صحافة دولية

العقوبات البريطانية على روسيا معرضة للانهيار لهذا السبب

تحقيق لصحيفة التايمز كشف أن العديد من الأوليغاريش الروس يمتلكون عقارات في بريطانيا ولم يتأثروا بالعقوبات- جيتي
تحقيق لصحيفة التايمز كشف أن العديد من الأوليغاريش الروس يمتلكون عقارات في بريطانيا ولم يتأثروا بالعقوبات- جيتي
كشف تحقيق أن ممتلكات تبلغ قيمتها مئات الملايين من الجنيهات يملكها أفراد أسر أشخاص لديهم روابط مع الكرملين، تمت معاقبتهم من قبل لندن أو كييف.

وقالت صحيفة التايمز، في تحقيق ترجمته "عربي21"؛ إن أكثر من 1300 شخص تم تجميد أصولهم في المملكة المتحدة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، ومع ذلك، فإن العقارات التي يملكها أفراد الأسر من ذوي العلاقات بالنظام أقل عرضة للمساس بهم، بحسب السجلات الرسمية المنشورة.

وكشف تحقيق قامت به صحيفة التايمز والشفافية الدولية بعض أملاك الأوليغاريش الروس على النحو التالي:

تمتلك زوجة أحد الأوليغارتشيين عقارا تجاريا في بادينغتون تم شراؤه بحوالي 100 مليون جنيه إسترليني، يشمل مجمع مكاتب وحانة.

قطب التبغ الروسي الذي تفرض أوكرانيا عليه عقوبات سجل أجزاء من عقار في مقاطعة صري يعود للقرن التاسع عشر، وقيمته 40 مليون جنيه إسترليني باسم أطفاله.

إظهار أخبار متعلقة


تمتلك ابنة تبلغ من العمر ثماني سنوات لحاكم إقليمي سابق، ترأس جمعية المحامين الروسية ويتم معاقبته من أوكرانيا، شقة بقيمة 2.3 مليون جنيه إسترليني في منطقة كينسينغتون في لندن.

عائلة ناشطة سياسية مؤيدة لروسيا في القرم، ساعدت في تسهيل ضم المنطقة من قبل روسيا، وهي مطلوبة في أوكرانيا للاشتباه بالخيانة، وتمتلك سلسلة من العقارات في منطقتي إيرلز كورت وتولس هيل في لندن.

وقال السير إيان دنكان سميث، زعيم حزب المحافظين السابق؛ إنه "يتعين على المملكة المتحدة أن تفعل شيئين الآن: أولا، تسريع الطريقة التي تطبق بها عقوباتها، وشمل أفراد الأسرة وثانيا، يتعين عليها تحويل رأسها إلى مصادرة تلك الأصول؛ لأنه يمكن استخدام هذه الأموال لصالح أوكرانيا".

وقالت أليسيا كيرنز، التي ترأس لجنة الشؤون الخارجية: "تعتمد سياسة العقوبات الفعالة على التنفيذ. بينما يحاول الأوليغارشية إخفاء مكتسباتهم باستخدام أطفالهم، أقر البرلمان قوانين لإغلاق هذه الثغرات، من خلال مشروع قانون الجريمة الاقتصادية [وشفافية الشركات].

"نحتاج الآن أن تقوم أجهزة إنفاذ القانون باستخدام الأدوات المتاحة لهم، مثل أوامر الثروة غير المفسرة، والحكومة أن تمنحهم الثقة والموارد المناسبة للقيام بذلك."

إظهار أخبار متعلقة


وقالت ديم مارغريت هودج، الرئيسة العمالية للجنة البرلمانية لمكافحة الفساد؛ "إن نظام العقوبات لدينا يفشل بالسرعة نفسها التي تم بناؤه. وسوف يستمر في السماح للأوليغارشية الروسية بالنجاة حتى نسد الثغرات، ونشدد إنفاذ القانون، ووضع حد لثقافتنا للملكية غير الواضحة".

وقال بن كاودوك، الذي قاد تحقيقات الشفافية الدولية: "لقد شارك الأشخاص الخاضعون للعقوبات في كثير من الأحيان ثروتهم مع المقربين منهم، وذلك باستخدام هياكل صناديق الائتمان لطمس خطوط الملكية أكثر".

وأضاف: "يعد تتبع الأموال عاملا مهما في جعل العقوبات فعالة".

وتاليا نص تحقيق التايمز :

يطالب الناشطون الحكومة البريطانية بأن تقوم بتوسيع عقوباتها المفروضة على شخصيات روسية لتشمل أقاربهم، حيث تبين أن ابنة حاكم إقليمي سابق في نظام فلاديمير بوتين، عمرها ثماني سنوات، تمتلك شقة بقيمة 2.3 مليون جنيه إسترليني في كينسينغتون.

ممتلكات تبلغ قيمتها مئات الملايين من الجنيهات يملكها أفراد أسر أشخاص لديهم روابط مع الكرملين، تمت معاقبتهم من قبل لندن أو كييف. أكثر من 1300 شخص تم تجميد أصولهم في المملكة المتحدة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

ومع ذلك، فإن العقارات التي يملكها أفراد الأسرة من ذوي العلاقات بالنظام أقل عرضة للمساس بهم، بحسب السجلات الرسمية المنشورة.

تمتلك زوجة أحد الأوليغارتشيين عقارا تجاريا في بادينغتون تم شراؤه بحوالي 100 مليون جنيه إسترليني، يشمل مجمع مكاتب وحانة.

قطب التبغ الروسي الذي تفرض أوكرانيا عليه عقوبات سجل أجزاء من عقار في مقاطعة صري، يعود للقرن التاسع عشر، وقيمته 40 مليون جنيه إسترليني باسم أطفاله.

تمتلك ابنة تبلغ من العمر ثماني سنوات لحاكم إقليمي سابق، ترأس جمعية المحامين الروسية ويتم معاقبته من أوكرانيا، شقة بقيمة 2.3 مليون جنيه إسترليني في منطقة كينسينغتون في لندن.

عائلة ناشطة سياسية مؤيدة لروسيا في القرم، ساعدت في تسهيل ضم المنطقة من قبل روسيا، وهي مطلوبة في أوكرانيا للاشتباه بالخيانة، وتمتلك سلسلة من العقارات في منطقتي إيرلز كورت وتولس هيل في لندن. الليلة الماضية كانت الحكومة تواجه دعوات لإصلاح نظام العقوبات من كبار أعضاء البرلمان المحافظين.

وقال السير إيان دنكان سميث، زعيم حزب المحافظين السابق ورئيسا مشاركا للجنة البرلمانية المتعلقة بعقوبات ماغنيتسكي: "نحن بحاجة إلى السيطرة بسرعة كبيرة. يجب أن تأخذ المملكة المتحدة درسا من حكومة الولايات المتحدة. لقد فرضوا عقوبات على عدد أكبر من الناس ومع عدد أكبر من الدرجات، عندما يتعلق الأمر بالعائلات أكثر من المملكة المتحدة".

وأضاف: "يتعين على المملكة المتحدة أن تفعل شيئين الآن: أولا، تسريع الطريقة التي تطبق بها عقوباتها، وشمل أفراد الأسرة وثانيا، يتعين عليها تحويل رأسها إلى مصادرة تلك الأصول؛ لأنه يمكن استخدام هذه الأموال لصالح أوكرانيا".

وقالت أليسيا كيرنز، التي ترأس لجنة الشؤون الخارجية: "تعتمد سياسة العقوبات الفعالة على التنفيذ، بينما يحاول الأوليغارشية إخفاء مكتسباتهم باستخدام أطفالهم، أقر البرلمان قوانين لإغلاق هذه الثغرات، من خلال مشروع قانون الجريمة الاقتصادية [وشفافية الشركات].

"نحتاج الآن أن تقوم أجهزة إنفاذ القانون باستخدام الأدوات المتاحة لهم، مثل أوامر الثروة غير المفسرة، والحكومة أن تمنحهم الثقة والموارد المناسبة للقيام بذلك".

وقال السير روبرت باكلاند، وزير العدل السابق؛ "إن مشروع قانون الجريمة الاقتصادية أمام اللوردات الآن، هو فرصة لنا لفرض العقوبات... وتأكد من أن أثر العقوبات فعال قدر الإمكان".

سوف يلفت الكشف الانتباه إلى الطرق التي يمكن من خلالها التحايل على أنظمة العقوبات.
ما لم يتم تحديدها بدقة، فإن أولئك الذين يرتبطون ارتباطا وثيقا بالشخص الذي تفرض عليه العقوبات يمكنهم تجريد أنفسهم من الأصول حسب الرغبة، حتى عندما يكون الشخص المعاقب هو من وفر الأموال لشرائها. حاليا، يخضع عدد قليل نسبيا من أقارب الأفراد الذين يعاقبون للعقوبات.

وقالت ديم مارغريت هودج، الرئيسة العمالية للجنة البرلمانية لمكافحة الفساد؛ "إن نظام العقوبات لدينا يفشل بالسرعة نفسها التي تم بناؤه. وسوف يستمر في السماح للأوليغارشية الروسية بالنجاة حتى نسد الثغرات، ونشدد إنفاذ القانون، ووضع حد لثقافتنا للملكية غير الواضحة".

وقال بن كاودوك، الذي قاد تحقيقات الشفافية الدولية: "لقد شارك الأشخاص الخاضعون للعقوبات في كثير من الأحيان ثروتهم مع المقربين منهم، وذلك باستخدام هياكل صناديق الائتمان لطمس خطوط الملكية أكثر".

وأضاف: "يعد تتبع الأموال عاملا مهما في جعل العقوبات فعالة".
تكشف المعلومات المنشورة حديثا أن إيلينا بيريزكينا، وهي راعية للفن، تمتلك بناية في بادينغتون، غرب لندن.

زوجها غريغوري بيريزكين، الذي يقدر بقيمة 750 مليون دولار في عام 2021 من قبل فوربس روسيا، وكان من بين 200 من أثرى رجال الأعمال في البلاد.

بيريزكين هو رئيس مجموعة ESN، وهي مجموعة أسهم خاصة روسية مع استثمارات في وسائل الإعلام والطاقة والبنية التحتية.

إنه يخضع لتجميد الأصول في المملكة المتحدة وحظر السفر على أساس "دعم حكومة روسيا، من خلال امتلاك ومراقبة كيان يعمل بشكل مباشر في قطاع ذي أهمية استراتيجية" - قطاع الطاقة.
كما أنه يعاقب من الاتحاد الأوروبي، الذي يدعي أنه من "أتباع" فلاديمير بوتين، حيث حضر الرئيس حفل توقيع صفقة بين ESN وشركاء الأعمال للاستثمار في بناء السفن الروسي. وهو يستأنف حاليا العقوبات المفروضة عليه.

لا تتم معاقبة إيلينا بيريزكينا في المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، ولكنها تخضع لعقوبات في أوكرانيا.

تم شراء العقار مقابل 96.75 مليون جنيه إسترليني في يناير 2011، كما تظهر وثائق سجلات الأراضي. أعلنت بيريزكينا أن ملكيتها بدأت في عام 2015. ويمكن أن تكون قيمتها الآن ضعف هذا المبلغ.

تم الاستشهاد أيضا ببيرزكين باعتباره الشخص الذي يقف وراء مخطط سندات الخزانة الروسية في عام 2017، والذي تم تصميمه لتشجيع الروس الأثرياء على إعادة ثروتهم وتخفيف تأثير أي عقوبات جديدة.
اشترت ESN حصة مسيطرة في شركة الإعلام الروسي RBC في عام 2017، بعد أن زعم أن من هم في الكرملين سئموا من التقارير النقدية للحكومة الروسية تحت ملكية الشركة السابقة.

في أوروبا، خضع بيريزكين لتجميد عدد من الأصول. أفيد أنه في عام 2022، استولت السلطات الفرنسية على عقارات بقيمة 70 مليون يورو، بما في ذلك العديد من الشاليهات. تم تسجيل هذه الأصول لشركات فرنسية يملكها بيريزكين وزوجته.

وأفيد أيضا أن السلطات الإيطالية جمدت عقارا بقيمة 15 مليون يورو مملوكة لشركة بيريزكين في شمال إيطاليا. حصل بيريزكين على "جواز سفر ذهبي" في قبرص في عام 2012، ولكن في نيسان/ أبريل الماضي أعلنت السلطات القبرصية أنها ألغت جنسيته.

قال محامو عائلة بيريزكين؛ إنه يستأنف ضد عقوباته في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الادعاءات المقدمة في بيان العقوبات. قالوا إنه يفكر أيضا في الاستئناف ضد عقوباته في المملكة المتحدة، لكنه لم يرغب في التعليق بأكثر من ذلك.

كما أن ابنة فلاديمير جروزديف، البالغة من العمر ثماني سنوات، الملياردير الروسي والحاكم الإقليمي السابق، تمتلك عقارات في المملكة المتحدة، وهي شقة بقيمة 2.3 مليون جنيه إسترليني في كينسينغتون.

تم إعلان ملكيتها أنها بدأت في شباط/ فبراير 2022، وفقا للملفات في مكتب تسجيل الشركات.
تأتي الشقة مع مساحة لوقوف السيارات وغرفة للخادمة، وتم شراؤها في الأصل من خلال شركة مسجلة بجزر كايمان.

غروزديف، مثل بوتين، هو خريج معهد ريد بانر، أحد أكاديميات التجسس في روسيا. خدم لمدة ثلاث سنوات في خدمات المخابرات الأجنبية في الدولة قبل الانتقال إلى قطاع الأعمال، وفقا لسيرة ذاتية تم حذفها الآن على موقع جمعية المحامين الروسية.

سرعان ما أصبح رجل أعمال ناجحا، مما ساعد في إنشاء سلسلة متاجر سيفينث كونتينانت، في جميع أنحاء روسيا وبيلاروسيا. في عام 2007، باع حصته لشريك، مما جعله ملياردير. اعتبارا من عام 2021، قدرت فوربس ثروته الصافية بحوالي 900 مليون دولار، ووضعته 133 في القائمة الغنية بالمجلة.

وجد غروزديف أيضا نجاحا في السياسة الروسية، وفاز بمقعد في دوما الروسية في عام 2003 قبل أن يصبح حاكما لمنطقة تولا، جنوب موسكو، في عام 2011.

حصل على كل من الدبلوم الفخري وشهادة الشرف من قبل بوتين نفسه، خلال فترة وجوده في البرلمان الروسي.

استقال من منصبه في عام 2016 وشغل مؤخرا منصب رئيس جمعية المحامين الروسية.
على الرغم من كونه على قائمة العقوبات الأوكرانية، إلا أنه ليس مدرجا في قائمة العقوبات في المملكة المتحدة. ورفض غروزديف التعليق.

تم تطوير The Witley Estate في Surrey من قبل المحتال في القرن التاسع عشر Whitaker Wright. انتحر رايت بعد أن حُكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات، ثم اشترى ويليام بيري، معظم الحوزة خلف تيتانيك.

اشترى أوليغ سميرنوف وزوجته قصرا في صري (Witley Estate ) مقابل 30 مليون جنيه إسترليني في عام 2018. شارك رجل الأعمال الروسي في تأسيس مجموعة SNS العملاقة للتبغ في أوائل التسعينيات، التي تمثل حوالي 20% من سوق السجائر في البلاد.

في العقد الذي سبق حرب أوكرانيا، قام سميرنوف بالتقرب من المؤسسة في بريطانيا. يتم إدراج هو وزوجته كواحد من أربعة مانحين رئيسيين لقاعة ألبرت الملكية، وكانوا أيضا متبرعين كبار لجمعية الملك الخيرية، مؤسسة الأمير.

في عام 2016، تبرع سميرنوف بمبلغ 100000 جنيه إسترليني لحزب المحافظين من خلال شركة تابعة لشركة التبغ، Global Functional Drinks. تم فرض عقوبات أوكرانية على سميرنوف، الذي حصّل حق إقامة في الاتحاد الأوروبي بعد شراء "جواز سفر ذهبي" في مالطا في عام 2016.

تم شراء أجزاء من Witley Estate من قبل شركة Witley Park Limited مقرها جزيرة غيرنزي، مقابل حوالي 7 ملايين جنيه إسترليني في عام 2018.

تُظهر ملفات مكتب تسجيل الشركات أنه حتى أيلول/ سبتمبر 2021 على الأقل، أن أوليغ وغالينا سميرنوف، كانا يملكان أغلبية أسهم الشركة، و ابنتاهما البريطانيتين تملكان عددا أقل من الأسهم.
بحلول كانون الأول/ ديسمبر 2022، أظهر ملف منفصل للشركة المسجلة غيرنسي أن أسهما انتقلت إلى ابن سميرنوف البالغ من العمر 15 عاما، الذي يمتلك الآن الممتلكات مع شقيقتيه.

تم فرض عقوبات على سميرنوف من قبل الحكومة الأوكرانية منذ تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، لكنه لا يخضع للعقوبات في مكان آخر.

قالت قاعة ألبرت الملكية؛ إنها أكملت الفحوص الواجبة المناسبة على التبرعات التي قبلتها منذ عام 2017.

وقال حزب المحافظين: "تم فحص التبرع بالكامل وتم تفحصه بما يتماشى مع قواعد اللجنة الانتخابية."، وأضاف أن سميرنوف لم يكن الشخص الوحيد المشارك في شركة .Global Functional Drinks، أما التبرع الأخير لمؤسسة الأمير، فتم تقديمه في عام 2021، والتزمت جميع التبرعات بإرشادات منظم الهيئات الخيرية.

ابنة أخت وابن أخت ميخائيل بريتسين، الذي أدى دورا مهما في ضم القرم في روسيا، مراهقان مسجلان كأصحاب لممتلكات متعددة.

يخضع بريتسين لعقوبات أوكرانية، ومطلوب من قبل البلد بشأن دوره في التصويت لإجراء استفتاء حول ما إذا كان يجب أن يصبح سيفاستوبول جزءا من روسيا، كعضو في مجلس المدينة بعد الغزو الروسي في عام 2014.

كانت والدة الأطفال، كارينا زمان، سياسية مؤيدة لروسيا في شبه جزيرة القرم قبل الضم، وعضوا في مجلس إقليمي داخل سيفاستوبول، أكبر مدينة في شبه جزيرة القرم، وعضوا مؤسسا في المنتدى السياسي الروسي في سيفاستوبول إلى جانب شقيقها.

قالت ديم مارغريت هودج: "كل شهر، تظهر قصص جديدة عن الأطفال أو الأحفاد أو الشركاء الذين أصبحوا فجأة أمناء في إمبراطوريات الأعمال الكبيرة، أو يصبحون أصحاب اليخوت والطائرات والقصور الفاخرة في جميع أنحاء البلاد. وهذا مجرد قمة جبل الجليد".
التعليقات (1)
سياسههه
الجمعة، 10-03-2023 01:33 م
عن أي عقوبات يتحدثون والذهب الروسي يمر عن طريق بريطانيا إلى سويسرا ( المحايدة. ) حسبما صرحت به إحدى قنوات الراديو السويسرية. ليس لي علم لهذا وإنما شهد شاهد من أهلها.