فنون منوعة

موقع: سعوديات يدخلن مجال الغناء بقوة بعد أن كان من المحرمات

جارا واحدة من مغنيات الراب اللواتي ظهرن في السعودية- حسابها عبر إنستغرام
جارا واحدة من مغنيات الراب اللواتي ظهرن في السعودية- حسابها عبر إنستغرام
قال موقع ميترو البريطاني، إن النساء في السعودية، بدأن برسم مستقبل لمشاركتهن في المجال الموسيقي بقوة بعد أن كان من المحظورات سابقا.

وضمن الإطار، تقول لولوة، واحدة من أبرز مطربي موسيقى البلوز والسول في السعودية، لموقع مترو، إنها تريد تمكين النساء الأخريات ليصبحن على طبيعتهن ويفعلن ما يردن القيام به بحرية.

وتضيف: "دائما عندما أكون على خشبة المسرح تصلني رسائل شكر من السيدات الشابات، وأحيانا النساء الأكبر سنا. فالآن يمكنني الأداء بحرية على خشبة المسرح".

وفي حين يذكر الموقع أنه حتى وقت قريب حظرت السعودية بعض الحفلات الموسيقية، إلا أن الأمور تتغير "بسرعة مذهلة"، بعد أن أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن رؤية 2030 خلال العام 2016.

ويذكر الموقع جارا أيضا في مجال الغناء بالسعودية. ولولوة وجارا تغنيان الراب في السعودية، وجزء من 10 فنانات ظهرن في السلسلة الوثائقية "تاريخها" التي تبث حاليا على منصة شاهد.

وتحدثت كل من لولوة وجارا إلى موقع "ميترو" حول مدى سرعة تحول حياتهن المهنية، فلم تكن لولوة، البالغة من العمر 35 عاما، قادرة على الغناء إلا في العروض السرية أو في أحد المنازل.

اظهار أخبار متعلقة

وقالت لولوة إنه "في ذلك الوقت، كنت أشعر بالقلق من أن يُقبض علي، ولكن التغيير الذي حصل مذهل وجميل ولا يصدق".

من جهتها، تقول جارا البالغة من العمر 25 سنة لموقع "ميترو" إنها "محظوظة للغاية" لأن والدها دعمها في أن تكون مغنية راب.

وتشير إلى أنه "لو لم يكن والدي إلى جانبي لما تمكنت من الوصول إلى ما أنا عليه الآن... أنا والنساء في المجال الموسيقي في السعودية، اعتدنا أن نشعر وكأننا نفعل شيئا خاطئا أو أنه لا ينبغي على النساء القيام بذلك".

ولفتت إلى أنها "في المرحلة الحالية، وخلافا للسابق، تشعر بأنها تعمل باحترام، ورأسها مرفوع".

وتضيف لولوا أن "أهم شيء حققه "لتغيير في السعودية، هو أن المرأة لم تعد تشعر بالعار عندما تزاول هذه الأعمال".
التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 21-02-2023 11:39 ص
كانوا يسبون مصر بمثل هذه الاشياء

خبر عاجل