سياسة دولية

هجوم أمريكي غير مسبوق على وزير إسرائيلي.. "تصريحاته بغيضة"

دعا برايس نتنياهو إلى رفض تصريحات سموتريتش
دعا برايس نتنياهو إلى رفض تصريحات سموتريتش
وصفت الولايات المتحدة، الأربعاء، تصريحات وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، التي دعا فيها إلى "محو بلدة حوارة"، بـ"البغيضة والمثيرة للاشمئزاز".

وكان سموتريتش، وزير المالية الإسرائيلي وزعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، قال إن بلدة حوارة الفلسطينية "يجب محوها".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس: "أريد أن أكون واضحا جدا بشأن هذا الأمر، كانت هذه التصريحات غير مسؤولة، وبغيضة، ومثيرة للاشمئزاز، ومثلما ندين التحريض الفلسطيني على العنف، فإننا ندين هذه التصريحات الاستفزازية التي ترقى أيضا إلى التحريض على العنف".

ودعا برايس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "وغيره من كبار المسؤولين الإسرائيليين إلى رفض هذه التصريحات، والتنصل منها علنا وبوضوح"، وفقا لـ"سي إن إن" الأمريكية.

وذكر: "نحن ندين كما دأبنا الإرهاب والتطرف بجميع أشكاله، ونواصل الدعوة إلى أن تكون هناك إجراءات متساوية للمحاسبة على الأعمال المتطرفة، بغض النظر عن خلفيات الجناة أو الضحايا".

اظهار أخبار متعلقة


وجاءت تصريحات سموتريتش بعد ليلة دامية الأحد الماضي شهدتها البلدة، بسبب اعتداء واسع للمستوطنين على بلدة حوارة، أسفر عن استشهاد فلسطيني وحرق عشرات المنازل والسيارات الفلسطينية.

وعندما سُئل وزير المالية عن سبب إعجابه بمنشور على تويتر بعد إطلاق النار على الأخوين، ولكن قبل غضب المستوطنين، قال إنه "يجب محو حوارة".

وقال لمراسل في مؤتمر تديره صحيفة "ذا ماركر" الاقتصادية: "أعتقد أن قرية حوارة يجب محوها.. على دولة إسرائيل أن تفعل ذلك، وليس -لا سمح الله- مواطنين عاديين".

وكان الجنرال الإسرائيلي الكبير في الضفة الغربية، يهودا فوكس، وصف، ليلة الثلاثاء، تصرفات المستوطنين الإسرائيليين بأنها "مذبحة".

وقال فوكس إن الجيش الإسرائيلي لم يكن مستعدا بشكل كافٍ للهجمات الانتقامية التي أعقبت مقتل الأخوين يانيف في البلدة.

وأضاف: "لم نستعد لمذبحة على نطاق العشرات من الأشخاص الذين يأتون بأجهزة حارقة... ذهبوا وأضرموا النار في منازل ومركبات فلسطينية عشوائية، وما إلى ذلك، ببساطة إرهاب عشوائي".

وقال: "هذا الحدث في حوارة هو مذبحة قام بها خارجون عن القانون"، مستخدمًا كلمة تعني في الأصل أعمال شغب منظمة ضد اليهود إبان حقبة روسيا الإمبراطورية.

واتهم الفلسطينيون قوات الاحتلال بمهاجمة الفلسطينيين، أو التنحي جانبا والسماح للمستوطنين بالقيام بأعمال شغب.
التعليقات (4)
أبو فهمي
الخميس، 02-03-2023 05:07 ص
أمريكا و """"""""""""""" تلحيس البصاق """"""""""""""".
الاكوان المتعددة
الخميس، 02-03-2023 12:11 ص
لا أكتب بلامر العادي من أجل المزيد من الانتقاد لكن الجميع منزعج من أمريكا
هل تجاملون المسلمين بهذه الأكاذيب يا أميركان؟
الأربعاء، 01-03-2023 11:35 م
هل تجاملون المسلمين بهذه الأكاذيب يا أميركان؟، لا أصدق ذلك أبدا لأنكم مجرمون مثلهم تماما. المستقبل للعالم هو في أراضي المسلمين، والمستقبل لدين الإسلام فقط رغم أنوفكم جميعا. ستتمنون رغيف الخبز والنوم الهانئ وتتركون ترفكم البغيض وإنقلابكم على فطرة البشر طاعة للشيطان الذي سيدمركم وستأتي نهايتكم جميعا من الله وليس من البشر.
محمد غازى
الأربعاء، 01-03-2023 10:36 م
أقول لنيد برايس ألمتحدث بإسم ألخارجية ألأميركية، نتنياهو لن يجرؤ على ألطلب من يتسئليل سموتريتش، أن يكف عن مثل تصريحاته ألأخيرة ألتى طالب فيها بمحو قرية حواره عن ألوجود. سمتريتش و بن غفير هما أللذان جليا وعينا نتنياهو رئيسا للوزراء، ولولاهما لما كان نتنياهو رئيسا للوزراء. هل علمت ألآن، كما تعلم أن نتنياهو بدون وجوده على كرسى رئاسة ألوزراء ألذى مكنه منه سوتريتش وبن غفير، لكان نتنياهو أليوم فى ألسجن بسبب تصرفاته، وعليه رئيس ألوزراء ألفعلى لإسرائيل هو سموتريتش وبن غفير!!! هل وصلت ألرسالة؟؟؟؟؟؟