سياسة تركية

إنشاء مكاتب تحقيقات بجرائم الزلزال جنوب تركيا.. اعتقال عشرات المقاولين

انهارت آلاف المباني جراء الزلزال المدمر الذي وقع جنوب تركيا- الأناضول
انهارت آلاف المباني جراء الزلزال المدمر الذي وقع جنوب تركيا- الأناضول
أصدرت وزارة العدل التركية، قرارا بالتحقيق بشأن المباني المنهارة جراء الزلزال في الجنوب التركي، فيما شرعت النيابة العامة باعتقال المزيد من المقاولين.

وقالت وزارة العدل التركية في تعميم، إنها كلفت النيابات العامة في الولايات المتضررة، بإنشاء مكاتب تحقيقات في جرائم الزلزال.

وأوضحت، أنه سيتم إجراء التحقيقات اللازمة على الفور بشأن من يثبت مسؤوليتهم عن الإهمال، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع هروب أصحاب العقارات خارج البلاد أو إخفاء الأدلة.

ويضم التعميم الصادر عن وزارة العدل التركية، تشكيل مكاتب تحقيق بجرائم الزلزال بمكاتب النيابات مع مراعاة عدد القتلى والمصابين في المباني المتهدمة، وتكليف مدعين عامين بالقدر الكافي لهذه المكاتب على ألا يتم إسناد أي مهام أخرى لهم.

كما تضمن التعميم، تحديد المقاولين والمسؤولين الفنيين ومعاونيهم والمسؤولين الآخرين للمباني المنهارة، واتخاذ إجراءات التحقيق اللازمة فورا بحق من يتبين أنهم مسؤولون عن تلك المباني واتخاذ التدابير اللازمة لمنع هروبهم أو إخفاء الأدلة.

وسيتم تنفيذ إجراءات جمع الأدلة بطريقة منسقة، مع مراعاة أنشطة الإنقاذ الجارية في الولايات المتضررة، مع جمع الأدلة بشكل دقيق وكامل، وتشكيل لجنة خبراء وإعداد تقرير حول الأمر.

اظهار أخبار متعلقة


وتتألف لجنة الخبراء من مهندسين معماريين وخبراء جيولوجيين ومهندسي إنشاء وخبراء آخرين من ذوي الاختصاص.

وأكدت وزارة العدل، أن عمليات المعاينة في الأماكن ستكون بحضور الخبراء وبإشراف النائب العام، وإعداد التقرير  بالأمر.

وأمرت وزارة العدل، بالحصول على تراخيص البناء والمشاريع المعمارية والثابتة من البلديات المعنية وأصحاب المباني وشركات الفحص البنائي دون تأخير وتسليمها إلى فريق الخبراء.

وفي الوقت الذي سيقوم فيه فريق الخبراء بأعمال رصد الأدلة بالمباني، سيتم جمع العينات وتحليلها من قبل مختبرات مرخصة من وزارة البيئة والتخطيط العمراني والتغيير المناخي.

وخلال أعمال رصد الأدلة سيتم جمع بيانات حول الأبنية، مثل العنوان وسند الملكية ونوع البناية وهيكلتها والوثائق المتعلقة بالمشروع المعماري والخرسانة والتقاط صور وفيديوهات لأنقاض المبنى وعينات منه.

وفي حالة هدم أكثر من مبنى في المجمع الذي بناه نفس المقاول، سيتم تنفيذ الإجراءات ضمن ملف تحقيق واحد.

اعتقال المزيد من المتعهدين
والجمعة، أوقفت السلطات الأمنية التركية محمد يشار جوشكون، متعهد بناء مجمعات "رونيسانس ريزيدينس" السكنية الطابقية التي انهارت جراء الزلزال بولاية هطاي.

وتم توقيف المتعهد وبحوزته مبالغ مالية في مطار إسطنبول أثناء محاولته الفرار خارج البلاد.

كما اعتقلت السلطات في إسطنبول، مقاول مجمع عائشة محمد بولات، محمد إرتان أكاي، وتم إرساله إلى غازي عنتاب.

واعتقلت سلطات قبرص التركية،  المتعهد حسن أبار قون، الذي أشرف على بناء عدد من المباني المنهارة في ولاية أضنة.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن أقار قون، فر من تركيا إلى قبرص الشمالية، بعد الزلزال الذي دمر عددا من المباني التي أشرفت شركته عليها، من ضمنها مبنى تم إخراج 77 جثة منه.

اظهار أخبار متعلقة


وفي ديار بكر  أوقفت السلطات 31 شخصا من أصل 42 بشأن مزاعم بوجود عيوب في البناء تتعلق بالمباني المدمرة في الولاية، وتبين أن اثنين من المشتبه بهم فقدوا حياتهم جراء الزلزال، فيما أطلق سراح آخر يبلغ من العمر 97 عاما بقرار من مكتب المدعي العام، وتواصل السلطات ملاحقة 8 آخرين.

وفي أضنة، أصدر مكتب النائب العام قرارا بتوقيف 62 شخصا في نطاق التحقيق الذي تم إجراؤه بشأن المباني التي دمرت في الولاية بسبب الزلزال.

وارتفعت حصيلة الوفيات جراء الزلزال جنوبي تركيا إلى 22 ألفا و327، وإصابة 80 ألفا و278 وفقا للبيانات الرسمية حتى الساعة 19:30 من مساء السبت.
التعليقات (0)

خبر عاجل