سياسة دولية

زيلينسكي يطالب بطائرات حربية خلال زيارته للندن.. وموسكو تحذر من تزويده

سوناك مع زيلينسكي لدى وصوله إلى بريطانيا- حساب سوناك
سوناك مع زيلينسكي لدى وصوله إلى بريطانيا- حساب سوناك
طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حلفاءه الغربيين بتزويده بـ"الأسلحة الضرورية" للتصدي للغزو الروسي لبلاده، وخاصة الطائرات الحربية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه برئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، خلال أول زيارة له إلى المملكة المتحدة منذ بدء الحرب الروسية في فبراير/ شباط 2022.

وذكرت الرئاسة الأوكرانية، في بيان، أن زيلينسكي أكد خلال الاجتماع مع سوناك "أهمية حصول أوكرانيا على الأسلحة الضرورية من الحلفاء لوقف الهجوم الروسي، وتحرير كل الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتا".

وعقب الاجتماع، ألقى زيلينسكي خطابا أمام البرلمان البريطاني في قاعة ويستمنستر في لندن، شدد في نهايته على طلبه بأن تمد بريطانيا بلاده "بالطائرات الحربية".

وذكرت شبكة "بي بي سي" أن طائرة تابعة لقوات الجو الملكية البريطانية أقلت زيلينسكي، وهبطت في مطار ستانستيد في لندن.

ونشر سوناك تغريدة عبر حسابه على "تويتر" قال فيها: "أهلا بالرئيس زيلينسكي في المملكة المتحدة". وأرفق رئيس الوزراء البريطاني مع التغريدة صورة له وهو يعانق زيلينسكي في مطار ستانستيد.

وبعد استقباله في المطار، توجه سوناك وزيلينسكي إلى مقر الحكومة البريطانية في داوننغ ستريت.

والتقى الملك تشارلز الثالث، زيلينسكي، في قصر باكينغهام، وأجرى مناقشات بشأن الحرب الدائرة في بلاده.

وتعد هذه ثاني زيارة خارجية يجريها زيلينسكي منذ بدء الحرب الروسية على بلاده في 24 فبراير 2022، بعد أولى للولايات المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول من العام نفسه.

تحذير روسي

من جانبها تعهدت روسيا بالرد في حال زودت بريطانيا أوكرانيا بطائرات مقاتلة، محذرة من تصعيد.

وقالت سفارة موسكو في لندن في بيان نقلته وكالات أنباء روسية إن "روسيا ستجد ردا على أي خطوات غير ودية يتخذها الجانب البريطاني".

قمة أوروبية

إلى ذلك قال مسؤول أوكراني، إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي سيطلب من قمة يعقدها زعماء الاتحاد الأوروبي الخميس مزيدا من الأسلحة لقتال روسيا وتعجيل طلب كييف للانضمام إلى الاتحاد.

وقال المسؤول الأوكراني: "يسافر رئيسي للخروج بنتائج... إنه في رحلة خارج البلاد اليوم. وبادئ ذي بدء فإن النتيجة الرئيسية هي الأسلحة.. نحتاج إلى دعم من المجلس الأوروبي لتسريع إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا".

الطائرة الماليزية

من جانب آخر، قال المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين، إن بلاده ستستخدم كل الآليات القانونية الدولية في محاولتها لمحاكمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية الرحلة 17 في شرق أوكرانيا في عام 2014.

وكتب كوستين على "تويتر": "صعوبة الحصول على الأدلة والحصانة الوظيفية لا تسمح بمحاكمة رئيس روسيا الاتحادية في المحاكم الوطنية.. سنسعى لاستخدام كل الآليات القانونية الدولية الحالية لتقديمه للعدالة".

وقال ممثلو ادعاء دوليون إنهم توصلوا إلى "دلائل قوية" على أن بوتين وافق على استخدام نظام صاروخي روسي أسقط رحلة الخطوط الجوية الماليزية في أوكرانيا، لكن الدليل على تورطه ليس ماديا بقدر يكفي لإدانته جنائيا.
التعليقات (0)