديها وشكرا

خبر عاجل