تسعون ثانية

ساعة القيامة تتحرك بمقدار 10 ثوان ليقترب العالم بذلك من توقيت (منتصف الليل) الذي يؤشر إلى الوقت المتبقي لوقوع كارثة ما..

فاجأت (نشرة علماء الذرة ) المشرفة على (ساعة القيامة) أو (Doomsday Clock) بتحريك عقارب الساعة نحو منتصف الليل  بمقدار 10 ثوان، نتيجة الحرب الروسية-الأوكرانية وفي ظل التهديدات المتزايدة باستخدام الأسلحة النووية، على حد وصف النشرة، لتشكل بذلك مقياسا لمدى اقتراب البشرية من تدمير ذاتها أو التريث في ذلك نوويا أو عسكريا أو مناخيا أو اقتصاديا أو مجتمعيا ونحو ذلك.

عقارب تتحرك
ساعة عجيبة أسسها العالم الفيزيائي الشهير آلبيرت آينشتاين بالتنسيق مع باحثين من جامعة شيكاغو لتعلق على جدار إحدى ردهات الجامعة عام 1947 وتم ضبطها على 7 دقائق  قبل منتصف الليل.

وقد أعيدت عقاربها ومنذ إطلاقها إلى الوراء (8 ) مرات، فيما قدمت عقاربها (16) مرة، بمجموع تغييرات متتالية بين عام 1949 مع نجاح تفجير أول قنبلة ذرية سوفياتية عام 2023. فيما تم رفع دقائقها 17 دقيقة  عند انتهاء الحرب الباردة  عام 1992.

تحريك جديد
تحريك عقارب الساعة سواء الى الخلف أو إلى الأمام غالبا ما يكون رمزيا هدفه تحذير البشرية على سطح الكوكب من مخاطر اقتراب وقوع كارثة وشيكة من عدمه.

وقد تم تبرير التحريك الأخير بأن ( العالم يعيش زمنا خطرا و غير مسبوق)، بحسب العالمة (راشيل برونسون).

وكان التحريك ما قبل الأخير بمعدل 100 ثانية قبل منتصف الليل قد أجري عام 2020، لتحذير البشرية من مخاطر كوفيد-19 والتغير المناخي والاحتباس الحراري والتلوث البيئي، قبل أن يتم تقليص الفارق بتحريك جديد بمقدار 10 ثوان ليصل إلى  90 ثانية قبل توقيت منتصف الليل الذي يمثل وقت الكارثة.
--
التعليقات (0)