قضايا وآراء

التطبيع وانكشاف الأقنعة (1)

محمود النجار
عربي21
عربي21
لن يجني الكيان الصهيوني الكثير من المنافع، ولن يحقق الكثير من النجاحات جراء اتفاقيات التطبيع التي يسارع فيها مع دول عربية وغير عربية، كما يتوهم، إلا أنه يقوم بعمليات تحييد للمواقف التي يمكن أن تتخذها هذه الدول في إطار الأمم المتحدة، أو الاتحاد الأفريقي، أو في إطار الجامعة العربية وغيرها من الهيئات الدولية. كما أن الكيان يستخدم هذه الدول كنقاط ارتكاز لحبك مؤامراته على بعض الدول كمصر/ إثيوبيا، والإمارات/ إيران، على سبيل المثال لا الحصر.

يقوم نتنياهو بمحاولات جاهدة لتلميع صورته بادعاء الإنجازات أمام الشعب الإسرائيلي في معركته ضد المعارضة التي تكاد تطيح بالمجتمع الإسرائيلي، ومن ذلك مسارعته -بدعم من بعض اللوبيات- في شن حملة تطبيع متسارعة؛ ظنا منه بأن ذلك سيخفف من الغضب الشعبي. وقد ذكرت عديد الصحف الصهيونية وعلى رأسها "يديعوت أحرونوت" بأن نتنياهو يجري اتصالات عبر واشنطن مع السعودية سعياً للتطبيع. لكن محمد بن سلمان يضع شروطا يراها بعضهم تعجيزية، أهمها أن تتعهد الولايات المتحدة بتغيير سياساتها تجاه المملكة بإعادة النظر في طبيعة العلاقات المتوترة بين البلدين، ورفع الحظر عن تزويد السعودية بالأسلحة المتطورة.

يقوم نتنياهو بمحاولات جاهدة لتلميع صورته بادعاء الإنجازات أمام الشعب الإسرائيلي في معركته ضد المعارضة التي تكاد تطيح بالمجتمع الإسرائيلي، ومن ذلك مسارعته -بدعم من بعض اللوبيات- في شن حملة تطبيع متسارعة؛ ظنا منه بأن ذلك سيخفف من الغضب الشعبي

ويسعى نتنياهو إلى المضي قدما في عملية التطبيع الشامل مع المملكة في إطار اتفاقيات أبراهام، ويرى أن شروط المملكة يمكن التعامل معها، والخروج بحلول مرضية للأخيرة، التي لم تتوقف عن التنسيق مع الاحتلال في إطار التعاون الاستراتيجي بين البلدين وخصوصا فيما يتعلق بالخطر الإيراني. ويسعى إلى عدم التعهد بتقديم تنازلات في الملف الفلسطيني والتوقف عن الخطط الاستيطانية في الضفة الغربية وغلاف قطاع غزة.

وفي الأثناء يعلن نتنياهو عن إقامة مستعمرة جديدة في غلاف غزة وبعض مناطق الضفة الغربية، ويثخن في دماء الشباب الفلسطيني، ويهدم البيوت، ويعتقل الفلسطينيين، ويدنس الأقصى، ثم يطير إلى السودان لاستكمال مشوار التطبيع؛ وكأنه يتعمد أن يقول هأنذا أفعل ما أشاء وأفرض على العرب ما أريد، تماما كما فعل ترامب مع العربية السعودية في أثناء ولايته..!!

نتنياهو يعلم يقينا أن التطبيع لن يؤتي أكله على الصعيد الشعبي العربي، وهو الآن لا يسعى للتأثير على الجماهير العربية، فقد يئست المؤسسة الأمنية والسياسية الصهيونية من السعي لتغيير وجهة النظر الشعبية العربية تجاه الكيان المحتل، ويكتفي بالتنسيق مع الحكومات لتنفيذ برامجه الإقليمية، إضافة إلى العمل على تشويه القضية الفلسطينية بطريقة ممنهجة قائمة على التزوير والتدليس اللذين اعتادت عليهما حكومات الكيان المتعاقبة.

نتنياهو يعلم يقينا أن التطبيع لن يؤتي أكله على الصعيد الشعبي العربي، وهو الآن لا يسعى للتأثير على الجماهير العربية، فقد يئست المؤسسة الأمنية والسياسية الصهيونية من السعي لتغيير وجهة النظر الشعبية العربية تجاه الكيان المحتل، ويكتفي بالتنسيق مع الحكومات لتنفيذ برامجه الإقليمية، إضافة إلى العمل على تشويه القضية الفلسطينية

على الرغم من مرور نحو 45 عاما على اتفاقية كامب ديفيد بين مصر والكيان المحتل التي وقعها الرئيس المصري أنور السادات ورئيس حكومة الكيان مناحيم بيغين، في السابع عشر من أيلول/ سبتمبر 1978، إلا أن الشعب المصري لم يزل ثابتا على مواقفه المبدئية ضد الكيان الصهيوني وهمجيته، وينتظر اليوم الذي ينتقم فيه لإخوته الفلسطينيين، وإن كان ثمة نفر قليل من النخب السياسية يميل حيث تميل ريح الخيانة والعار.

وفي الأردن بتنا لا نفرق بين أردني وفلسطيني كما كان لسنوات بعد أيلول الأسود 1971، وباتت فلسطين كامنة في روح كل أردني، على الرغم من معاهدة وادي عربة التي وقعها الأردن مع الكيان سنة 1994؛ فالشعب الأردني -بشقيه المتماهيَين- بات من أكثر الشعوب العربية وعياً ودراية بالمؤامرة الكونية على العالم العربي؛ فهو شعب متعلم مثقف، يتابع ويفهم حركة النظام العالمي أكثر من بعض الشعوب العربية الأخرى. إنك لا تجد في الأردن من يشكك بعدالة القضية الفلسطينية أو من يستجيب للدعوات المغرضة والدعاية المضادة للشعب الفلسطيني وقضيته، ولو أوقفت أي شخص في الشارع شابا كان أو عجوزا أو امرأة أو طفلا وسألته عن أي شأن يتعلق بفلسطين؛ لسمعت منه ما يجعلك تحس بالنشوة وأنّ الأمة لم تزل بخير.

وفي السودان، لم يستطع الشعب السوداني إبداء ما يكفي من الرفض للتطبيع لأنه غارق في مشكلته الأساسية وهي الوصول إلى حكم مدني، فهو في عملية مقارعة للعسكر، لكنه في اللحظة المناسبة سينقض على مشروع التطبيع وينسفه، وهذا أملنا فيه؛ فالشعب السوداني أثبت دائما أنه من الشعوب الحية المحبة لفلسطين والفلسطينيين، والمنحازة للقضية الفلسطينية التي تسكن أعماقه، فهو شعب أصيل يصعب تدجينه وإسكات صوته..

وفي المغرب الذي يعرف القاصي والداني موقف شعبه العصي على التخاذل، يقف المغاربة ضد التطبيع موقفا لا شك في عظمته وعنفوانه. وكذلك الأمر في الإمارات التي أعرفها وأعرف شعبها الأصيل عن قرب ومعايشة، إلا أن القمع والحرمان من الحرية يحرم كثيرين من معرفة الموقف الحقيقي للشعب الإماراتي، ويجعل المراقب يظن أن شعبها خامل صامت راض بما يجري، إلا أن الحقيقة غير ذلك تماما. والبحرين لا تحتاج إلى كثير كلام، فموقف شعبها واضح للعيان، فهو لا يهدأ ولن يهدأ حتى يتم وأد الخيانة والعار.

لم تأت عمليات التطبيع فجأة، ولم تولد من رحم الصدفة، بل كان ذلك عبر وقت طويل من العلاقات السرية مع العدو الصهيوني، تمهيدا لما يجري اليوم، وما التصريحات المتكررة عن الانتصار للقضية الفلسطينية من قبل الأنظمة المطبعة إلا كذب وادعاء، لا أكثر ولا أقل، وذلك بغية شراء التأييد الشعبي لتلك الأنظمة عبر النفاق والكذب، فقد درجت الأنظمة العربية على استغلال القضية الفلسطينية لصالح مآربها

لم تأت عمليات التطبيع فجأة، ولم تولد من رحم الصدفة، بل كان ذلك عبر وقت طويل من العلاقات السرية مع العدو الصهيوني، تمهيدا لما يجري اليوم، وما التصريحات المتكررة عن الانتصار للقضية الفلسطينية من قبل الأنظمة المطبعة إلا كذب وادعاء، لا أكثر ولا أقل، وذلك بغية شراء التأييد الشعبي لتلك الأنظمة عبر النفاق والكذب، فقد درجت الأنظمة العربية على استغلال القضية الفلسطينية لصالح مآربها وسياساتها العرجاء طوال الوقت..

ويدرك المتابعون للشأن الفلسطيني بأن الدور الذي تقوم به مصر في التوسط بين المقاومة الفلسطينية والكيان المحتل -بين الحين والآخر- كان دائما يصب في مصلحة الكيان. والمقاومة تدرك جيدا الشراك التي ينصبها لها النظام المصري، لكنها مضطرة للتعامل معه والرضوخ أحيانا لطلباته؛ نوعا من المسايرة، فالطريق الوحيد إلى خارج قطاع غزة هو الحدود المصرية، فمنها يخرج قادة الفصائل، ومنها يخرج الطلبة للدراسة، والموظفون في دول الخليج، والمرضى والحجاج والمعتمرون وغيرهم.. وهذا ما يبحث عنه الكيان المحتل؛ دول عربية مطبعة تقف في صفه في الأزمات وكلما احتاج لدعمها، فالاحتلال يطبخ والأنظمة المطبعة تأكل بدون اعتراض..!!

ولم يجن المطبعون شيئا ذا بال جراء التطبيع سوى الإفادة من بعض التقنيات المخزية، وخصوصا تلك المتعلقة بالتجسس على المواطنين.. تخيل أنك تطبع فقط من أجل برامج تنصت ومراقبة للمعارضين.. لكن الأمر بالنسبة للحاكم المطبع أبعد من ذلك، فالتطبيع يمنح الحاكم نوعا من الوهم بأنه يحفظ له الاستمرار في حكم بلده، ويوهمونه أن رقبته في أيديهم، ربما بفضحه في بعض ما سُجّل له من فضائح، وهي أمور تحدث كثيرا في عالم المخابرات الغربية والصهيونية..

twitter.com/mhmwdal14838046
التعليقات (10)
ام يحيى
الأربعاء، 08-03-2023 08:11 ص
لا اله الله مقدر الاقدار مغير الاحوال ومسبب الاسباب التي تخفض الشعوب وترفع منهم من يشاء وكل ما يؤخر تحرير فلسطين هو تمحيص الله للمسلمين من الصالح والطالح ولابد في النهاية من الانتصار والتحريرللشعوب العربيه جمعاء ولكن المنافقين من الرؤساء وخاصه المطبعبن والعملاء ومنهم من الخونه والعملاء من بني جلدتنا لذلك صدق ابو بكر الصديق رضي الله عنه عندما بدأت حرب الردة بعد موت الرسول صل الله عليه وسلم فقل اعلان الحرب على المنافقين والمتعامين والمرتدين والاولويه في حربهم قبل الفتوحات الاسلاميه ليكون الاخلاص والانتصار في كل التوسعات وهؤلاء المنافقين والخونه يقولون ما لايفعلون مثل عباس واعوانه الاحمق الذي وجهه مثل الورن و حسين الشيخ حيث يقول اذا تولى بدل عباس سيعطي اليهود اكثر من ماعطى عباس يتبادلون الادوار مع المحتل ضد شعبهم واسراهم لذلك على الشعوب تطهير الارض من هؤلاء الشرذمه مهما كلفهم الامر من الارواح والممتلكات وحينها يحصل ما لايخطر على بال بشر من التحرير والانتصار وذهاب اسرائيل كلها عن سطح الكرة الارضية وبوركت كاتبنا العزيز التي تثير هذه الاحداث التي هي بؤرة التفجير في العالم كله
سعيد
الجمعة، 24-02-2023 03:22 م
أولا عتذر عن التأخر في قراءة مقالتك أستاذي الفاضل، لكنني كنت على سفر وربما تعلم بذلك، لذا لم أتمكن من قراءة المقال وقرأته الآن لأجدك قد قررت أن تجعله في أكثر من مقالة وهذا واضح من خلال استعراضك للموضوع بشكل أفقي على أمل التفصيل فيه. وأتمنى أن أقرأ لك ما ستكتبه في الأيام القادمة. المقال بشكل عام كالعادة جميل وموفق وننتظر ما سيأتي بعده، ليكون التعليق شاملا إن شاء الله
خليل ابراهيم كاظم
الأربعاء، 22-02-2023 11:56 ص
اتسائل فقط..لماذا تظن أن الكيان لن يجن مكاسب بل يطمع في تحييد الدول المطبعه؟ هل تقصد أن اي قرار سيتخذ في مجلس الأمن سيكون لزاما على المطبعين أن يرفضون أو على الأقل أن يمتنعوا عن التصويت؟؟ اخي الغالي..لست سياسيا ولست متابعا بالمستوى الذي يؤهلني لمناقشتك..لكن بودي أن ادلو بدلوي في ما يجري من أمور .. الكيان لا يحتاج لدعم أو لتحييد هؤلاء..هم يتسابقون لخدمته، وانا على ثقة لو أنهم جمعوا المجاهدين الفلسطينين في ساحة لاعدامهم لتسابق الرؤساء العرب لنيل شرف اعدامهم.. يقولون قديما الحق بالسيف والعاطل يبحث عن شهود.. لو كانت لنا قوة وقياده تنظر لفلسطين نظرة الإخوة لما كان هذا حالها.. ..شعبنا يذبح في فلسطين وفي سوريا وبناء المستوطنات يجري ولا يتوقف..والاعتداءات على المسجد الأقصى مستمره..
تقوى
الثلاثاء، 21-02-2023 11:16 م
اتصور التطبيع باش يزيد وباش يطبعوا الدول العربية الكل بس لازم الشعوب لا تضعف ولا تستسلم ولا ترظى بالذل.... والرخ لا والف لا.
عيسى ابو مقدم
الثلاثاء، 21-02-2023 07:12 م
إلى المطبعين الخونة . *محترم مكروه* يقول الكاتب الإسرائيلي شاي جولدبيرغ : لاحظت أن نسبة العرب الموالين لإسرائيل تتضخم بصورة غير منطقية .. أنا كيهودي علي أن أوضح نقطة مهمة : عندما تخون أنت كعربي أبناء شعبك بآراء عنصرية صهيونية .. فنحن نحبك مباشرة .. لكن حبا كحبنا للكلاب .. صحيح أننا نكره العرب لكننا عميقا في داخلنا نحترم أؤلئك الذين تمسكوا بما لديهم ، أولئك الذين حافظوا على لغتهم وفكرهم .. ولهذا يمكنك أن تختار : إما كلب محبوب أو مكروه محترم .! "حتى الأعداء لا يحترمون الخونة ".